الرئيسية » حياتنا » عدم تنظيفك لحافظة العدسات اللاصقة… يمكن أن يُفقدك البصر

عدم تنظيفك لحافظة العدسات اللاصقة… يمكن أن يُفقدك البصر

وطن– إذا كنت ترتدي العدسات اللاصقة، فمن المؤكد أنك تعرف بالفعل مدى أهمية تنظيفها. لكن هل تقوم بتغيير حافظة العدسات بالشكل المناسب؟ هناك الكثير من الأشخاص الذين ينسَون عملية التنظيف المناسبة لحافظة العدسات اللاصقة، والحقيقة هي أنها مهمة بنفس القدر أو حتى أكثر من ذلك.

بحسب تقرير لصحيفة “أوك دياريو” الإسبانية، فإنّ حافظة العدسات اللاصقة يمكنها استيعاب عدد كبير من البكتيريا والفيروسات، التي يمكن أن تعرّض عينيك لخطر شديد، حيث يمكن أن تكون العواقب وخيمة، مثل: قرحة الشبكية أو عدوى تسبب فقدان البصر.

كلما بكت أدمعت دماً.. أغرب مرض أصاب “3” أشخاص فقط

لهذا السبب، من الضروري تنظيف حافظة العدسات اللاصقة وتغييرها، حسب توصيات الخبراء. ينصح المتخصص في العيون خيسوس بورون، بإجراء ذلك في كل مرة يتم فيها تجديد العدسات اللاصقة. لذلك، إذا كنت تغيّر العدسات شهريًا، فعليك تغيير الحافظة كل شهر أيضًا.

من الضروري تنظيف حافظة العدسة وتغييرها حسب توصيات الخبراء
من الضروري تنظيف حافظة العدسة وتغييرها حسب توصيات الخبراء

ومع ذلك، يعرف خيسوس بورون Jesús Burón، أن هذا يعني الاضطرار إلى شراء حافظات خاصة، يمكن أن تُقدّم مع زجاجات محلول التنظيف، والتي عادة ما تستمر حوالي ثلاثة أشهر. لكن، مع وضع ذلك في الاعتبار، يمكنك تغيير علبة العدسة في كل مرة تفتح فيها محلول صيانة جديداً.

ووفقًا لما ترجمته “وطن“، فإن من أكثر الأخطاء شيوعًا عند تنظيف علبة العدسات اللاصقة القيامَ بذلك من خلال الماء. قم دائمًا بتنظيفه بمحلول الصيانة، وفركه بأصابع نظيفة. ثم يتم تجفيفها بورق مطبخ ماصّ وتغطيتها عندما تكون جافة تمامًا، لمنع انتشار البكتيريا.

مع تقدمك في السن عليك أن تحافظ على بصرك.. إليك أفضل الأطعمة لصحة العيون

كيف تنظف العدسات؟

من جهته، يوضح غونزالو كاراسيدو، طبيب في البصريات والرؤية من جامعة كومبلوتنس بمدريد في “الكتاب الأبيض حول الصحة البصرية في إسبانيا”، الذي تم تحريره بواسطة المجلس العام لكليات فحص البصر CGCOO، ما يلي: “سيؤدي التنظيف السيئ، في البداية، إلى ظهور أعراض الانزعاج وعدم الراحة، وحتى انخفاض جودة الرؤية بسبب استخدام العدسات اللاصقة التي لم يتمّ تنظيفها بشكل صحيح”.

كما قال: “بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يظهر تهيّج العين، إما لأن حافظة العدسات اللاصقة المستخدمة لم يتم تنظيفها وتعقيمها بشكل صحيح، أو بسبب العدسات اللاصقة المليئة بالرواسب. وأخيرًا، فإن أهم المشكلات التي يسببها سوء نظافة العدسات اللاصقة، هي الإصابة بالتهابات العين، والتي تزداد أضعافًا مضاعفة”.

من أكثر الأخطاء شيوعًا عند تنظيف علبة العدسات اللاصقة القيام بذلك من خلال الماء
من أكثر الأخطاء شيوعًا عند تنظيف علبة العدسات اللاصقة القيام بذلك من خلال الماء

إذا استمر سوء تنظيف العدسات اللاصقة أو الحافظة في حد ذاتها، فإن خطر الإصابة بالعدوى سيكون مرتفعًا للغاية مع مرور الوقت، وهكذا تكون عيناك في خطر!.

كيف يؤثر مرض السكري على البصر؟

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.