الرئيسية » الهدهد » تطور خطير.. بوتين يعلن استحواذ روسيا على محطة “زابوريجيا” النووية

تطور خطير.. بوتين يعلن استحواذ روسيا على محطة “زابوريجيا” النووية

وطن- أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوماً يقضي بنقل إدارة محطة زابوريجيا النووية إلى روسيا، حسبما أفادت قناة “آر.تي. عربية”، اليوم الأربعاء.

روسيا تعلن استحواذها على محطة نووية أوكرانية

وجاء ذلك بحسب وكالة الأنباء الروسية المملوكة للدولة، نقلاً عن مسؤول بوزارة الخارجية اليوم، الأربعاء.

وأعلن فلاديمير بوتين الأسبوعَ الماضي ضمّ أقاليم لوهانسك ودونيتسك وزابوريجيا وخيرسون إلى بلاده، بعد موافقة سكانها على ذلك بعد إجراء استفتاءات شعبية بها مثيرة للجدل.

وأفادت الوكالة الروسية وفق ما نقلت “رويترز“، أن بوتين أصدر مرسوماً تستحوذ بموجبه روسيا على محطة “زابوريجيا” النووية الأوكرانية.

بوتين يلعب بالنار .. ما الذي يمكن أن يحدث بعد قصف محطة “زابوريجيا” النووية!؟ (فيديو)

ويأتي ذلك بعد أيام من تهديدات بوتين للغرب بعدم اعتراض طريقه في أوكرانيا، مشدّداً على أن الرد “سيكون فورياً” على أي خطوة عدائية تجاه روسيا، حسب قوله.

وقالت “رويترز”، إن بوتين أمر الحكومة الروسية بالسيطرة على المحطة النووية في أوكرانيا وجعلها، “ملكية فيدرالية”.

وتسيطر القوات الروسية على المحطة، وهي الأكبر في أوروبا، لكن طاقم العمل الأوكراني يديره حتى الآن. وأثار قربها من خط المواجهة في القتال مخاوف دولية من حدوث كارثة نووية.

وقال رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، إنّ إمدادات الكهرباء لمحطة الطاقة النووية زابوريجيا، التي تحتلها روسيا في جنوب أوكرانيا هشة.

وأضاف في كلمة أمام منتدى استخبارات الطاقة في لندن يوم، الأربعاء، أن خط سير رحلته ستأخذه أيضًا إلى روسيا لإجراء محادثات.

وكانت شركة الطاقة النووية الأوكرانية قالت، السبت، إن القوات الروسية عصبت أعيناً، واحتجزت رئيس أكبر محطة نووية في أوروبا، مما أثار مخاوف طويلة الأمد بشأن أمن المحطة.

ويبدو أن الاختطاف المزعوم يوم، الجمعة، حدث بعد فترة وجيزة من تصعيد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حربه في أوكرانيا، ودفعها إلى مرحلة جديدة وخطيرة، بضمّ أربع مناطق أوكرانية تسيطر عليها موسكو بالكامل أو جزئيًا، وتزايد التهديدات باستخدام القوة النووية.

في محاولة محتمَلة لتأمين سيطرة موسكو على الأراضي، التي تم ضمها حديثًا.

ووقتها، احتجزت القوات الروسية المدير العام لمحطة زابوريجيا للطاقة النووية، إيهور موراشوف، حوالي الساعة 4 مساءً.

خطر كبير بسبب ما يحدث بـ “المحطات النووية” .. ملخص لآخر التطورات في أوكرانيا

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ومقرّها فيينا: إنه “تماشيا مع تفويضها بالسلامة النووية” فهي “تسعى بنشاط للحصول على توضيحات وتأمل في حل سريع ومرض لهذه المسألة”.

ووقعت محطة الطاقة مرارًا وتكرارًا في مرمى نيران الحرب في أوكرانيا.

وواصل الفنيون الأوكرانيون تشغيل محطة الطاقة، بعد أن استولت القوات الروسية عليها. وكان آخر مفاعل لها قد أُغلق في سبتمبر، كإجراء احترازي حيث تسبب القصف المستمر في المنطقة المجاورة في إتلاف خطوط نقل الكهرباء إلى المحطة.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.