الرئيسية » حياتنا » لماذا يتهور بعض الأطفال دونًا عن غيرهم؟

لماذا يتهور بعض الأطفال دونًا عن غيرهم؟

وطن-غالبًا ما يكون الأطفال غير مدركين للمخاطر التي يمكن أن يضعوا أنفسهم فيها. ولكن، هناك نوع من الأطفال بالتحديد، يعشقون المغامرة ويحبون التحدي ويتعرّضون لمواقف خطير دونًا عن غيرهم.

وبحسب تقرير لمجلة “فيمينا” الفرنسية، فإن الباحثون لفتوا أن هذه الظاهرة على وجه الخصوص مرتبطة بتأثيرات الوضع الاجتماعي والاقتصادي الذي يتطور فيه الطفل.

وفي العديد من المواقف اليومية، مثل ركوب الدراجات والقيادة بسرعة عالية أو القفز على الأريكة للسقوط على الأرض بطريقة مثيرة، يمكن أن يواجه الأطفال مواقف محفوفة بالمخاطر. في الحقيقة، هؤلاء الأطفال، هم أكثر ميلًا إلى المغامرة من غيرهم.

دراسة: مشاركة الذكريات مع الأطفال يحسّن من صحتهم العقلية

أسباب تهوّر الأطفال

كما أنهم في بعض الأحيان يخاطرون أكثر من أخواتهم ذكورًا أو إناثًا، الذين سيكونون في معظم الأوقات أكثر هدوءًا وأقل تهوراً. ووفقًا للدراسة التي نشرها باحثون أمريكيون، ونُشرت في وقائع الجمعية الملكية للعلوم البيولوجية، فإن هذا يرجع بشكل خاص إلى البيئة الاجتماعية والاقتصادية التي يتطور فيها الطفل.

يحب الأطفال القفز وقيادة الدرجات بسرعة وتعريض انفسهم لمواقف خطيرة
يحب الأطفال القفز وقيادة الدرجات بسرعة وتعريض انفسهم لمواقف خطيرة

وللوصول إلى هذا الاستنتاج، تم متابعة 194 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 10 سنوات. خلال هذا الوقت، قام الوالدان بملء استمارة حول دخلهم ومستوى تعليمهم. كما اشتملت هذه التجربة على تقديم حالتين للأطفال: قبول عدد معين من الملصقات أو تدوير عجلة على أمل الحصول على مكافأة جيّدةد، وفقًا لما ترجمته “وطن“.

ثم تم بعد ذلك إعداد مرحلة ثانية من هذه التجربة لتقديم خيارات أكثر صعوبة: منحهم فرصة للحصول على مكافأة كبيرة للغاية، أو مكافأة أقل إثارة للاهتمام.

ألعاب الفيديو تجعل الأطفال أكثر ذكاءً وفقا لدراسة أميركية

نتائج التجربة

ونقلاً موقع Health Magazine: “وجد الباحثون أن الأطفال من العائلات ذات الوضع الاجتماعي والاقتصادي المنخفض كانوا أكثر عرضة للمخاطرة والمراهنة على كل شيء مقابل مكافأة عالية مقارنة بالأطفال من العائلات ذات المكانة الأعلى”.

بعض الاطفال يعشقون المغامرة والتحدي
بعض الاطفال يعشقون المغامرة والتحدي

من خلال هذه الدراسة، أراد الباحثون توضيح أنه إذا اتخذ بعض الأشخاص خيارات سيئة، فليس ذلك بسبب افتقارهم إلى الحكم أو ضبط النفس. بل على العكس من ذلك، فمن المنطقي بالنسبة لللأطفال اتخاذ مثل هذا الاختيار، بسبب بيئتهم التي عاشوا فيها.

كيف تمنع الأطفال من زيارة موقع خطير؟ إليك كيف تحمي طفلك

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.