الإثنين, فبراير 6, 2023
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةاقتصادبعد أن حاربتها.. السعودية ترغب في الاستثمار في شبكة "beIN" القطرية!

بعد أن حاربتها.. السعودية ترغب في الاستثمار في شبكة “beIN” القطرية!

السعودية كانت قد أوقفت بث الشبكة في منتصف 2017

- Advertisement -

وطن– كشفت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية نقلا عن مصادر مطلعة، أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي ومجموعات استثمارية من الولايات المتحدة أبدت اهتماما في الاستثمار في شبكة “بي إن ميديا” القطرية.

ووفقا للمصادر، فقد أجرى صندوق الاستثمارات العامة السعودي (PIF) محادثات استكشافية حول الاستحواذ على حصة أقلية كبيرة في مجموعة beIN Media التلفزيونية المدفوع ومقرها قطر.

وأضافت المصادر أن المحادثات لا تزال في مراحل مبكرة للغاية، وقد لا ينجم عنها أي اتفاق.

من ناحيتها، اكتفت beIN Media Group بالتعليق على أخبار “بلومبرغ”، قائلة إنها تدرس عدداً من الخيارات الاستراتيجية.

وبحسب مصادر “بلومبرغ”، فإن المجموعة تنظر أيضاً إلى بدائل أخرى بما في ذلك طرح عام أولي لأسهمها.

بي إن سبورتس تملك حقوق بث أهم الاحداث الرياضية

وتأتي أهمية شبكة “بي إن ميديا” من تملك “بي.إن.سبورتس” القطرية حقوق البث في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للكثير من أهم الأحداث الرياضية والترفيهية العالمية، بما في ذلك مباريات الدوري الإنجليزي لكرة القدم وأنشطة للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

- Advertisement -

وتوجت مجموعة القنوات قطر على عرش الإعلام الرياضي بالشرق الأوسط.

انتشار شائعات حول استحواذ السعودية على نسبة من “بي إن سبورتس”

وتنتشر منذ أكتوبر/تشرين أول 2020 مزاعم عن مفاوضات تتم بين السعودية وقطر للاستحواذ على نسبة من قنوات بي.إن.سبورتس تزامنت مع التقارب الرياضي القطري السعودي، وتصاعدت تساؤلات حول إمكانية أن يكتسب التعاون الرياضي بين البلدين الخليجيين الجارين زخما إضافيا في ظل عدة مؤشرات تشير إلى رغبة الطرفين في تطوير علاقاتهما ودفعها قدما إلى الأمام.

قبل مونديال قطر.. هذا ما فعلته “beIN SPORTS” في تونس لحماية محتواها

السعودية توقف بث “بي إن سبورتس” داخل أراضيها

وكان بث بي.إن.سبورتس قد أُوقف في المملكة بداية من منتصف عام 2017 في إطار مقاطعة دبلوماسية وتجارية وسياسية فرضتها الرياض وحلفاؤها على قطر بزعم دعمها للإرهاب. ونفت قطر تلك المزاعم وقالت إن الحظر كان يهدف إلى تقويض سيادتها.

قرصنة سعودية على محتوى “بي إن سبورتس”

وطعنت السعودية في قرار أصدرته الهيئة التابعة لمنظمة التجارة العالمية في 2020، يقول إن الرياض انتهكت القواعد الدولية لحقوق الملكية الفكرية بتقاعسها عن مقاضاة “بي.آوت.كيو”، القناة التجارية التي كانت تبث المحتوى الذي تحصل عليه بالقرصنة.

وكانت قطر والسعودية أوقفتا في يناير الماضي مساعيهما في منظمة التجارة العالمية لحل نزاع يتعلق بقرصنة مزعومة للمحتوى الخاص بقنوات بي.إن.سبورتس القطرية.

ووقَّع زعماء دول الخليج اتفاقا في قمة العلا بالسعودية في شهر يناير/كانون الثاني الماضي أنهى الخلاف المرير بين قطر وجيرانها، ومنهم السعودية، حيث أنه بمقتضى الاتفاق وافقت قطر على إنهاء جميع المعارك القانونية المتعلقة بالنزاع.

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني،
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

spot_img

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث