الرئيسية » حياتنا » العراق وفيديو تحرش جماعي صادم.. تمزيق ملابس وإحداهن فقدت الوعي

العراق وفيديو تحرش جماعي صادم.. تمزيق ملابس وإحداهن فقدت الوعي

وطن– ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي بموجة غضب، جرّاء تداول مقاطع فيديو من العراق، وثقت واقعة تحرش جماعي بفتيات، وتمزيق ملابسهن في تجمع شعبي خاص بالشيعة هناك، ضمن الاحتفالات بذكرى المولد النبوي.

تحرّش جماعي في العراق

ووقعت الحادثة في منتزه “قرية لاند” بمحافظة البصرة أقصى جنوب البلاد، حيث قام عدد كبير من الشباب بمحاصرة فتيات كن يتجوّلنَ في المنتزه بملابس مثيرة، وبدأوا في مضايقتهن.

ليزداد التجمّع حولهن مع الوقت، وتبدأ محاولات التحرش الجماعي بهن، لدرجةٍ وصلت إلى تمزيق ملابسهن، وإحداهن فقدت الوعي.

وذكر أحد النشطاء العراقيين أن صاحب المنتزه بالبصرة في منطقة “القرنة”، كان يريد أن يصوّر إعلاناً للمنتزه، فأتى بهؤلاء البنات لتصوير الإعلان على التيك توك.

ولكن حدث ما حدث، لدرجة أن إخراج البنات من وسط المتحرشين، لم يتمّ إلا من قبل القوات الأمنية.

وتجمّع الكثير من الناس وسْط صراخ الفتيات اللاتي تمّ التحرش بهن، كما تدخلت قوات الأمن العراقية لفضّ الاشتباك، بين الشباب الذين هاجموا الفتيات وبين آخرين فزعوا للدفاع عنهم وإنقاذهم.

وأثارت هذه المشاهد موجةَ جدل كبيرة على مواقع التواصل، وردود فعل متباينة: بين من انتقد همجية الشباب واعتداءهم على البنات، وبين مَن ألقى باللوم على الفتيات وانتقد ملابسهم، وأنها كانت السبب في تحرش الشباب بهن.

تطبيع مجتمعي مع ظاهرة التحرش

من جانبها، قالت صفاء يحيى، ناشطة في فريق “البصرة النسوي” بتصريحات لبرنامج “جعفر توك” على تلفزيون “دويتشه فيله”: “هذه حالات التحرش الجماعي تظهر لنا مدى رضى المجتمع عن ظاهرة التحرش وتطبيعه معها لدرجة عدم رفضها”.

وانتقدت طريقة تعامل الشرطة مع الاعتداء، وقالت: “الذي أثار حفيظتنا أن القوات الأمنية تعاملت مع الموضوع كأن مهمتها هي فقط إبعاد المتحرشين.. أو كأن واجبها فض التجمع وليس اعتقال المتحرشين”.

وأوضحت صفاء يحيى: “نتعرض نحن الفتيات لحالات تحرش كثيرة خلال تواجدنا بالعمل أو في الشارع أو غيرها من الأماكن.. والإجراءات التي نتخذها هي أن نعمل على تصوير المتحرش”.

https://twitter.com/jaafarAbdulKari/status/1579526766028267522?s=20&t=RbZ9zzn4fTnrjWRPpNP2yg

وعبّرت الناشطة في فريق “البصرة النسوي” عن تخوّفها وتخوّف النسويات في العراق، من تكرار مثل هذه الحوادث.

وأكدت في حديثها، أن “الذي يساعد على زيادة حالات التحرش في العراق هو الخطاب الديني الذي يظهر لرجل ـ بحسب وصفها ـ أنه مسلوب الإرادة بموضوع تحكمه بشهوته.. ويرى المرأة مجرد فتنة أو آلة للإنجاب أو للجنس”، مشددة على أن “هذا الاعتقاد جدا خاطئ”.

وطالبت نسويات عراقيات بقانون يردع المتحرشين. وفي العراق يحاسَب المتحرّش وفق الجرائم المخلّة بالآداب العامة، بحسب “مركز النهرين” للدراسات.

ويعاقَب بالحبس مدةً لا تزيد على ثلاثة أشهر، وبغرامة لا تزيد على ثلاثين ديناراً، أو بإحدى هاتين العقوبتين مَن تعرّض لأنثى في محلٍّ عام بأقوال أو أفعال أو إشارات على وجه يخدش حياءها، بحسب قانون العقوبات العراقي.

وجاء ذلك بحسب قانون العقوبات العراقي 111 (المادة 402).

وانتشرت فيديوهات مماثلة أثناء الاحتفال بالمولد النبوي في العراق، وأثارت حوادث التحرّش هذه غضباً على السوشيال ميديا، ولم تصدر الشرطة العراقية بياناً حول حادثتي التحرش حتى الآن.

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “العراق وفيديو تحرش جماعي صادم.. تمزيق ملابس وإحداهن فقدت الوعي”

  1. انته واحد كلب ويشهد الله انه الكلب اطهر وانظف منك ومن بيئتك يا قذر اولا في كل مكان التحرش لكن ان تقول احتفال في تجمع شعبي لشيعه يا ابن الحرام ما دخل الشيعه تذكرهم بلموضوع ما تعرف تقول تحرش شباب ما هو قصدك ان تذكر الشيعه بلموضوع ولا أمك عائشه علمتك الكذب من باب الرضاع الكبير الذي ارضعت نصف شباب قريش يا حقير لكن لا اعجب من حفيد يزيد السكير ومعاويه ابن الحرام وحفيد الصحابه الزناه وشاربين الخمور والقتله ان يتهجم علي الشيعه قبل ان تعلق عن موضوع لا تحشر فيه ديانه او مذهب او طائفه يا ابن عمر ابن الخطاب الذي كان يتلذذ بماء الرجال لكن لا عجب من حفيد عمر ابن العاص الذي اخرج عوره لكي ينقذ رقبته من سيف الامام علي عليه السلام
    اعرف انك لا تظهر ردي عليك لكن سوف تقراه وتعلم ماهي حقيقه صحابتكم وامأهاتكم يا كلب مصر والسيسي لعنه الله عليك وعلي ابن تيميه يا كلب

    رد
  2. الغبي وحده هو من يصدق ان هذا الفيديو من البصرة ………… لان كما هو واضح انها الاعظمية وضوح الشمس و امام مرقد ابو حنيفة النعمان

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.