الرئيسية » الهدهد » أمام أمير قطر.. بوتين يتراجع عن تصريحه بشأن كأس العالم 2022

أمام أمير قطر.. بوتين يتراجع عن تصريحه بشأن كأس العالم 2022

وطن- أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، عند لقائه أمير دولة قطر الشيخ تميم آل ثاني، خلال فعاليات القمة السادسة لمؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا “سيكا” المنعقدة بأستانا (كازاخستان)، أنه يتمنى لدولة قطر النجاح والتوفيق في بطولة كأس العالم 2022.

أمير قطر يلتقي بوتين خلال قمة “سيكا”

وشارك أمير دولة قطر “الشيخ تميم آل ثاني” تغريدة عبر حسابه الرسمي على منصة تويتر يتحدث فيها عن حضوره قمة “سيكا” في كازاخستان.

وقال “اختتمنا اليوم زيارتنا إلى جمهورية كازاخستان، والتي سعدنا خلالها بلقاء فخامة الرئيس “قاسم جومارت توكاييف” وبالمباحثات معه حول سبل تطوير التعاون بين بلدينا الصديقين، وأبرز المستجدات الإقليمية والدولية.”

بوتين يتخطى قواعد البروتوكول ويعير محمد بن زايد معطفه (فيديو)

وأضاف: “كما سعدنا بمشاركتنا في القمة السادسة لمؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا “سيكا” المنعقدة بأستانا، متمنين أن تكلل نتائجها بالنجاح لما فيه خير ومصلحة شعوب القارة الآسيوية. نشكر رئيس كازاخستان على حسن الاستقبال وكرم الضيافة.”

وكان لقاء “تميم” مع “بوتين” فرصة عبر خلالها الأخير عن تمنياته لقطر بنجاح كأس العالم الذي سوف تحتضن فعاليات بداية من 20 نوفمبر المقبل.

وكان نشطاء تداولوا قبل أشهر تصريحات منسوبة للرئيس الروسي، يهدد فيها بوقف كأس العالم 2022 في قطر، في حال منع بلاده من المشاركة في البطولة ردا على غزو أوكرانيا.

ووقتها زعم البعض أن بوتين قال لبعض الصحفيين: “روسيا ستلعب في كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 أو لن يكون هناك كأس عالم للحديث عنه”.

لكن بحسب تقرير لوكالة “رويترز” وقتها، فإنه لا يوجد دليل على هذا التصريح، كما أنه لم ينشر بأي وسيلة إعلامية.

ويشار هنا إلى أن أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، كان قد تسلم من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في موسكو، الراية الرمزية لتنظيم مونديال 2022 لكأس العالم الذي ستستضيفه الدوحة، لأول مرة في تاريخها في نوفمبر/ تشرين الثاني وديسمبر/ كانون الأول من العام ذاته، وذلك بعد نهاية كأس العالم في روسيا يوليو 2018.

بلومبرغ: السعودية تعرض الاقتصاد العالمي للخطر واختارت تمويل حرب “بوتين”

أزمة الطاقة العالمية تطرح تحالفات سياسية جديدة

ويأتي لقاء بوتين مع أمير قطر، بعد أقل من يوم على لقاء آخر جمعه في مدينة بطرسبورج الروسية مع حاكم الإمارات محمد بن زايد، في زيارة يؤديها الأخير إلى الكرملين من أجل تدارس عدد من القضايا، وفقاً لـ ما صرح به الطرفان، لعل الطاقة والغاز على وجه الخصوص أهمها.

في هذا السياق أيضاً، جرى خلال الاجتماع الذي جمع الرئيس الروسي مع الأمير تميم، مناقشة العلاقات الثنائية في شتّى المجالات، بالإضافة إلى آخر تطورات الأزمة الروسية الأوكرانية وتداعياتها على الأمن الغذائي العالمي وسوق الطاقة، وفقاً لـ مصادر إعلامية قطرية.

يشار إلى أن زيارة أمير قطر إلى “أستانا” تتزامن من وضع سياسي عالمي حرج، تتكاثف فيه الجهود الدولية من أجل إيجاد حل للأزمة الطاقية التي بلغت مستويات قياسية في عدد الدول، مثل تونس التي تعيش منذ أسابيع في ظل أزمة محروقات خانقة تمثل الحرب الروسية الأوكرانية السبب الأول فيها.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.