الهربس البسيط أو قروح البرد.. فيروس يختبئ في الجهاز العصبي وهذه أسباب ظهوره وعلاجه

وطن– في الحقيقة، لا يوجد علاج جذري للهربس البسيط، بيد أنه من الضروري اتباع نظام غذائي سليم غني بالفواكه والخضروات لتقوية جهاز المناعة.

ووفقًا للمكتبة الوطنية للطب في الولايات المتحدة، MedlinePlus، فإن الهربس هو مرض معدي يسببه فيروس (الهربس البسيط)، ويظهر على الأعضاء التناسلية والشرج وحتى في الفم. ومع ذلك، فإن منطقة العيون ليست مستثناة من الإصابة به.

إن مرض الهربس البسيط شديد العدوى عندما يكون الفيروس نشطاً في الجسم، حيث إنه يتكاثر بسرعة، ويتم طرحه من قبل حامل الفيروس جاعلاً الأشخاص المتصلين مع المصاب عرضة للعدوى. لا يوجد حالياً علاج شافٍ يقضي على فيروس الحلأ البسيط، لكن العلاجات الموجودة حالياً تحد من تكاثر وطرح الفيروس من المصاب، كما تعمل على تخفيف حدة الأعراض المصاحبة للإصابة.

وفيما يلي، استعرضت صحيفة “سِمانا” الإسبانية، بعضاً من أنواع الهربس البسيط:

  • النوع الأول: هي تقرحات تخرج في الفم.
  • النوع الثاني: الهربس التناسلي.

ينتقل الهربس البسيط عن طريق العدوى المباشرة، مسبّبةً حكّة وألمًا شديدًا في المنطقة. لكن بعض الناس لا يُصابون به، لكن من يتعرّض له، سوف يلاحظ القروح التي تظهر وتختفي لفترة طويلة ثم تعود فجأة، بحسب ما ترجمته “وطن“، نقلاً عن المؤسسة الصحية.

علماء: هكذا يتسبب فيروس زيكا في تشوهات مخ الأجنة

من جانبها، تسمي المعاهد الوطنية للصحة هذا الهربس بأنه قروح البرد أو “القروح الباردة“، ما يؤكّد أن أي شخص يمكن أن يكون عرضة لهذا الفيروس، الذي يختبئ في الجهاز العصبي ولا يوجد له علاج. ومع ذلك، فإن بعض الأدوية تساعد في تخفيف الأعراض وإزالة العدوى.

قروح البرد أو القروح الباردة
قروح البرد أو القروح الباردة

نتوءات على الفم

من بين الأسباب الأكثر شيوعًا لانتشار الهربس في الفم:

  • الاتصال الجنسي مع شخص مصاب.
  • لمس الإصابة.

توضح مكتبة MedlinePlus، أنه عندما يصاب الشخص لأول مرة، يكون الفيروس كامنًا، ولكن عندما يصبح نشطًا، فإنه يعزز من قدرته على نقل العدوى.

إماراتية جميلة “خلعت” زوجها بعدما نقل لها مرضا معديا

وعلى الرغم من أن بعض الأشخاص لا يعانون من أعراض معيّنة، فإن البعض الآخر يعاني من:

  • خدر في الفم.
  • ألم وحرق في الشفتين أو في المنطقة المصابة.
  • حكة في الجلد المصاب.
  • البثور أو القرح التي تتشكل ليست بالضرورة خارجية (الشفاه)، ولكنها تظهر في الحلق أو على اللثة أو في الفم بشكل عام، مسببة في بعض الحالات حمًى وتورّماً وألماً عند تناول الطعام.

العلاجات التي تقاوم القروح الباردة

وفقًا لإحدى مقالات روزا غيريرو، المنشورة في بوابة Body Mind، فيجب تقوية جهاز المناعة لمنع حدوث العدوى  التي يسببها الهربس البسيط. وكشفت عن استخدام بعض النباتات الطبية أو الفيتامينات التي يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض. مع الحرص على أن تكون استشارة متخصص طبي هي الخطوة الأولى لمكافحة الهربس.

وفيما يلي بعض العلاجات المفيدة، بحسب ما ذكرته الصحيفة الإسبانية:

  • الصبار: نبات له فوائد صحية متعددة، كما وصفته بوابة Tua Saúde، بالإضافة إلى المراجعة السريرية التي أجراها Manuel Reis، حيث أكد أن خصائصه نافعة للجلد والشعر والجهاز الهضمي. وأبرز ما يمكن ملاحظته أنه مُسهّل، وبالتالي يجب استشارة الطبيب قبل استهلاكه، لأنه يمكن أن يكون ضارًا للقولون.
الصبار مفيد لعلاج الهربس البسيط أو التخفيف منه
الصبار مفيد لعلاج الهربس البسيط أو التخفيف منه

كما أنه عامل شفاء، ويعمل كمنشط للتخفيف من الأعراض التي يسببها الهربس البسيط. فضلاً عن ذلك، يمكن دهنه ثلاث مرات على الأقل في اليوم مع تجنب التعرض لأشعة الشمس.

  • فيتامين سي: هذا الفيتامين مضاد للأكسدة يحارب الأمراض المختلفة ويحفز إنتاج الكولاجين، كما أنه مع عنصر البروتين يمنحان البشرة صلابة.

أيضًا، يمكن العثور على هذا الفيتامين في الفواكه، مثل: البرتقال والليمون والفراولة وغيرها من الأطعمة التي تساعد الجسم على العمل بشكل صحيح. ومع ذلك، يوصى باستشارة متخصص في التغذية، لأن غيابه يمكن أن يسبب مضاعفات في العظام والبنية المناعية.

  • فيتامين (هـ): يمكن أن تقلل كبسولة فيتامين (هـ) من ظهور الندبة عن طريق وضع الزيت على المنطقة المصابة. تساعد مكوناته المضادة للأكسدة في القضاء على الجذور الحرة التي تتلف خلايا الجسم. وفي الوقت نفسه، يقوي جهاز المناعة الذي تطارده البكتيريا أو الفيروسات.

بسبب قُبلة .. إصابة طفلة تبلغ من العمر 6 أشهر بمرض الهربس .. فلنحذر!

قد يعجبك أيضاً

تعليقات

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا

الأحدث