الجمعة, يناير 27, 2023
الرئيسيةالهدهدليس مصادفة.. السبب الحقيقي للقاء أمير قطر وبوتين بعلم أمريكا

ليس مصادفة.. السبب الحقيقي للقاء أمير قطر وبوتين بعلم أمريكا

الشيخ تميم بن حمد التقى الرئيس الروسي في الأستانا

- Advertisement -

وطن- كشفت مصادر مطلعة أن الاجتماع الذي جرى اليوم، الخميس، بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وأمير قطر الشيخ تميم آل ثاني، على هامش القمة السادسة لمؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا “سيكا” المنعقدة بأستانا (كازاخستان)، لم يكن مصادفة وكان مخطط له مسبقا.

أمير قطر والرئيس الروسي

المصادر التي نقلت عنها شبكة “سي إن إن CNN” ووصفتها بالمطلعة، قالت إن لقاء تميم وبوتين، تم بعلم أمريكا والاتحاد الأوروبي قبل عقده وأنه جاء لـ”نزع فتيل التوترات” بين موسكو والدوحة.

وأضاف المصدر: “الهدف من اجتماع أمير قطر والرئيس بوتين كان نزع فتيل التوترات بين روسيا وقطر، والتي تصاعدت بعد أحداث عدة”.

موضحا أن هذه التوترات تصاعدت بعد الاتصال الهاتفي بين أمير قطر والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الاثنين، وبعد أن انتقدت قطر ضم روسيا أجزاء من أوكرانيا.

أمام أمير قطر.. بوتين يتراجع عن تصريحه بشأن كأس العالم 2022

وأيضا بعد مشاركة الدوحة في اجتماع لدول “الناتو +8” في ألمانيا في إبريل/نيسان الماضي، يقول ذات المصدر الذي شدد في الوقت نفسه على أن التوترات مع موسكو عرقلت جهود قطر بالعديد من القضايا المحورية في المنطقة.

بما في ذلك سوريا، بالإضافة إلى الجهود المتعلقة بحمل رسائل حول الاتفاق النووي مع إيران، حسب وصفه.

- Advertisement -

وهناك مخاوف من أن تمنع روسيا جهود قطر للوساطة في ليبيا، يقول المصدر.

وتابع موضحا: “تريد قطر علاقات طيبة مع موسكو وغيرها في المنطقة كي تكون قادرة على العمل على ملفات دبلوماسية عدة وأخرى تتعلق بالوساطة”.

تميم بن حمد يلتقي بوتين خلال قمة “سيكا”

وشارك أمير دولة قطر “الشيخ تميم آل ثاني” تغريدة عبر حسابه الرسمي على منصة تويتر، اليوم، يتحدث فيها عن حضوره قمة “سيكا” في كازاخستان.

وقال “اختتمنا اليوم زيارتنا إلى جمهورية كازاخستان، والتي سعدنا خلالها بلقاء فخامة الرئيس “قاسم جومارت توكاييف” وبالمباحثات معه حول سبل تطوير التعاون بين بلدينا الصديقين، وأبرز المستجدات الإقليمية والدولية.”

وأضاف: “كما سعدنا بمشاركتنا في القمة السادسة لمؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا “سيكا” المنعقدة بأستانا، متمنين أن تكلل نتائجها بالنجاح لما فيه خير ومصلحة شعوب القارة الآسيوية. نشكر رئيس كازاخستان على حسن الاستقبال وكرم الضيافة.”

وكان لقاء “تميم” مع “بوتين” فرصة عبر خلالها الأخير عن تمنياته لقطر بنجاح كأس العالم الذي سوف تحتضن فعاليات بداية من 20 نوفمبر المقبل.

هل تعمد بوتين إحراج محمود عباس في هذا المقطع؟

ويأتي لقاء بوتين مع أمير قطر، بعد أقل من يوم على لقاء آخر جمعه في مدينة بطرسبورج الروسية مع حاكم الإمارات محمد بن زايد، في زيارة يؤديها الأخير إلى الكرملين من أجل تدارس عدد من القضايا، وفقاً لـ ما صرح به الطرفان، لعل الطاقة والغاز على وجه الخصوص أهمها.

في هذا السياق أيضاً، جرى خلال الاجتماع الذي جمع الرئيس الروسي مع الأمير تميم، مناقشة العلاقات الثنائية في شتّى المجالات، بالإضافة إلى آخر تطورات الأزمة الروسية الأوكرانية وتداعياتها على الأمن الغذائي العالمي وسوق الطاقة، وفقاً لـ مصادر إعلامية قطرية.

باسل النجار
باسل النجار
كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

spot_img

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث