الأحد, نوفمبر 27, 2022
الرئيسيةالهدهدنجيب ساويرس يهاجم الاستثمارات السعودية ويتهمها بتهديد المشروعات المصرية(شاهد)

نجيب ساويرس يهاجم الاستثمارات السعودية ويتهمها بتهديد المشروعات المصرية(شاهد)

ساويرس يعتقد أن الاقتصاد العالمي يتجه نحو الركود

- Advertisement -

وطن– اتهم الملياردير ورجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس، الاستثمارات السعودية في منطقة البحر الأحمر، بتهديد المشروعات والاستثمارات المصرية.

وقال “ساويرس” خلال حلقة نقاشية بمؤتمر “حابي” الاقتصادي، تحت عنوان “تمكين القطاع الخاص”، أن هناك تهديد للاستثمارات المصرية في شرم الشيخ والبحر الأحمر بسبب الاستثمارات التي تنفذها السعودية في البحر الأحمر سواء في نيوم أو غيرها من المناطق.

مصطفى بكري يوجه اتهامات خطيرة لنجيب ساويرس بعد “تغريدة حريق الكنيسة”

ساويرس يدعو لخفيض القبضة الأمنية عن مجال الاستثمار

وأشار “ساويرس”، إلى أن “مصر تحتاج لحل مشكلات المستثمرين، وتشجيع القطاع الخاص، داعيا إلى تقليل الفكر الأمني في مجال الاستثمار، حيث يتطلب الحصول على موافقة أمنية عدة شهور، وربما سنة، الأمر الذي يعطل الاستثمار.

الاقتصاد العالمي يتج نحو الركود

- Advertisement -

وفي سياق آخر، اعتبر “ساويرس” أن إحساسه الشخصي يقوده إلى أن الاقتصاد العالمي ذاهب باتجاه “الركود”، مشيرا إلى أن الاقتصاد العالمي لم يمر بمرحلة خطرة أكثر من هذه المرحلة.

يشار إلى أنه خلال الأشهر الماضية، استحوذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي، على حصص في عدة شركات مصرية بقيمة تجاوزت 1.5 مليار دولار.
وفي أبريل/نيسان الماضي استحوذت “القابضة ADQ”، أحد صناديق أبوظبي السيادية، على حصص في 5 شركات مقيّدة ببورصة مصر مقابل نحو 1.8 مليار دولار.
وتستهدف مصر استثمارات أجنبية بقيمة 10 مليارات دولار خلال العام المقبل، في خطة تقوم على جذب عدد من الصناديق السيادية العربية، في الإمارات والسعودية وقطر والبحرين، وجهات أخرى، بحسب وزيرة التخطيط المصرية.
لكن الخصخصة وبيع ممتلكات الدولة تحظى تاريخيا بسمعة سيئة في مصر؛ وذلك نظرا لارتباط هذه العملية بالفساد الذي وصم برنامج الخصخصة الوطني في تسعينات القرن الماضي.
وكانت السعودية قد وقعت مع مصر في مارس/آذار 2018، اتفاقيات استثمار لتطوير أراض مصرية جنوبي سيناء، لتكون ضمن مشروع “نيوم”، في أقصى شمال غربي السعودية.
ويعد “نيوم” مشروعا سعوديا لمدن المستقبل بحس وصف القائمين عليه، أطلقه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، في 24 أكتوبر 2017، ويقع في أقصى شمال غرب السعودية، ويشمل أراضي داخل الحدود المصرية والأردنية.

خالد السعدي
خالد السعدي
صحافي كويتي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من جامعة الكويت، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث