الجمعة, يناير 27, 2023
الرئيسيةالهدهدحفيظ دارجي يعلق على تفجير جسر القرم ويربطه بفلسطين.. ماذا قال؟

حفيظ دارجي يعلق على تفجير جسر القرم ويربطه بفلسطين.. ماذا قال؟

الكيل بـ مكيالين "سياسية الغرب في التعامل مع القضايا الدولية"

- Advertisement -

وطن– انتقد المعلق الرياضي الجزائري في قنوات “بي ان سبورت” حفيظ دراجي، عبر حسابه على منصة تويتر، سياسة الغرب في “الكيل بـ مكيالين فيما يتعلق بـ نظرته وتفاعله مع التطورات السياسية في أوكرانيا منذ بداية الحرب”، مقارنة مع عقود من الاحتلال الذي تتعرض له فلسطين من قبل إسرائيل.

حفيظ دارجي يُهاجم الإعلام الغربي

وكتب “دراجي” مُعلّقاً على مقطع الفيديو المتداوَل، والذي يُوثّق لحظة انفجار “جسر كيرتش” في شبه جزيرة القرم، إن “تفجير جسر القرم بواسطة شاحنة مفخخة اعتبره الغرب بطوليا، وليس عملا إرهابيا على أساس أن مقاومة الأوكرانيين للروس هي حق مشروع”.

وتابع الإعلامي الجزائري مستنكراً: “لكن الفلسطيني الذي يدافع عن أرضه فهو إرهابي لو فعل نفس الشيء ضد المحتل الإسرائيلي”.

وأضاف أن ذلك يُعبّر عن سياسة “الكيل بمكيالين في عالم ظالم، تحكمه ازدواجية قي المعايير والقيم”، على حدّ تعبيره.

يذكر أن شاحنة مُفخّخة كانت قد انفجرت فوق جسر القرم يوم، الجمعة، في حادثة شجبتها السلطات الروسية وأشادت بها أوكرانيا، معتبرة -على لسان مستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي- أن “تفجير جسر القرم هو البداية، ويجب تدمير كل شيء غير شرعي”، على حد تعبيرها.

سياسة “الميزان الأعرج” و”الكيل بـ مكيالين”

- Advertisement -

يشار هنا إلى إن سياسة “الكيل بـ مكيالين”، كما يصفها معلّق شبكة “بي إن سبورت” الرياضية، “حفيظ دراجي”، فيما يتعلق بـ نظرة الغرب وتصوره لـ القضايا العادلة وفقاً لـ مصالحه الخاصة، وليس وفقاً لـ المواثيق الدولية ومعاهدات حقوق الإنسان الكونية، كانت قد أثارت جدلاً كبيراً في الآونة الأخيرة خاصة في المنطقة العربية.

المعلق التونسي، في قنوات “بي إن سبورت” عصام الشوالي، أثار هو الآخر هذه المسألة، بعد مقدمة شهيرة كان قد ألقاها في الأول من مارس المنصرم، في مباراة “ديربي مانشستر” بين السيتي يونايتد.

وعبّر فيها عن غضبه من “التعاطف الغربي” مع أوكرانيا، على حساب “ظلمه المتواصل” للقضية الفلسطينيىة.

“الميزان الأعرج يسمح لمَ يشتهون ويمنع ما يكرهون. عاشت القضية الفلسطينية .. غالطوك فقالوا السياسة والرياضة منفصلتان”.

بهذه العبارات انتقد “الشوالي” آنذاك تحامل الإعلام الغربي على القضية الفلسطينية، و”قلبه” للمفاهيم والتصورات حول معنى أن “تُدافع عن قضية عادلة”.

تفجير جسر القرم

وكان محققون روس قد أعلنوا، السبت، سقوط 3 قتلى بعدما انفجرت شاحنة على جسر القرم.

وأفادت لجنة التحقيق الروسية في بيان “بحسب المعلومات الأولية، قتل 3 أشخاص”، رجّحت بأن يكونوا “ركاب سيارات كانت قرب الشاحنة المنفجرة”.

تفجير جسر القرم

وذكر البيان، أنه تم انتشال جثتين لرجل وامرأة من المياه، بينما لا تزال السلطات تحاول التأكد من هويتيهما، ولم ترد أي معلومات بشأن الجثة الثالثة.

المحقّقون أفادوا أيضاً بأن مالك السيارة شخص يقطن في منطقة “كراسنودار” بجنوب روسيا، من دون أن يذكروا اسمه، مضيفين أنه “بوشرت عمليات تحقيق في مكان إقامته”.

فهمي الورغمي
فهمي الورغمي
فهمي الورغمي مُحرر صحفي تونسي ومساهم في مجال الترجمة. ترجمتُ العديد من الدراسات- منشورة مع مراكز بحثية عربية- من الانجليزية إلى العربية حول الشعبوية السياسية في العالم العربي، والانتقال السياسي داخل الأنظمة العربية مابعد ثورات 2011. مُهتم بقضايا الهجرة وتطوراتها؛ وقد صُغت ورقة سياسات حول الهجرة و آفاقها من تونس نحو أوروبا. متابع للأخبار السياسية العربية والتونسية خاصة. شغوف بالصحافة والعمل التحريري الصحفي. مُتحصل على شهادة في صحافة المُواطن من المعهد العربي لحقوق الإنسان. خضت مع صحيفة الإستقلال تجربة صحفية طيلة عامين (منذ جويلية 2020) اشتغلت خلالها مُحررا صحفيا للمقالات والتقارير السياسية حول منطقة المغرب العربي.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

spot_img

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث