السبت, ديسمبر 3, 2022
الرئيسيةالهدهد"ابن سلمان" يسمح بإعادة فتح المدارس التركية في المملكة!

“ابن سلمان” يسمح بإعادة فتح المدارس التركية في المملكة!

السعودية كانت قد أغلقت المدارس التركية العام الماضي

- Advertisement -

وطن– كشف القنصل العام التركي في مدينة جدة، حسن أرن يلدزير، بأن السلطات السعودية أعادت فتح المدارس التركية الخاضعة لوزارة التربية التركية اعتبارا من 2 سبتمبر/أيلول الماضي.

وقال “يلدزير” في تصريحات لوكالة “الأناضول” أن السلطات السعودية فتحت عددا من المدارس التركية المغلقة على أراضيها منذ نهاية العام الدراسي الماضي.

وأكد أن المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم التركية التي أعيد فتحها تقع في جدة والدمام وتبوك، لصفوف المرحلة الابتدائية.

- Advertisement -

وأشار إلى أن القنصلية تواصل مساعيها الحثيثة لإعادة فتح المدارس الواقعة في مدن الرياض، وأبها ومكة والمدينة المنورة والطائف.

وكانت السلطات السعودية، أغلقت 8 مدارس تركية بالبلاد نهاية العام الدراسي 2020 – 2021.

السعودية تغلق 8 مدارس تركية وتطلق حملة إلكترونية لتذكير المواطنين بمقاطعة تركيا

أردوغان يزور السعودية بعد قطيعة استمرت لسنوات

وتأتي هذه التطورات في اعقاب زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى السعودية في أبريل/نيسان الماضي في زيارة هي الأولى له منذ قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي، التي أحدثت شرخا في العلاقات بين القوتين الإقليميتين.

- Advertisement -

وأملت أنقرة من هذه الزيارة تدشين عهد جديد في العلاقات بعد جهود مكثفة لإصلاحها بعدما شابها من توتر في السنوات القليلة الماضية، وأن تنهي هذه الزيارة بشكل كامل مقاطعة غير رسمية فرضتها السعودية على الواردات التركية في 2020 وسط حرب كلامية بسبب قضية خاشقجي، حيث خفضت المقاطعة الواردات التركية للمملكة بنسبة 98 بالمئة.

كما سعت أنقرة إلى اتفاق مع الرياض على غرار اتفاقات قائمة لمبادلة العملة مع الصين وقطر وكوريا الجنوبية والإمارات تبلغ قيمتها 28 مليار دولار إجمالا.

محمد بن سلمان يزور تركيا

وردا على زيارة “أردوغان”، قام ولي العهد السعودي محمد بن بزيارة إلى تركيا في يونيو/حزيران الماضي بعد سنوات من الخلافات التي فاقمها اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي في إسطنبول.
يشار إلى أن تبادل الزيارات بين البلدين جاء بعد أن قرر القضاء التركي حفظ قضية اغتيال الصحافي المعارض جمال خاشقجي كاتب المقالات في صحيفة “واشنطن بوست”.

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني،
spot_img
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث