السبت, يناير 28, 2023
الرئيسيةالهدهدتونس.. السجن لماهر زيد الذي كشف عن "شبكة تجسس" مصرية إماراتية

تونس.. السجن لماهر زيد الذي كشف عن “شبكة تجسس” مصرية إماراتية

النائب في البرلمان المُنحل أعلن مُعارضته لقيس سعيد

- Advertisement -

وطن- أصدرت هيئة الدائرة الجناحية لدى محكمة الاستئناف بتونس، الثلاثاء 11 أكتوبر، نقلاً عن “إذاعة موزاييك” حُكماً بـ سجن النائب السابق في البرلمان المنحلّ “ماهر زيد”، مدة 6 أشهر.

وجاء حكم سجن “زيد” بتُهم تعلقت بـ”الإساءة إلى الغير عبر مواقع التواصل”، و”ارتكاب فعل موحش في حق رئيس الجمهورية” الأسبق الباجي قائد السبسي.

“سجن ماهر زيد”

وأثار الحكم الصادر في حق “ماهر زيد” جدلاً بين مواقع التواصل، خاصة وأنه يتزامن مع “حالة من الفوضى السياسية في البلاد التونسية واتهامات لـ رئيس الجمهورية بـ التدخل في القضاء”، يقول أحد النشطاء.

كما نشر المدون “منصف لعبيدي” تدوينة يقول فيها، إن الحكم الصادر في حق النائب عن “ائتلاف الكرامة” يندرج في إطار “الانتقام السياسي” الذي أصبح هذه الأيام أمراً شائعاً في البلاد.

FP: تونس على شفا انهيار اقتصادي والتخلف عن سداد الديون بفضل قيس سعيد

- Advertisement -

ويشار هنا إلى أن ملف القضية التي حُوكم فيها “زيد”، يتعلق بشكاية مرفوعة ضده منذ سنة 2018، على خلفية تدوينات نشرها وتعرض في فحواها لرئيس الجمهورية الراحل الباجي قائد السبسي.

ماهر زيد يُعارض قرارات قيس سعيد

وبعد مُحاكمته في الطور الابتدائي مدة عامين، تم تخفيض الحكم عليه إلى 6 أشهر في طور الاستئناف.

يعتبر ماهر زيد واحداً من السياسيين المثيرين للجدل في تونس بـ “تصريحاته وتسريياته” المتواصلة عن “قيس سعيد”، الحاكم الحالي لتونس، وعن المقربين منه في دوائر صنع القرار.

حيث صرح النائب عن “ائتلاف الكرامة”، تنسيقية سياسية في تونس، أن لرئيس الجمهورية جهات خارجية تدعمه، وكان ذلك خاصة خلال حملته الانتخابية في 2019.

وكشف “ماهر زيد” بعد “الانقلاب على السلطات المنتخبة ديمقراطياً في 25 جويلية 2021″، عن وجود “شبكة جاسوسية” مصرية إماراتية مهّدت لانقلاب قيس سعيد”.

يشار هنا، إلى أن تونس تعيش منذ 25 جويلية 2021 على وقع انقلاب يقوده قيس سعيد -يقول إنه تصحيح للمسار- قام خلاله بـ حل البرلمان المنتخب ديمقراطياً في 2019، وتغيير دستور 2014 بـ دستور جديد، خطّه عدد من الأفراد. وقام “شخصياً” بتعديل عدد من فصوله، في سلسلة من الحوادث السياسية التي يقول المتابعون إنها أدت بتونس إلى وضعها الكارثي هذه الأيام.

فهمي الورغمي
فهمي الورغمي
فهمي الورغمي مُحرر صحفي تونسي ومساهم في مجال الترجمة. ترجمتُ العديد من الدراسات- منشورة مع مراكز بحثية عربية- من الانجليزية إلى العربية حول الشعبوية السياسية في العالم العربي، والانتقال السياسي داخل الأنظمة العربية مابعد ثورات 2011. مُهتم بقضايا الهجرة وتطوراتها؛ وقد صُغت ورقة سياسات حول الهجرة و آفاقها من تونس نحو أوروبا. متابع للأخبار السياسية العربية والتونسية خاصة. شغوف بالصحافة والعمل التحريري الصحفي. مُتحصل على شهادة في صحافة المُواطن من المعهد العربي لحقوق الإنسان. خضت مع صحيفة الإستقلال تجربة صحفية طيلة عامين (منذ جويلية 2020) اشتغلت خلالها مُحررا صحفيا للمقالات والتقارير السياسية حول منطقة المغرب العربي.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

spot_img

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث