الأحد, ديسمبر 4, 2022
الرئيسيةالهدهدإيلون ماسك يثير غضب "زيلينسكي" .. وحرب تغريدات! (شاهد)

إيلون ماسك يثير غضب “زيلينسكي” .. وحرب تغريدات! (شاهد)

الملياردير استبعد قدرة أوكرانيا على الانتصار

- Advertisement -

وطن– دخل الملياردير الأمريكي والرئيس التنفيذي لشركة “TESLA” و”SpaceX“، إيلون ماسك على خط الأزمة في أوكرانيا، طارحاً مبادرة للسلام بينها وبين روسيا، فيما ردّ الرئيس الأوكراني زيلينسكي عليه.

وطرح “ماسك” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” استفتاءً للجمهور للتصويت عليه، قال فيه: “السلام بين أوكرانيا وروسيا: إعادة انتخابات المناطق المضمومة بإشراف الأمم المتحدة”.

وتضمنت المبادرة أيضاً مغادرةَ روسيا إذا كانت هذه إرادة الشعب، مع اعتبار” شبه جزيرة القرم رسميًا جزءاً من روسيا، كما كانت منذ عام 1783 (حتى خطأ خروتشوف)”.

- Advertisement -

وأخيراً” تأمين إمدادات المياه لشبه جزيرة القرم، وأن تظل أوكرانيا محايدة”.

وأشار “ماسك” في تغريدة أخرى، إلى أن ” النتيجة المحتملة، وإن كانت غير محتملة، من هذا الصراع هي الحرب النووية”.

- Advertisement -

الرئيس الأوكراني يرد على إيلون ماسك والأخير يعلق

من جانبه، ردّ الرئيس الأوكراني على مبادرة “ماسك” طارحاً استفتاءً لمتابعيه، قال فيه: “أي إيلون ماسك تحبون أكثر.. ماسك الداعم لأوكرانيا أم ماسك الداعم لروسيا”.

ليردّ عليه “ماسك” فوراً بالقول: “ما زلت أؤيد أوكرانيا بشدة، لكنني مقتنع بأن التصعيد الهائل للحرب سيسبب ضررًا كبيرًا لأوكرانيا وربما العالم”.

إيلون ماسك يستبعد انتصر أوكرانيا

كما استبعد إيلون ماسك، قدرة أوكرانيا على الانتصار في حرب شاملة مع روسيا، داعياً طرفي الصراع لتحقيق السلام.

وقال: إن “روسيا تقوم بتعبئة جزئية الآن، وستنتقل للتعبئة الكاملة للحرب في حال تعرّض شبه جزيرة القرم للخطر”.

ولفت إلى أن “حصيلة القتلى من كلا الجانبين ستكون حينها بأعداد هائلة. مضيفاً أن عدد سكان روسيا يعادل 3 أضعاف السكان في أوكرانيا، لذلك من غير المرجح أن يكون النصر لأوكرانيا في حرب شاملة”.

وأتبع حديثه قائلاً: “إذا كنتم مهتمين بشعب أوكرانيا، فاسعوا للسلام”.

يأتي هذا في وقتٍ، أعلن فيه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، تقديم بلادِه طلباً للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) بموجب إجراءات معجلة، وذلك بعد دقائق من توقيع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وثيقةَ ضم مناطق لوغانسك ودونيتسك وخيرسون وزاباروجيا الأوكرانية إلى روسيا.

يشار إلى أنه، منذ 24 فبراير/شباط 2022، تشنّ روسيا هجوماً عسكرياً على جارتها أوكرانيا، ما دفع العديد من عواصم العالم الغربي وفي مقدمتها واشنطن، إلى فرض عقوبات اقتصادية شديدة على موسكو.

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني،
spot_img
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث