الرئيسية » الهدهد » بعد تفجير جسر القرم.. الروس يطالبون بضربة نووية لواشنطن بصاروخ يوم القيامة

بعد تفجير جسر القرم.. الروس يطالبون بضربة نووية لواشنطن بصاروخ يوم القيامة

وطن– خرج متظاهرون في موسكو، يُطالبون الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بضرب واشنطن بصاروخ “يوم القيامة” النووي.

وانتشرت مقاطع فيديو، على موقع تويتر، توثّق خروج المتظاهرين الروس وهم يحملون رأساً نووية مجسّماً لصاروخ يوم القيامة النووي.

تفجير جسر القرم

جاء ذلك بالتزامن مع انفجارٍ ضخم بجسر يربط بين روسيا وشبه جزيرة القرم، ويضم طريقاً برياً ومساراً للقطارات.

وهذه الضربة موجهة إلى رمز مرموق لضم موسكو لشبه الجزيرة، وكذا ضد طريق الإمداد الرئيسي للقوات الروسية التي تقاتل للسيطرة على الأراضي التي استعادتها أوكرانيا في الجنوب.

فرحة أوكرانية بتفجير الجسر

وبعد الانفجار على الجسر الذي يعبُر فوق مضيق كيرتش، والذي لم تُحمّل روسيا حتى الآن أيّ جهة المسؤوليةَ عنه، نشر مسؤولون أوكرانيون رسائل مرحة لكن دون إعلان مباشر للمسؤولية.

غير أن هناك الكثير من الأصوات في الداخل الروسي، تحدّثت عن علاقة مباشرة بين الولايات المتحدة وهذا الهجوم، لا سيما أن العديد من الخبراء يعتبرون أن سياسة فرض العقوبات التي انتهجها الغرب ضد موسكو، لم تجدِ نفعاً ولم توقف الحرب.

بوتين يشدّد الإجراءات

في السياق، وقّع الرئيس فلاديمير بوتين مرسوماً يقضي بتشديد الإجراءات الأمنية للجسر بجانب مرافق البنية التحتية التي تزود شبه الجزيرة بالكهرباء والغاز الطبيعي، كما أمر بتشكيل لجنة للتحقيق.

وقال محقّقون روس، إن 3 لقوا حتفهم، ويُعتقد أنهم بداخل سيارة كانت بالقرب من الشاحنة التي انفجرت، كما اشتعلت النيران في 7 عربات لنقل الوقود في قطار متجه إلى شبه الجزيرة، في المستوى العلوي من الجسر.

واستؤنفت حركة مرور السيارات بشكل محدود بعد نحو 10 ساعات من الانفجار، وسمحت وزارة النقل باستئناف حركة السكك الحديدية بعد ذلك بوقت قصير.

https://twitter.com/AlrwsytAla/status/1578711863868542977?s=20&t=JbbQ3VdkwlhR4Pwtvunsiw

لم يتضح بعدُ ما إن كان الانفجار هجوماً متعمَّداً، لكن الضرر الذي لحق بهذا الجسر -الذي يعد أحد مرافق البنية التحتية البارزة- جاء في وقت تعاني فيه روسيا من عدة هزائم في ساحة المعركة.

هذا الأمر يضعفُ على الأرجح من قوة رسائل الطمأنة من الكرملين للمواطنين الروس، بأن الصراع يمضي وفق ما هو مخطط له.

في ضربة قوية لـ”بوتين” .. تفجير جسر يربط روسيا بالقرم ودعوات لانتقام ساحق (شاهد)

التفجير في عيد ميلاد بوتين

ووقع الانفجار بعد يوم واحد من بلوغ بوتين عامَه السبعين، وتزامنَ مع تعيين الجنرال سيرجي سوروفيكين قائداً للقوات الروسية في العملية العسكرية بأوكرانيا، في ثالث تغيير لقيادات عسكرية رفيعة المستوى في غضون أسبوع.

صاروخ يوم القيامة .. قدرات خارقة

وصاروخ يوم القيامة أو صاروخ آر إس-28 سارمات، معروف بأنه لا يمكن إيقافه، بسبب قدرته على اجتياز أي منظومة دفاعية في العالم، وتصفه روسيا بأنه النسخة البديلة لصاروخ “آر-36” الذي يطلق عليه حلف شمال الأطلسي “الناتو” لقب “الشيطان”.

وتصل سرعة الصاروخ إلى 15 ألف ميل بالساعة، ويصل طوله إلى 35.3 متراً، وقطره لـ3 أمتار.

جندي أوكراني يفجّر نفسه لتدمير جسر لمنع تقدّم القوات الروسية (صور)

والصاروخ قادر على حمل حوالي 10 أطنان من الحمولة الصافية لما يصل إلى 10 رؤوس حربية ثقيلة، أو 16 رأسًا خفيفًا، فضلاً عن كميات هائلة من الإجراءات المضادة ضد أنظمة الصواريخ المضادة للصواريخ الباليستية.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.