الثلاثاء, فبراير 7, 2023
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةالهدهدبوتين يشكر محمد بن زايد بالعربية ولقاء أثار حفيظة الإماراتيين (فيديو)

بوتين يشكر محمد بن زايد بالعربية ولقاء أثار حفيظة الإماراتيين (فيديو)

الرئيس الروسي استقبل نظيره الإماراتي في سان بطرسبورغ

- Advertisement -

وطن- استقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الرئيسَ الإماراتي وحاكم أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم الثلاثاء، في مدينة “سان بطرسبورغ”.

وقالت وكالة أنباء الإمارات الرسمية “وام”، إن الرئيس الروسي رحب في مستهل اللقاء الثنائي، بمحمد بن زايد آل نهيان، وبحثا مختلف أوجه العلاقات الإماراتية–الروسية.

كما استعرض ابن زايد وبوتين، عدداً من القضايا والتطورات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

الحد من التوترات والتوصل إلى حل دبلوماسي

وكان ابن زايد غرد على حسابه الموثق في “تويتر”: “وصلت اليوم إلى سان بطرسبرج والتقيت بالرئيس فلاديمير بوتين”.

وتابع: “ناقشنا العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك الأزمة الأوكرانية وأهمية الدخول في حوار للحد من التوترات والتوصل إلى حل دبلوماسي”.

3 دول إحداها الإمارات تمتنع عن إدانة الغزو الروسي لأوكرانيا في مجلس الأمن!

حوار بوتين ومحمد بن زايد

- Advertisement -

وظهر الرئيسان في مقطع فيديو متداوَل، ويسمع صوت ابن زايد وهو يقول لبوتين: “حضرة الرئيس أنا سعيد جداً بلقائك وأهنئك بعيد ميلاد سعيد إن شاء الله بالعز وطول العمر”.

وعندما نقل المترجم إلى بوتين ما قاله رئيس الإمارات، هزّ رأسه مبتسماً، وقال باللغة العربية كلمة” شكراً”، ليرد عليه بن زايد “عفواً سيدي”.

الحرب الروسية الأوكرانية

وتأتي زيارة الرئيس الإماراتي في أعقاب تصاعد وتيرة الحرب الروسية على أوكرانيا، بعد استهداف جسر شبه جزيرة القرم، السبت، والقصف الروسي المكثف على 12 مدينة أوكرانية، الاثنين.

وتدعو الإمارات ودول الخليج إلى إنهاء الصراع في أوكرانيا، لكنّها تجنبت توجيه انتقادات مباشرة إلى موسكو، في ظل تقارب اقتصادي ونفطي كبيرين معها.

“كلمة سيدي”

وتباينت ردود وتعليقات المغردين على موقع “تويتر” بخصوص الفيديو المتداوَل للقاء الثنائي بين الرئيسين، منتقدين استخدام بن زايد لكلمة سيدي.

وفيما رأى البعض أن الكلمة نوع من أنواع الاحترام، رأى آخرون أنه كان يجب ألا يخاطبه بهذا اللفظ وهو رئيس دولة أيضاً.

وعلق: “عبد الله بن فهد”: “لحظه ليش يقوله سيدي ؟ محمد بن زايد مكانه مو سهل رئيس دوله مفروض ما يقوله سيدي”.

وبرر “منصور النعيمي” استخدام هذه الكلمة قائلاً: “معروف في سيدي صاحب السمو انه في أي مقابلة مع أي رئيس دولة يقوله سيدي من باب الاحترام المتبادل”.

فيما رأى”راشد المهيري” أنّ كلمة “سيدي تقال من باب الاحترام والصداقة ولا ننسى أن بوخالد-لقب بن زايد- عسكري وتدرج بالرتب العسكرية فطبيعي عند العسكري يقولك سيدي مهما كان منصبه”.

زيارة ابن زايد لروسيا

فلاديمير بوتين، ثمّن من جانبه ما وصفه بدور دولة الإمارات المهم في المنطقة، مؤكّداً أن موسكو تسعى لتحقيق الاستقرار في أسواق الطاقة العالمية.

وكان أنور قرقاش المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، صرّح في وقت سابق أنّ هذه الزيارة مجدولة سابقاً “في إطار العلاقات الثنائية وضمن خياراتنا السيادية المستقلة”.

الإمارات تواصل تواطؤها مع روسيا وتقرر وقف دخول الأوكرانيين إليها بدون تأشيرة مسبقة

وتابع “قرقاش”: “ورغم ذلك فأن ما تشهده الحرب في أوكرانيا من تصعيد يتطلب حلاً عاجلاً عبر الدبلوماسية والحوار واحترام قواعد ومبادئ القانون الدولي. وهذا موقف الإمارات الثابت والراسخ”.

وكانت خارجية الإمارات أعلنت، مساء الاثنين، أن زيارة محمد بن زايد لروسيا، “تأتي في إطار سعي الإمارات للإسهام في تحقيق أمن واستقرار المنطقة والعالم”.

خالد الأحمد
خالد الأحمد
- كاتب وصحفي مواليد مدينة حمص 1966، نشرت في العديد من المجلات والصحف العربية منذ عام ١٩٨٣ م , درست في المعهد العلمي الشرعي ثم في الثانوية الشرعية بحمص عملت مراسلاً لجريدة الإعتدال العربية التي تصدر في الولايات المتحدة الأمريكية - نيوجرسي و- جريدة الايام العربية - ولاية فلوريدا أعوام 1990- 2000 وجريدة الخليج الإمارات العربية المتحدة - الشارقة - جريدة الاتحاد -أبو ظبي - مجلة روتانا السعودية - مجلة أيام الأسرة ( السورية) وأغلب الصحف والمجلات السورية، وبعد الإنتقال إلى الاردن اتبعت دورتين صحفية واذاعية لشبكة الاعلام المجتمعي ودورة لمركز الدوحة لحرية الإعلام في عمان وأنجز عشرات التقارير الإذاعية في إذاعة البلد وموقع عمان نت. أعمل كمتعاون مع موقع (زمان الوصل) باسم "فارس الرفاعي" منذ العام 2013 لدي اهتمامات بالكتابة عن القضايا الاجتماعية والتراث والظواهر والموضوعات الفنية المتنوعة لي العديد من الكتب المطبوعة ومنها :(غواية الأسئلة – مواجهات في الفكر والحياة والإبداع) و" عادات ومعتقدات من محافظة حمص-عن الهيئة السورية للكتاب بدمشق 2011 و(صور من الحياة الاجتماعية عند البدو) عن دار الإرشاد للطباعة والنشر في حمص 2008 و(معالم وأعلام من حمص) عن دار طه للطباعة والنشر في حمص 2010 . - والعديد من الكتب المخطوطة ومنها: (أوابد وإبداعات حضارية من سورية) و(زمن الكتابة – زمن الإنصات - حوارات في الفكر والحياة والإبداع) –طُبع الكترونياً بموقع "إي كتاب" و(مهن وصناعات تراثية من حمص) و(غريب اليد والوجه واللسان – صور من التراث الشعبي في حمص) و(مشاهير علماء حمص في القرنين الثاني والثالث عشر الهجريين).
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

spot_img

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث