السبت, نوفمبر 26, 2022
الرئيسيةالهدهدأدرعي يفتح على نفسه أبواب جهنم.. ادعى انتصار إسرائيل في حرب أكتوبر...

أدرعي يفتح على نفسه أبواب جهنم.. ادعى انتصار إسرائيل في حرب أكتوبر فردّ عليه المصريون

- Advertisement -

وطن- في الذكرى الـ49 لنصر أكتوبر، استفز المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي أفيخاي أدرعي، المصريين بتغريدات عبر حسابه موقع “تويتر”.

وقال أدرعي: “السادس من أكتوبر: الحرب التي بدأت بمفاجاة كبيرة وانتهت بنصر عسكري إسرائيلي وفتحت أبواب السلام مع أعظم دولة عربية”.

وأضاف: “في مثل هذا اليوم عام 1973 اندلعت نيران حرب يوم الغفران. إسرائيل بوغتت في أقدس أيامها، يوم الغفران، وكانت هنالك مفاجأة كبرى”.

- Advertisement -

وتابع: “لقد حقق الجيشان المصري والسوري بعض الانجازات الميدانية المهمة في مراحل الحرب الأولى حيث عبر الجيش المصري قناة السويس وانتشر على امتداد ضفتها الشرقية بينما اخترقت القوات السورية #الجولان ولكن إلى حين. فبعد عدة أيام قلبت إسرائيل الأمور رأسًا على عقب”.

“إندبندنت”: فرنسا ستواجه ماضيها المروع في الحرب الجزائرية هذا العام

- Advertisement -

وأكمل: “وصل جيش الدفاع (الاحتلال) إلى الضفة الغربية من قناة السويس على بعد 100 كلم عن القاهرة بينما كانت دمشق في مرمى المدفعية الإسرائيلية. وافقت بعدها مصر وسوريا على وقف إطلاق نار..وضعت هذه الحرب حدًا للحروب بين إسرائيل ومصر وفتحت باب السلام في المنطقة بين إسرائيل وأعظم دولة عربية”.

فتح أدرعي على نفسه أبواب جهنم، ووضع نفسه في مرمى هجوم المصريين، الذين انهالوا عليه بالسخرية منه ومن جيش العدو وتذكيره بالانكسارات التي مني بها ذلك الذي كان يُروج أنها لا يقهر.

الفنان المصري الشهير محمد هنيدي سخر من أردعي قائلا لها: “انت نسيت البيجامات الكستور؟”.

كما نشر ناشط مقطع فيديو لإسرائيليين منهارين من البكاء بعد تجرع مرارة الهزيمة في حرب أكتوبر 1973.

وسخر منه أحد الناشطين أيضا: “تعيس وتاخد غيرها بس بلاش تقول مأخدتش”.

وسأله “ناجي”: “لما هو نصر عظيم لكم فلماذا لا تحتفلون به”.

وكتبت ناشطة: “وحياة الوالدة.. الحرب ياعين ماما مباغتة.. ايون طبعا انتصار اسرائيلى يشفيك ربنا من حمى الهلاوس القهرية”.

وكان إعلام عبري، قد نشر هذا الأسبوع، وثائق إسرائيلية تعود لمكتب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، خلال حرب أكتوبر 1973، تكشف حالة اليأس والكآبة التي عانت منها القوات الإسرائيلية أثناء الحرب.

هذا ما دار بين أشرف مروان ورئيس الموساد.. “شاهد” وثائق مسربة تثبت وشاية صهر عبدالناصر لإسرائيل بموعد حرب أكتوبر

وقالت صحيفة “هاآرتس” العبرية، إن قادة الجيش الإسرائيلي قد أطلقوا تعبيرات ومصطلحات في بداية حرب أكتوبر 1973، تعبر عن مدى اليأس والإحباط والذعر الذي انتابهم في الأيام الأولى من الحرب نفسها.

ومن بين المصطلحات والتعبيرات التي استخدمها قادة الجيش الإسرائيلي مطلع الحرب، عبارات مثل “كارثة” و”هزيمة” و”انهيار” و”كآبة” و”حرب من أجل أرض إسرائيل”، وهي التعبيرات التي استخدمها القادة لوصف وضع الجيش الإسرائيلي على الجبهتين المصرية والسورية.

خالد السعدي
خالد السعدي
صحافي كويتي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من جامعة الكويت، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث