الرئيسية » الهدهد » انفجارات ضخمة تهز كييف إثر هجمات روسية بمسيرات انتحارية (شاهد)

انفجارات ضخمة تهز كييف إثر هجمات روسية بمسيرات انتحارية (شاهد)

وطن – تعرضت العاصمة الأوكرانية كييف صباح اليوم الاثنين لقصف روسي بواسطة طائرات مسيّرة انتحارية، أوقعت العديد من الانفجارات.

وسُمع دوي عدة انفجارات صباح اليوم الاثنين في كييف، وقد وقعت ثلاثة انفجارات في غضون 23 دقيقة، علما بأن صفارات الإنذار انطلقت قبل وقت قصير من الانفجار الأول.

واستهدفت الهجمات حي شيفشنكيفسكي السكني بوسط كييف، بحسب ما أوضح رئيس البلدية فيتالي كليتشكو الذي طلب من السكان لزوم الملاجئ.

تأهب أمني وحرائق في كييف

وبعد الانفجارات اندلعت النيران في مبنى غير مأهول، وقال كليتشكو إن عدة مبان سكنية تضررت، بدون أن يكون بوسعه عرض حصيلة في الوقت الراهن.

وقال آندريه يرماك مدير مكتب الرئيس الأوكراني، إن العاصمة كييف تعرضت اليوم لقصف بطائرات “كاميكازي” المسيرة.

وأطلقت سلطات كييف صافرات الإنذار وطالبت السكان بالبقاء في الملاجئ.

وتم الإعلان عن حالة تأهب جوي في كييف، وكذلك في سبع مناطق أخرى من أوكرانيا، وأظهرت صورٌ اندلاع حرائق في مرافق البنية التحتية في مدينة نيكولايف.

زيلينسكي يعلق على القصف

وتعليقاً على القصف الروسي، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن “الغارات الروسية لن تكسر الأوكرانيين”.

القصف الأعنف

جاء ذلك بعد أسبوع على القصف الصاروخي الروسي الذي طال العاصمة الأوكرانية، وقد كان هجوما غير مسبوق منذ أشهر من حيث كثافته في كييف وعدد من المدن الأوكرانية، موقعا 19 قتيلا على الأقل و105 جرحى.

وطال هذا القصف على وجه التحديد، منشآت الطاقة في غرب أوكرانيا على مسافة بعيدة عن الجبهة.

وجاء القصف ردًا على عملية التفجير التي دمرت جزءا من جسر القرم الذي يربط البر الروسي بشبه الجزيرة والذي ينطوي على أهمية إستراتيجية كبيرة.

بوتين يكتفي

ويوم الجمعة الماضية، صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بأن موسكو ستكتفي حاليا بالضربات المكثفة التي طالت بنى تحتية أوكرانية حيوية وحدائق ومبانٍي سكنية، واعتبر أن قصفاً جديداً مكثّفاً ليس ضرورياً في الوقت الحالي.

أوكرانيا تُسقط مسيرات الروس

في الغضون، أعلن الجيش الأوكراني، الاثنين، إسقاط أكثر من 25 طائرة طائرة من دون طيار “مسيرة” خلال الليل وساعات الصباح.

أوكرانيا تُسقط مسيرات الروس

عسكريا أيضا، قالت الاستخبارات البريطانية إن القوات الروسية تزيد من تدفق الإمدادات اللوجستية عبر ماريوبول.

فيما أكدت وزارة الدفاع البريطانية، أن روسيا تواجه مشاكل لوجستية كبيرة بعد تفجير جسر القرم، وأن موسكو تركز على تعزيز انتشار قواتها في زابوريجيا للحفاظ على الإمدادات.

قتلى الجيش الروسي

والأحد، أعلن الجيش الأوكراني ارتفاع عدد قتلى الجنود الروس إلى حوالي 65 ألف جندي، منذ بدء العملية العسكرية في 24 فبراير الماضي.

وقال تقرير لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، إن خلال هذه الفترة خسرت روسيا أيضا 2529 دبابة و5 آلاف و193 من المركبات المدرعة و1589 من النظم المدفعية و365 من أنظمة راجمات الصواريخ المتعددة و268 طائرة و242 مروحية و1224 طائرة بدون طيار و16 سفينة حربية، فضلا عن 143 وحدة من المعدات الخاصة و3 آلاف و9951 مركبة وخزانات وقود.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.