الإثنين, ديسمبر 5, 2022
الرئيسيةالهدهدوسط صمت عربي وإسلامي.. مستوطنون يقيمون حفلاً صاخباً داخل الحرم الإبراهيمي (شاهد)

وسط صمت عربي وإسلامي.. مستوطنون يقيمون حفلاً صاخباً داخل الحرم الإبراهيمي (شاهد)

مئات المستوطنين شاركوا في أداء الطقوس التلمودية

- Advertisement -

وطن– وفي استفزاز جديد، ودون أدنى اعتبار لقدسية المكان بالنسبة للمسلمين، وفي ظل صمت عربي إسلامي عن كل ممارسات الاحتلال، قام مستوطنون إسرائيليون، مساء الأحد، بأداء طقوس تلمودية احتفالية داخل الحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية.

وأظهر مقطع فيديو تم تداوله، إقامة لمستوطنين لحفل موسيقي صاخب في أروقة الحرم الإبراهيمي، في ظل وجود أعداد غفيرة من المستوطنين الذين حضروا للمشاركة في أداء هذه الطقوس التلمودية.

وبحسب ناشطين، فقد حوّلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المكانَ إلى ثكنة عسكرية، وأغلقت كافة المداخل المؤدية إلى المسجد، مصحوبة بانتشار المئات من الجنود

- Advertisement -

تقسيم المسجد الإبراهيمي

يشار إلى أنه منذ 1994 تم تقسيم المسجد الإبراهيمي إلى قسمين: أحدهما خاص بالمسلمين، والآخر باليهود، إثر قيام المستوطن باروخ جولدشتاين بقتل 29 مسلمًا أثناء تأديتهم صلاة الفجر، في 25 فبراير/شباط من العام ذاته.

وتسمح إسرائيل لليهود بدخول الجزء الخاص بالمسلمين كاملاً 10 أيام في السنة، وذلك خلال الأعياد اليهودية.

- Advertisement -

ويقع المسجد الإبراهيمي، الذي يُعتقد أنه بُني على ضريح النبي إبراهيم عليه السلام، في البلدة القديمة من الخليل الخاضعة لسيطرة الاحتلال الإسرائيلي، ويسكنها نحو 400 مستوطن، يحرسهم قرابة 1500 جندي.

اقتحام المستوطنين للأقصى من باب المغاربة

وفي وقت سابق من يوم أمس الأحد، اقتحم عشراتُ المستوطنين المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة في حماية شرطة الاحتلال.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، إن المستوطنين نظّموا جولات مشبوهةً، وأدَّوا طقوسًا تلمودية استفزازية في باحاته، وسط التصدي لهم بالطرد وهتافات التكبير الاحتجاجية من جانب المصلين والمرابطين وحراس الأقصى المبارك.

وأعلنت ما يسمى “جماعات الهيكل” الاستيطانيةَ المتطرفة، رصدَها مبالغَ ماليةً مكافأة للمستوطنين الذين سيقتحمون المسجد الأقصى، وينفخون بالبوق الأسبوع المقبل.

وتبلغ المكافأةُ المالية المرصودة 500 شيكل لكل مستوطن ينفخ البوق في المسجد الأقصى، أو يُدخل قرابين إليه في 11 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بمناسبة ما يسمى عيد العُرش.

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني،
spot_img
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث