الأحد, ديسمبر 4, 2022
الرئيسيةالهدهدحضور لافت لمقرن بن عبدالعزيز بعد سنوات من إقالته من ولاية العهد

حضور لافت لمقرن بن عبدالعزيز بعد سنوات من إقالته من ولاية العهد

ظهر في حفل زفاف وقبل الحضور يده

- Advertisement -

وطن – ظهر الأمير السعودي مقرن بن عبدالعزيز، ولي العهد السعودي الأسبق، في حفل زفاف لأحد أبناء الأسرة الحاكمة، وحظي ظهوره باهتمام شعبي كبير.

ووثق مقطع فيديو حضور الأمير، مقرن بن عبدالعزيز، حفل زواج الأمير مشعل بن نواف بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز، على كريمة الشيخ راكان بن مشهور اليعيش.

صافحهم فقبلوا يده

وظهر الأمير مقرن وهو ينزل من سياراته سوداء اللون ويصافح عدداً من الأمراء، فيما يظهر عدد منهم وهم يقبلون يده قبل أن يدخل رفقتهم إلى قاعة الزفاف ويقوم بمصافحة عدد آخر من الأمراء داخل قاعة “نيارة” بالرياض.

- Advertisement -

أما العروس فهي حفيدة المرحوم الشيخ مشهور بن سعود اليعيش، وهو شيخ “شمل المصاليخ من عنزة”.

الابن الخامس والثلاثون للمك المؤسس

والأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود هو الابن الخامس والثلاثون بين أبناء الملك عبد العزيز آل سعود، وكان رئيساً للاستخبارات العامة السعودية منذ 2005 حتى 2012.

- Advertisement -

وفي يوليو 2012، عـُيـِّن الأمير مقرن مستشاراً ومبعوثاً خاصاً للملك عبد الله بن عبد العزيز بمرتبة وزير.

وفي 1 فبراير 2013، عينه الملك عبد الله نائباً ثانياً لرئيس الوزراء، وهو خامس أمير سعودي يتولى هذا المنصب. وشغل هذا المنصب من قبل، الملك فهد، والملك عبد الله، ووليا العهد الراحلان الأمير سلطان والأمير نايف.

إقالته من ولاية العهد

وفي نيسان ابريل 2015 أصدر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، مجموعة من القرارات المهمة من أبرزها إعفاء الأمير مقرن بن عبد العزيز، ولي العهد، من منصبه بناء على طلبه.

كما أصدر الملك سلمان قرارا بتعيين الأمير محمد بن نايف وليا للعهد، إضافة إلى تعيين ابنه، محمد بن سلمان وليا لولي العهد.

مزيج من الزمن الجميل

وتفاعل مغردون سعوديون مع عودة الأمير مقرن إلى الأضواء وظهوره اللافت.

وفي هذا السياق علق “حمود اللحيدان” :”نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يُمتعك بصحتك وعافيتك ويحفظك من كل مكروه يا أمير الزمن الجميل . صاحب السمو الملكي الأمير الباقي في قلوب الحائليين وكل محبيه في كل مكان.”

وقالت “بادية مقدم”: “كان اميرا على منطقة المدينة.. نعم الأمير ونعم المواطن.”

ووصفت المغردة الأمير مقرن بأنه “مزيج من الطيبة والعدل والرخاء والأخلاق.. ومزيج من الزمن الجميل ولحن للزمن القادم يعجز اللسان عن وصفه” حسب قولها.

فيما بارك العديد من النشطاء السعوديين للأمراء حفل زفافهم وهنأوا العروسين.

من جانبها أثنت “تركية الدخيل” على سمة الاحترام بين الأمراء السعوديين قائلة:”ما شاء الله تبارك الله.. كمية الاحترام والأدب بين حكامنا حفظهم الله.”

مضيفة: “جميعهم يقبل يد الكبير مهما بلغ منصب الذي يقبل. انتم اهل للادب و التقدير والاحترام ادامكم الله لنا آل سعود”.

ويشار إلى أن الحاكم الفعلي للسعودية الآن والمتحكم في قرارها هو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، رغم تواجد والده الملك سلمان على العرش.

وتمكن ابن سلمان من إزاحة جميع منافسيه داخل العائلة المالكة، ولا يحول بينه وبين العرش رسميا سوى وفاة والده الملك.

وأحدث الأمير الشاب المتهور شرخا كبيرا داخل العائلة الحاكمة “آل سعود” وقفز على أنظمة الحكم فيها، حيث أن منصب ولي العهد كان من نصيب الأمير محمد بن نايف، الذي أطاح به ابن سلمان عام 2017، واختفى من بعدها.

وبات الشاب المراهق يحكم السعوديين بالحديد والنار، وأصبح من لا ينافقه فضلا عمن يعارضه مصيره السجن أو القتل، كما حدث في جريمة اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، في قنصلية بلاده بإسطنبول عام 2018.

خالد الأحمد
خالد الأحمد
- كاتب وصحفي مواليد مدينة حمص 1966، نشرت في العديد من المجلات والصحف العربية منذ عام ١٩٨٣ م , درست في المعهد العلمي الشرعي ثم في الثانوية الشرعية بحمص عملت مراسلاً لجريدة الإعتدال العربية التي تصدر في الولايات المتحدة الأمريكية - نيوجرسي و- جريدة الايام العربية - ولاية فلوريدا أعوام 1990- 2000 وجريدة الخليج الإمارات العربية المتحدة - الشارقة - جريدة الاتحاد -أبو ظبي - مجلة روتانا السعودية - مجلة أيام الأسرة ( السورية) وأغلب الصحف والمجلات السورية، وبعد الإنتقال إلى الاردن اتبعت دورتين صحفية واذاعية لشبكة الاعلام المجتمعي ودورة لمركز الدوحة لحرية الإعلام في عمان وأنجز عشرات التقارير الإذاعية في إذاعة البلد وموقع عمان نت. أعمل كمتعاون مع موقع (زمان الوصل) باسم "فارس الرفاعي" منذ العام 2013 لدي اهتمامات بالكتابة عن القضايا الاجتماعية والتراث والظواهر والموضوعات الفنية المتنوعة لي العديد من الكتب المطبوعة ومنها :(غواية الأسئلة – مواجهات في الفكر والحياة والإبداع) و" عادات ومعتقدات من محافظة حمص-عن الهيئة السورية للكتاب بدمشق 2011 و(صور من الحياة الاجتماعية عند البدو) عن دار الإرشاد للطباعة والنشر في حمص 2008 و(معالم وأعلام من حمص) عن دار طه للطباعة والنشر في حمص 2010 . - والعديد من الكتب المخطوطة ومنها: (أوابد وإبداعات حضارية من سورية) و(زمن الكتابة – زمن الإنصات - حوارات في الفكر والحياة والإبداع) –طُبع الكترونياً بموقع "إي كتاب" و(مهن وصناعات تراثية من حمص) و(غريب اليد والوجه واللسان – صور من التراث الشعبي في حمص) و(مشاهير علماء حمص في القرنين الثاني والثالث عشر الهجريين).
spot_img
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث