الرئيسية » الهدهد » من فرنسا.. أحدث ظهور لملك البحرين حمد بن عيسى يثير جدلاً (فيديو)

من فرنسا.. أحدث ظهور لملك البحرين حمد بن عيسى يثير جدلاً (فيديو)

وطن- أثار الظهور الأحدث لملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، في فرنسا جدلاً واسعاً بين البحرينيين على مواقع التواصل.

ملك البحرين في بطولة “فونتين بلو”

العاهل البحريني شهد مشاركة نجله ناصر ولي العهد، في بطولة “فونتين بلو” الدولية لسباقات القدرة بفرنسا.

وظهر حمد بن عيسى، بحسب مقطع متداوَل وهو يرتدي ملابس رياضية، أثناء تفقّده فريق البحرين المشارك بالبطولة، والتي يقوده نجله ناصر بن حمد، ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء.

كما ظهر المتسابقون البحرينيون وهم يقبّلون يد الملك واحداً تلو الآخر، بعدما وجّههم الشيخ ناصر لذلك.

فضيحة ملك البحرين حمد بن عيسى وهذا ما جاء بصحيفة تابعة لمستشاره

وتبادلَ الملك حمد التحية والابتسامات مع نجله والفريق البحريني المشارك بالبطولة، ثم انصرف.

وأثار هذا الظهور جدلاً واسعاً بين عدد من الحقوقيين، الذين اتهموا الملك بأنه يعيش في وادٍ آخر، بالتزامن مع ترتدي الأوضاع الحقوقية وحقوق الإنسان في البحرين، بينما هو مشغول بالترفيه عن نفسه وعن أسرته.

ويشار إلى أن الفريق البحريني المشارك في بطولة فونتين بلو الفرنسية الدولية للقدرة، حقق انتصارات، منها فوز الفارس عبدالرحمن الزايد بالمركز الأول في سباق 160 كلم، والفارس معيوف عبدالعزيز الرميحي الذي فاز بالمركز الأول في سباق 127 كلم، والفارس الشيخ عيسى بن فيصل آل خليفة، الذي حقق المركز الثالث في سباق 100 كلم.

تدهور حقوق الإنسان في البحرين

جدير بالذكر، أنه قبل أيام كشف تقرير لمنظمة “هيومن رايتس ووتش”، عن اتهامات للأجهزة الأمنية في البحرين، المدعومة من بريطانيا، بارتكاب “انتهاكات خطيرة ومستمرة” لحقوق الإنسان.

وذكر تقرير “رايتس ووتش” أن بعض الأشخاص تعرّضوا للتعذيب في وزارة الداخلية البحرينية.

وتحصل الوزارة وغيرها من الهيئات الأمنية في البحرين، على مساعدات قيمتها 1.8 مليون جنيه إسترليني من وزارة الخارجية البريطانية هذا العام، وفقاً لما كشفت عنه طلبات قانونية للحصول على المعلومات.

وقد تم توثيق حالات لثمانية رجال زعموا أنهم تعرّضوا للتعذيب في إدارة التحقيق الجنائي بوزارة الداخلية البحرينية، في تقرير لـ”رايتس ووتش”، يبلغ 61 صفحة.

وتقول المنظمة الحقوقية، إن هيئتين أخريين تتلقيان دعماً من بريطانيا، وهما وحدة التحقيق الخاصة وإدارة المراقبة في وزارة الداخلية، امتنعتا عن التحقيق بشكل صحيح في مزاعم الانتهاكات. ومن المفترض أن تحقّق الإدارتان في مثل هذه الانتهاكات.

ويتمّ تقديم أموال دافعي الضرائب البريطانيين للبحرين من خلال صندوق الإستراتيجية الخليجية السري التابع لوزارة الخارجية والكومنولث والتنمية البريطانية. وقد انتقد نواب بالبرلمان البريطاني هذا الصندوق لافتقاره إلى الشفافية.

السلطان هيثم بن طارق يسبق ملك البحرين إلى داخل قصر باكنغهام (فيديو)

وتتعلق القضايا الثماني الواردة في تقرير “هيومن رايتس ووتش” بمتهمين، ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام فيهم في البحرين بعد إدانتهم في قضايا قتل.

ويزعم الثمانية أنهم تعرّضوا للتعذيب أثناء الاستجواب للاعتراف بجرائم لم يرتكبوها. وقالوا إنه لم يُسمح بحضور محامييهم أثناء استجوابهم.

وكتب محمد رمضان، وهو أحد المتهمين المدانين، الذي قال إنه تعرّض للتعذيب، إلى وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، ينتقده لامتناعه عن إثارة قضيته عندما زار البحرين العام الماضي، كما وعد بذلك خلال نقاش في مجلس العموم في عام 2020.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.