الجمعة, يناير 27, 2023
الرئيسيةالهدهدصدمة مراسل "بي بي سي" في كييف بعد أن شاهد الصورايخ فوق...

صدمة مراسل “بي بي سي” في كييف بعد أن شاهد الصورايخ فوق رأسه!(شاهد)

هوغو باتشيغا تفاجأ بالانفجارات خلفه أثناء بث تقريره

- Advertisement -

وطن– أُجبر الصحفي في هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” (هوغو باتشيغا) على الاختباء خلال بث مباشر صباح اليوم الاثنين، حيث سقطت الصواريخ الروسية على مدينة كييف من ورائه.

وتعرّضت العاصمة الأوكرانية لضربات متعددة اليوم -وسط تقارير عن انفجارات في مدينتين أخريين على الأقل- حيث بدأ انتقام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من انفجار أدى إلى شلّ جسر القرم.
وفي الساعة 8:18 صباحًا بالتوقيت المحلي، كان مراسل بي بي سي في كييف، هوغو باتشيغا، يسلّم تقريراً إخبارياً على سطح أمام دير القديس ميخائيل الشهير ذي القبة الذهبية في المدينة، عندما سمع صوت صاروخ يهدر في السماء.

وبحسب مقطع فيديو، أوقف “باتشيغا” تقريره في منتصف الجملة لينظر خلفه، قبل أن يُسمع دوي انفجار من بعيد، مما أجبره على الابتعاد عن لقطة الكاميرا التي تطل على المدينة.

واقتطعت اللقطات من الأستوديو، حيث أخبرت مقدمة الأخبار المهتمة “سالي بوندوك” المشاهدين أن باتشيغا كان “لأسباب واضحة، مختبئًا في تلك المرحلة”.

ولم يتضح على الفور ما إذا كان صوت الصاروخ من صاروخ أم من طائرة، وقالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إن المراسل كان يتحدث عندما هزت انفجارات “عدة” وسط مدينة كيف، وفقاً لما ذكرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

انتقال الفريق إلى ملجأ الفندق

- Advertisement -

وذكرت الإذاعة أن باتشيغا وطاقمه تحدثوا في وقت لاحق إلى “بي بي سي” للتأكّد من أنهم بأمان، وأضافت أنه توجّه هو وطاقمه إلى ملجأ تحت فندقهم، وأجروا اتصالات مع هيئة الإذاعة البريطانية بعد حوالي ساعة من الحادث.

وفي حديثه لاحقًا من الملجأ، الذي بدا أنه موقف سيارات تحت الأرض، قال “باتشيغا” للمشاهدين: “نحن هنا في ملجأ فندقنا. من الواضح أننا جئنا إلى هنا بعد أن سمعنا ذلك الصوت لما بدا أنه صاروخ هنا فوق كيف”.

وأضاف: “لقد ضرب موقعًا قريبًا جدًا من فندقنا هنا في وسط المدينة. نحن نفهم أن عدة انفجارات حدثت هنا في العاصمة”.

وتابع “باتشيغا”: “تلقينا تحديثًا من خدمات الطوارئ يفيد بأن عددًا من القتلى والجرحى نتيجةَ هذه الهجمات التي حدثت بعد الساعة الثامنة صباحًا هنا في كييف”.

وأردف: “إننا نتحدث طوال الصباح عن الاحتمال والخوف هنا في أوكرانيا من رد روسي قوي على ذلك الانفجار، الذي ضرب جسر القرم يوم السبت”.

وأشار إلى أنه “كان هناك خوف اليوم من أنّ بعض الردود كانت ستأتي من روسيا، ويبدو أننا نراها هذا الصباح، مع تعرض العاصمة للهجوم، وضرب العديد من المدن في جميع أنحاء البلاد”.

سقوط قتلى وجرحى في الهجوم الصاروخي على كييف

وقال مسؤولون، إن عددًا من القتلى والجرحى سقطوا في غارات كييف، على الرغم من أن العدد الدقيق للقتلى غير واضح حالياً.

روسيا تبدأ الرد على ضربة القرم الموجعة.. هجمات عنيفة على كييف وانفجارات في كل أوكرانيا (فيديو)

وضرب أحد الصواريخ بالقرب من نصب تذكاري لرجل الدولة الأوكراني “ميخايلو هروشيفسكي”، بينما أصاب صاروخ آخر منطقة شيفتشينكيفسكي، وكلاهما في وسط المدينة، وأظهرت مقاطع فيديو سيارات مشتعلة في الشوارع.

في غضون ذلك، كانت هناك تقارير عن مزيد من الضربات على مدينة زابوريزهزهيا -حيث قتل أكثر من 40 شخصًا في القصف في الأيام الأخيرة- ودنيبرو في وسط أوكرانيا.

يشار إلى أن هذه هي المرة الأولى منذ شهور التي تتعرّض فيها كييف للقصف المباشر، وتأتي في الوقت الذي يجتمع فيه فلاديمير بوتين مع مجلس الأمن التابع له اليوم، للتخطيط للانتقام من انفجار قنبلة في نهاية الأسبوع أدى إلى شلّ جسر كيرتش من روسيا إلى شبه جزيرة القرم، حيث ألقى بوتين باللوم في الانفجار على أوكرانيا ووصفه بأنه “عمل إرهابي”.

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني،
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

spot_img

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث