الرئيسية » حياتنا » يمكن معرفة عدد السنوات المتبقية لك للعيش من عينيك!

يمكن معرفة عدد السنوات المتبقية لك للعيش من عينيك!

وطنتشير الدراسة التي أُجريت على 47000 بالغ، إلى أن شبكية العين تحمل أدلة حيوية حول ساعتنا البيولوجية ومتوسط ​​العمر المتوقّع.

في الحقيقة، غالبًا ما يقال إن العيون هي مرآة الروح ولكن ليس هذا فقط، فهي أيضًا “طبيبنا” الداخلي، ويمكن أن تكشف عن معلومات قيمة للغاية حول متوسط ​​العمر المتوقّع لدينا، وعن الساعة البيولوجية، بالإضافة إلى الأمراض المحتملة في المستقبل. وفي النهاية، حول الوقت المتبقي لنا في هذه الحياة.

متى ينبغي أن تمتنع عن أكل البيض منعًا باتًا؟

ولقد تمّ الكشف عن هذا من خلال دراسة، نقلت تفاصيلها صحيفة “أوك دياريو” الإسبانية، لمعرفة كيف يمكن لعينيك أن تخبرك بعدد السنوات المتبقية لتعيشها.

عمر الشبكية قد يكون علامة بيولوجية مهمة سريريًا للشيخوخة
عمر الشبكية قد يكون علامة بيولوجية مهمة سريريًا للشيخوخة

يمكن لعينيك أن تخبرك بعدد السنوات المتبقية لك لتعيش

تم إجراء الدراسة المذكورة أعلاه، والتي نُشرت في المجلة البريطانية لطب العيون، من قبل مجموعة من الباحثين الذين حلّلوا بالتفصيل شبكية العين لحوالي 47000 بالغ، ووجدوا أن الحالة الصحية للغشاء الشفاف داخل مقلة العين تعكس الحالة الصحية للإنسان، والعمر المتبقي له للعيش.

تحتوي شبكية العين، وهي طبقة النسيج العصبي في أعيننا، على ملايين الخلايا الحساسة للضوء (الخلايا النبوتية والمخروطية)، بالإضافة إلى الخلايا العصبية المسؤولة عن تلقي المعلومات المرئية وتنظيمها.

وفي هذا السياق، كشفت الأبحاث أن الأشخاص الذين كانت شبكية عينهم “أكبر” من أعمارهم الفعلية، كانوا أكثر عرضة للوفاة خلال العقد التالي. وهو اكتشاف مهم إلى حدّ ما، حيث يمكن أن يكون له آثار عميقة على الأمراض التنكسية العصبية، مثل: مرض الزهايمر، بحيث تكون الوقاية حاسمة في مثل هذه الحالات.

بالفيديو.. شاهد ماذا يحصل عند وضع القهوة أسفل العينين.. لن تصدق!

تحدث أحد مؤلفي الدراسة، الدكتور “مينجوانج هي” من المركز الأسترالي لأبحاث العيون، عن مزيد من التفاصيل، موضحًا أن “شبكية العين توفر” نافذة “فريدة يمكن الوصول إليها، لتقييم العمليات المرضية الكامنة لأمراض الأوعية الدموية والاضطرابات العصبية الجهازية المرتبطة بزيادة خطر الوفاة. وبالتالي، من الممكن معرفة الحالة الصحية للشخص، وخطر إصابته بالمرض ومدة الحياة المتبقية.

تم إجراء الدراسة لأكثر من عقد من الزمان،
تم إجراء الدراسة لأكثر من عقد من الزمان،

راقب الباحثون المشاركين، الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عامًا، بمعدل 11 عامًا، وتم فحص قاع عين كل شخص -السطح الخلفي للعين- كجزء من دراسة البنك الحيوي في المملكة المتحدة، تحتوي على معلومات وراثية وصحية متعمّقة من نصف مليون مشارك في المملكة المتحدة.

وقارن الباحثون “العمر البيولوجي” لكل شبكية بالعمر الزمني لذلك الشخص، واكتشف “فجوة عمر الشبكية” لدى العديد من المشاركين، وارتبطت الفجوات الكبيرة بزيادة مخاطر الوفاة بنسبة 49 إلى 67 في المائة، لأي سبب آخر غير أمراض القلب والأوعية الدموية أو السرطان.

وتشير النتائج الجديدة، جنبًا إلى جنب مع الأبحاث السابقة، إلى “الفرضية القائلة بأن شبكية العين تلعب دورًا مهمًا في عملية الشيخوخة، وأنها حساسة للأضرار التراكمية للشيخوخة التي تزيد من خطر الوفاة”.

وخلص مؤلفو الدراسة إلى أن “النتائج التي توصّلنا إليها، تشير إلى أن الفجوة العمرية في شبكية العين قد تكون علامة بيولوجية محتمَلة للشيخوخة، ترتبط ارتباطًا وثيقًا بخطر الوفاة، مما يشير إلى إمكانية صورة الشبكية كأداة فحص لتصنيف المخاطر وتقديم التدخلات المخصصة”.

وقال الباحثون: “تشير هذه النتائج إلى أن عمر الشبكية قد يكون علامة بيولوجية مهمة سريريًا للشيخوخة”.

علامات تحذيرية إذا ظهرت في ساقيك قد تشير إلى إصابتك بسرطان المثانة

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.