الرئيسية » الهدهد » حضور لافت لمقرن بن عبدالعزيز بعد سنوات من إقالته من ولاية العهد

حضور لافت لمقرن بن عبدالعزيز بعد سنوات من إقالته من ولاية العهد

وطن – ظهر الأمير السعودي مقرن بن عبدالعزيز، ولي العهد السعودي الأسبق، في حفل زفاف لأحد أبناء الأسرة الحاكمة، وحظي ظهوره باهتمام شعبي كبير.

ووثق مقطع فيديو حضور الأمير، مقرن بن عبدالعزيز، حفل زواج الأمير مشعل بن نواف بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز، على كريمة الشيخ راكان بن مشهور اليعيش.

صافحهم فقبلوا يده

وظهر الأمير مقرن وهو ينزل من سياراته سوداء اللون ويصافح عدداً من الأمراء، فيما يظهر عدد منهم وهم يقبلون يده قبل أن يدخل رفقتهم إلى قاعة الزفاف ويقوم بمصافحة عدد آخر من الأمراء داخل قاعة “نيارة” بالرياض.

أما العروس فهي حفيدة المرحوم الشيخ مشهور بن سعود اليعيش، وهو شيخ “شمل المصاليخ من عنزة”.

الابن الخامس والثلاثون للمك المؤسس

والأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود هو الابن الخامس والثلاثون بين أبناء الملك عبد العزيز آل سعود، وكان رئيساً للاستخبارات العامة السعودية منذ 2005 حتى 2012.

وفي يوليو 2012، عـُيـِّن الأمير مقرن مستشاراً ومبعوثاً خاصاً للملك عبد الله بن عبد العزيز بمرتبة وزير.

وفي 1 فبراير 2013، عينه الملك عبد الله نائباً ثانياً لرئيس الوزراء، وهو خامس أمير سعودي يتولى هذا المنصب. وشغل هذا المنصب من قبل، الملك فهد، والملك عبد الله، ووليا العهد الراحلان الأمير سلطان والأمير نايف.

إقالته من ولاية العهد

وفي نيسان ابريل 2015 أصدر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، مجموعة من القرارات المهمة من أبرزها إعفاء الأمير مقرن بن عبد العزيز، ولي العهد، من منصبه بناء على طلبه.

كما أصدر الملك سلمان قرارا بتعيين الأمير محمد بن نايف وليا للعهد، إضافة إلى تعيين ابنه، محمد بن سلمان وليا لولي العهد.

مزيج من الزمن الجميل

وتفاعل مغردون سعوديون مع عودة الأمير مقرن إلى الأضواء وظهوره اللافت.

وفي هذا السياق علق “حمود اللحيدان” :”نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يُمتعك بصحتك وعافيتك ويحفظك من كل مكروه يا أمير الزمن الجميل . صاحب السمو الملكي الأمير الباقي في قلوب الحائليين وكل محبيه في كل مكان.”

وقالت “بادية مقدم”: “كان اميرا على منطقة المدينة.. نعم الأمير ونعم المواطن.”

ووصفت المغردة الأمير مقرن بأنه “مزيج من الطيبة والعدل والرخاء والأخلاق.. ومزيج من الزمن الجميل ولحن للزمن القادم يعجز اللسان عن وصفه” حسب قولها.

فيما بارك العديد من النشطاء السعوديين للأمراء حفل زفافهم وهنأوا العروسين.

من جانبها أثنت “تركية الدخيل” على سمة الاحترام بين الأمراء السعوديين قائلة:”ما شاء الله تبارك الله.. كمية الاحترام والأدب بين حكامنا حفظهم الله.”

مضيفة: “جميعهم يقبل يد الكبير مهما بلغ منصب الذي يقبل. انتم اهل للادب و التقدير والاحترام ادامكم الله لنا آل سعود”.

ويشار إلى أن الحاكم الفعلي للسعودية الآن والمتحكم في قرارها هو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، رغم تواجد والده الملك سلمان على العرش.

وتمكن ابن سلمان من إزاحة جميع منافسيه داخل العائلة المالكة، ولا يحول بينه وبين العرش رسميا سوى وفاة والده الملك.

وأحدث الأمير الشاب المتهور شرخا كبيرا داخل العائلة الحاكمة “آل سعود” وقفز على أنظمة الحكم فيها، حيث أن منصب ولي العهد كان من نصيب الأمير محمد بن نايف، الذي أطاح به ابن سلمان عام 2017، واختفى من بعدها.

وبات الشاب المراهق يحكم السعوديين بالحديد والنار، وأصبح من لا ينافقه فضلا عمن يعارضه مصيره السجن أو القتل، كما حدث في جريمة اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، في قنصلية بلاده بإسطنبول عام 2018.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.