السبت, ديسمبر 3, 2022
الرئيسيةالهدهدالسعودية تُقطع الصحفيين.. سيناتور أمريكي يُحرج محمد بن سلمان

السعودية تُقطع الصحفيين.. سيناتور أمريكي يُحرج محمد بن سلمان

كريس ميرفي قال إنه يجب على أمريكا تغيير سياستها مع السعودية

- Advertisement -

وطن- هاجم السيناريو الأمريكي “كريس ميرفي“، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، على خلفية قرار منظمة “أوبك بلس”، الأربعاء، خفض إنتاجها بنحو مليوني برميل يومياً، متسائِلاً عن السبب وراء مواصلة بلاده التعامل مع “النظام الوحشي السعودي”.

النفط سبب غضب الأمريكيين من ولي العهد السعودي

وتأتي تصريحات المسؤول الأمريكي قبل يوم واحد من تصريحات لـ مجموعة “أوبك بلس”، التي أعلنت فيها عن خفض إنتاجها بنحو مليوني برميل يومياً.

- Advertisement -

وأكد “ميرفي” في هذا السياق، خلال مقابلته مع قناة “CNBC” الأمريكية، على أنّ هناك حاجة ملحّة “إلى إعادة تقييم التحالف بين الزعيم الفعلي لمجموعة أوبك والولايات المتحدة”.

واشنطن تهدد “ابن سلمان” و”ابن زايد”: خفض إنتاج النفط سيكون بمثابة عمل عدائي!

وعن رأيه في قرار “أوبك بلس” تخفيض معدلات انتاج النفط، قال ميرفي: “إنه يعتقد أن خفض الإنتاج خطأ من جانبهم”.

دور ولي العهد السعودي في جريمة خاشقجي

وشدّد كريس ميرفي أحدُ أبرز الأعضاء في الحزب الديمقراطي، خلال ذات اللقاء، على “أنه على الولايات المتحدة، توخى الحذر الشديد في التعامل مع السعوديين هذه الأيام، فهي تربط نفسها مع نظام وحشي”.

- Advertisement -

و تابع بأنّ “هذا النظام بصراحة، لا يبدو أنه مستعد للوقوف مع حلفائه في أوروبا، والولايات المتحدة عند الحاجة”.

يشار إلى أن المسؤول الأمريكي قد اعترف بـ”تغاضي” الولايات المتحدة الأمريكية عن جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، داخل سفارة بلده في تركيا.

واعترف عن ذلك بقوله: “ما الهدف من التغاضي عن تقطيع السعودية للصحفيين، وقمع الخطاب السياسي داخل المملكة”.

جدير بالذكر هنا، أنّ هناك عديدَ التقارير الصحفية والاستخباراتية التي تحدثت عن دور ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في جريمة القتل البشعة التي تعرّض لها الصحفي السعودي وكاتب العمود في “واشنطن بوست” جمال خاشقجي في أكتوبر 2018.

الفيديو الذي دفع ابن سلمان لقتل جمال خاشقجي وتقطيعه بالمنشار

يشار في سياق متصل، إلى أن الولايات المتحدة في عهد الرئيس دونالد ترامب، كانت قد تغاضت بشكل كبير عن دور ولي العهد السعودي في جريمة خاشقجي.

وهو ما شجبته عدة تقارير حقوقية، والتي تحدثت عن العلاقة المركبة والبراغماتية التي تعاملت بها إدارة ترامب، فيما يتعلق بـ قضية خاشقجي التي ربطت البت في تفاصيلها بـ مدى قدرة ولي العهد السعودي على الدخول في صفقات سلاح بمليارات الدولارات.

فهمي الورغمي
فهمي الورغمي
فهمي الورغمي مُحرر صحفي تونسي ومساهم في مجال الترجمة. ترجمتُ العديد من الدراسات- منشورة مع مراكز بحثية عربية- من الانجليزية إلى العربية حول الشعبوية السياسية في العالم العربي، والانتقال السياسي داخل الأنظمة العربية مابعد ثورات 2011. مُهتم بقضايا الهجرة وتطوراتها؛ وقد صُغت ورقة سياسات حول الهجرة و آفاقها من تونس نحو أوروبا. متابع للأخبار السياسية العربية والتونسية خاصة. شغوف بالصحافة والعمل التحريري الصحفي. مُتحصل على شهادة في صحافة المُواطن من المعهد العربي لحقوق الإنسان. خضت مع صحيفة الإستقلال تجربة صحفية طيلة عامين (منذ جويلية 2020) اشتغلت خلالها مُحررا صحفيا للمقالات والتقارير السياسية حول منطقة المغرب العربي.
spot_img
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث