الرئيسية » الهدهد » تونس.. السجن لماهر زيد الذي كشف عن “شبكة تجسس” مصرية إماراتية

تونس.. السجن لماهر زيد الذي كشف عن “شبكة تجسس” مصرية إماراتية

وطن- أصدرت هيئة الدائرة الجناحية لدى محكمة الاستئناف بتونس، الثلاثاء 11 أكتوبر، نقلاً عن “إذاعة موزاييك” حُكماً بـ سجن النائب السابق في البرلمان المنحلّ “ماهر زيد”، مدة 6 أشهر.

وجاء حكم سجن “زيد” بتُهم تعلقت بـ”الإساءة إلى الغير عبر مواقع التواصل”، و”ارتكاب فعل موحش في حق رئيس الجمهورية” الأسبق الباجي قائد السبسي.

“سجن ماهر زيد”

وأثار الحكم الصادر في حق “ماهر زيد” جدلاً بين مواقع التواصل، خاصة وأنه يتزامن مع “حالة من الفوضى السياسية في البلاد التونسية واتهامات لـ رئيس الجمهورية بـ التدخل في القضاء”، يقول أحد النشطاء.

كما نشر المدون “منصف لعبيدي” تدوينة يقول فيها، إن الحكم الصادر في حق النائب عن “ائتلاف الكرامة” يندرج في إطار “الانتقام السياسي” الذي أصبح هذه الأيام أمراً شائعاً في البلاد.

FP: تونس على شفا انهيار اقتصادي والتخلف عن سداد الديون بفضل قيس سعيد

ويشار هنا إلى أن ملف القضية التي حُوكم فيها “زيد”، يتعلق بشكاية مرفوعة ضده منذ سنة 2018، على خلفية تدوينات نشرها وتعرض في فحواها لرئيس الجمهورية الراحل الباجي قائد السبسي.

ماهر زيد يُعارض قرارات قيس سعيد

وبعد مُحاكمته في الطور الابتدائي مدة عامين، تم تخفيض الحكم عليه إلى 6 أشهر في طور الاستئناف.

يعتبر ماهر زيد واحداً من السياسيين المثيرين للجدل في تونس بـ “تصريحاته وتسريياته” المتواصلة عن “قيس سعيد”، الحاكم الحالي لتونس، وعن المقربين منه في دوائر صنع القرار.

حيث صرح النائب عن “ائتلاف الكرامة”، تنسيقية سياسية في تونس، أن لرئيس الجمهورية جهات خارجية تدعمه، وكان ذلك خاصة خلال حملته الانتخابية في 2019.

وكشف “ماهر زيد” بعد “الانقلاب على السلطات المنتخبة ديمقراطياً في 25 جويلية 2021″، عن وجود “شبكة جاسوسية” مصرية إماراتية مهّدت لانقلاب قيس سعيد”.

يشار هنا، إلى أن تونس تعيش منذ 25 جويلية 2021 على وقع انقلاب يقوده قيس سعيد -يقول إنه تصحيح للمسار- قام خلاله بـ حل البرلمان المنتخب ديمقراطياً في 2019، وتغيير دستور 2014 بـ دستور جديد، خطّه عدد من الأفراد. وقام “شخصياً” بتعديل عدد من فصوله، في سلسلة من الحوادث السياسية التي يقول المتابعون إنها أدت بتونس إلى وضعها الكارثي هذه الأيام.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.