السبت, ديسمبر 3, 2022
الرئيسيةتقاريرالحوثي يحذر المستثمرين في الإمارات والسعودية:"ارحل قبل أن تندم"

الحوثي يحذر المستثمرين في الإمارات والسعودية:”ارحل قبل أن تندم”

هل يمهد الحوثي لقصف الدولتين الخليجيتين؟

- Advertisement -

وطن- حذّر المتحدث باسم القوات المسلحة التابعة للحوثيين العميد يحيى سريع، في بيان له المستثمرينَ داخل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، من أنهم “سيخسرون أموالهم” ونصحهم بالتوجه إلى دول أخرى غيرها.

يحيى سريع يهدد الإمارات والسعودية

ونشر “سريع” تغريدة عبر حسابه الرسمي على منصة تويتر، يخاطب فيها المستثمرين في السعودية والإمارات، بصيغة النصح بالتزامن مع انهيار الهدنة في اليمن.

وجاء في نص التغريدة كما رصدتها (وطن): “أخي المستثمر.. حرصاً منا على ألّا تخسر أكثر، يجب نقل استثمارك من دولة معتدية على دولة أخرى”.

الحوثي يتوعد السعودية والإمارات “بالحرمان” ويمهلهم فرصة

- Advertisement -

وتابع: “فالاستثمار فيها محفوف بالمخاطر كالإمارات والسعودية.. فالفرصة سانحة”.

وتأتي التصريحات التحذيرية لـ الحوثيين على لسان “سريع”، بعد أيام من آخر تحذير كان قد قال فيه: “إن قوات الجماعة قادرة على “حرمان السعودي والإماراتي من موارده إذا أصر على حرمان شعبنا اليمني من موارده والبادئ أظلم”، حسب وصفه.

- Advertisement -

وأضاف في تغريدة أخرى، “أن القوات المسلحة تمنح الشركات النفطية العاملة في الإمارات والسعودية فرصةً لترتيب وضعها والمغادرة”.

ويأتي التصعيد في الموقف الحوثي تجاه كل من السعودية والامارات، بسبب الأطراف التي وصفها “سريع” بـ الغير ملتزمة بهدنة تمنح الشعب اليمني حقّه في استغلال ثروته النفطية لصالح راتب موظفي الدولة اليمنية، وقد أعذر من أنذر.

هل تنتهي الهدنة الهشة في اليمن؟

وتتزامن تصريحات “سريع” مع تأكيد وزير الدفاع في حكومة صنعاء اللواء الركن “محمد ناصر العاطفي”، أنّ أراضي الجمهورية اليمنية ومياهها وبحارها وثرواتها هي أساس السيادة اليمنية والقوات المسلحة ملتزمة بحمايتها، ولن تسمح لكائن مَن كان بأن يمسّها أو حتى يناقشها عن بعد.

وأعلن الوزير العاطفي، في تصريح صحفي خلال حفل نظمته وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الأركان العامة، الأحد، قائلاً: “إنه لا تفريط بالسيادة طالما ظلت شراييننا تتدفق بالدماء وقلوبنا تنبض بالولاء والانتماء لليمن”.

جدير بالذكر، أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت قد أشارت إلى ضرورة التهدئة في الموقف بين طرفي الصراع.

حيث أصدرت السفارة الأمريكية في اليمن مساء، السبت الماضي، بياناً مقتضباً بشأن تمديد الهدنة في اليمن.

وقال السفير الأمريكي لدى اليمن ستيفن فاجن: “إنني قلق من عدم إحراز تقدم في تأمين تمديد الهدنة”.

وأضاف “فاجن”: “أدعو الأطراف إلى عدم تبديد تقدم الأشهر الستة الماضية وإعطاء الأولوية للشعب اليمني بقبول تمديد الهدنة وتوسيعها”.

الحوثي يتقدم بهذا العرض لقطر بشأن كأس العالم 2022

انفجارات تهز صنعاء

والثلاثاء، أفادت مصادر محلية يمنية، بوقوع انفجارات عنيفة بالعاصمة صنعاء من قبل عناصر الحوثي.

وذكرت المصادر، وفقاً لما أوردته قناة “اليمن” الفضائية، أنّ الانفجارات وقعت في مقر الفرقة الأولى في منطقتي “مدرع” و “النهدين”.

وأضافت أنه حتى الآن لا توجد تفاصيل عن أسباب الانفجار، وعما إذا كان ناجماً عن قصف جوي أو محاولة لإطلاق صاورخ من قبل جماعة الحوثي.

تأتي الانفجارات عقب يوم من انتهاء الهدنة الأممية في اليمن، والتي فشلت بسبب تعنت عناصر الحوثي.

فهمي الورغمي
فهمي الورغمي
فهمي الورغمي مُحرر صحفي تونسي ومساهم في مجال الترجمة. ترجمتُ العديد من الدراسات- منشورة مع مراكز بحثية عربية- من الانجليزية إلى العربية حول الشعبوية السياسية في العالم العربي، والانتقال السياسي داخل الأنظمة العربية مابعد ثورات 2011. مُهتم بقضايا الهجرة وتطوراتها؛ وقد صُغت ورقة سياسات حول الهجرة و آفاقها من تونس نحو أوروبا. متابع للأخبار السياسية العربية والتونسية خاصة. شغوف بالصحافة والعمل التحريري الصحفي. مُتحصل على شهادة في صحافة المُواطن من المعهد العربي لحقوق الإنسان. خضت مع صحيفة الإستقلال تجربة صحفية طيلة عامين (منذ جويلية 2020) اشتغلت خلالها مُحررا صحفيا للمقالات والتقارير السياسية حول منطقة المغرب العربي.
spot_img
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث