الرئيسية » حياتنا » مرض الزهايمر: هل يمكن منعه باتباع حمية البحر الأبيض المتوسط؟

مرض الزهايمر: هل يمكن منعه باتباع حمية البحر الأبيض المتوسط؟

وطن– مرض الزهايمر، عبارة عن اضطراب عصبي تدريجي يتسبب في تقلّص الدماغ وموت الخلايا العصبية فيها، وفقاً لما أوضحته مايو كلينك. ثم يحدث الخرف الذي يكون عادة نتيجة لهذا المرض، ويؤثر على نوعية حياة الشخص، ويؤثر على سلوكه بدرجة أولى.

وبحسب ما نقلته صحيفة “سِمانا” الإسبانية، عن منظمة الصحة العالمية، فإن “مرض الزهايمر، وهو الشكل الأكثر شيوعًا للخرف، و يمثل ما بين 60٪ و70٪ من الحالات”.

على الرغم من أن نسيان بعض المعلومات حول التواريخ قد يبدو أمرًا عاديًا إلى حدٍّ ما، فإن الشخص عندما يكون مصابًا بمرض الزهايمر المبكّر، يصبح هذا النسيان متكررًا بدرجة كبيرة، ولهذا السبب من المهم أن يرافقه متخصص.

مرض الزهايمر: هل يمكن أن يقي التوت البري من المرض؟

مرض الزهايمر هو أكثر أنواع الخرف شيوعًا.

من جهتها، أكّدت منظمة البلدان الأمريكية، عدمَ وجود علاج للمرض حتى الآن، على الرغم من أن الأطباء يصفون أدوية تقاوم أعراض هذه الحالة.

أكّدت منظمة البلدان الأمريكية، عدم وجود علاج لمرض الزهايمر حتى الآن
أكّدت منظمة البلدان الأمريكية، عدم وجود علاج لمرض الزهايمر حتى الآن

الجوانب المتضررة

  • التفكير: تظهر آثار هذا المرض عندما يجد الشخص صعوبة في التركيز وأداء مهام متعددة، وبالتالي سيكون هناك تعقيدات في عملية تنفيذ النشاط.
  • تغيرات في السلوك: من عواقب مرض الزهايمر، معاناة الشخص من الاكتئاب والعزلة والتهيج ونقص في التنسيق، والأرق أو اضطرابات النوم. يضاف إلى ذلك أيضًا صعوبة في اتخاذ القرارات.

كيف تعيش لفترة أطول؟ هذا الزيت يمكن أن يقلل من خطر الموت من مرض الزهايمر بنسبة 29٪

الجدير بالذكر، أن الكثير من الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض يحتاجون إلى من يعتني بهم ليكون على دراية بهم.

عوامل الخطر

وفقًا لما ترجمته “وطن“، فإن كبار السن، هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر، لذلك مع تقدّم الشخص في العمر تزداد فرص المعاناة منه. بالإضافة إلى ذلك، يؤثر تاريخ العائلة على الشخص لتطوير هذا الضعف الإدراكي، لذلك إذا كان أحد الأخوة أو أحد الوالدين مصابًا بمرض الزهايمر، فإن فرص الإصابة به في المستقبل تكون عالية.

كما يتمتع كل من الرجال والنساء بنفس فرصة الإصابة بمرض الزهايمر، ومع ذلك، تنص منظمة Mayo Clinic على أن النساء أكثر عرضة للإصابة، لأنهن “يعشن لفترة أطول من الرجال”.

من جهتهم، يشير الباحثون إلى أنه يجب تقوية روابط الدماغ، حتى يعمل الدماغ بشكل جيّد في سن الشيخوخة، على الرغم من التدهور على مر السنين.

يجب تقوية روابط الدماغ لمنع ظهور مرض الزهايمر
يجب تقوية روابط الدماغ لمنع ظهور مرض الزهايمر

كيف نمنع مرض الزهايمر؟

من المهم توضيح أنه لا يمكن علاجه، بينما نستطيع تأخير ظهوره ومنعه في بعض الحالات، وتقليل احتمالات الخطر، حيث يمكن لأي شخص أن يعاني منه، لذلك من المهم أن يكون لديك العادات التالية:

  • نظام غذائي متوازن بين الفواكه والخضروات وتلك الأطعمة الغنية بالدهون الصحية، وتجنب الدهون المشبعة والمتحولة.
  • تقليل أو القضاء على استهلاك السجائر.
  • لا تتغاضى عن العلاجات الطبية إذا اقتضت الظروف الموجودة سابقًا ذلك.
  • حمية البحر الأبيض المتوسط تقي من مرض الزهايمر.

كما هو موضح، لا يمكن الوقاية من هذا المرض، ولكن يمكن تقليل فرص تطوره، ولهذا السبب يُعتبر النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ​​من العوامل المساهمة في ذلك.

للإجابة عما إذا كان يمكن الوقاية من مرض الزهايمر باتباع نظام غذائي متوسطي، أُجريت دراسة حول حمية البحر الأبيض المتوسط ​​وآثارها المفيدة في الوقاية من مرض الزهايمر، بقيادة أرنولدو ميراندا وكارولينا جوميز غايت وسيجريد مينكينت، منذ الستينيات.

تناول الثوم يومياً يقي من هذا المرض بنسبة 80%

وحددت الدراسة، أن أولئك الذين عاشوا بالقرب من البحر الأبيض المتوسط ،​​أظهروا معدلات منخفضة من أمراض القلب والأوعية الدموية، وارتبط ذلك بالنظام الغذائي ونمط الحياة.

تُعرف خطة الأكل هذه بأن الطعام فيها يتركّز على الخضروات والحبوب والبقوليات وزيت الزيتون، بينما يكون استهلاك اللحوم الحمراء والدهون السيئة ضئيلًا.

مرض الزهايمر
مرض الزهايمر

وهكذا خلص البحث إلى أن اتباع نظام غذائي جيد، مثل: حمية البحر الأبيض المتوسط ​،​يمكن أن يقلل من تطور مرض الزهايمر والأمراض المزمنة الأخرى، ما يزيد من طول العمر.

من جهة أخرى، يعتبر التشاور مع أخصائي التغذية لتصميم خطة غذائية غنية بالفيتامينات والبروتينات، الخطوة الأولى لتجنب المضاعفات الصحية.

تنظيف الأسنان بشكل صحيح قد يساعد في الحماية من مرض لا علاج له

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.