الإثنين, ديسمبر 5, 2022
الرئيسيةالهدهدمجاناً وبالعربية.. "مكان" الإسرائيلية تبث مباريات كأس العالم قطر 2022

مجاناً وبالعربية.. “مكان” الإسرائيلية تبث مباريات كأس العالم قطر 2022

شبكة من مراسلي ومذيعي القناة العبرية ستتواجد في الدوحة

- Advertisement -

وطن- أعلنت قناة “مكان 33” الإسرائيلية الناطقة باللغة العربية، عن نقل مباريات كأس العالم من قطر مجاناً وباللغة العربية، مشيرة إلى أنه سيتولى التعليق على المباريات المنقولة مجموعة من المعلقين الرياضيين من إستديوهات “مكان”.

ومكان 33 (بالعبرية: מכאן 33) هي قناة تلفزيونية عامة في إسرائيل موجهة للجمهور العربي، تمّ إنشاؤها بدلاً من هيئة الإذاعة الإسرائيلية.

وتم إطلاق القناة في مايو 2017 بعد دمجِها مع قناة 33 الإسرائيلية.

توثيق أهم وقائع المونديال

- Advertisement -

وتعدّ “مكان” القناة العبرية الوحيدة التي ستبث مباريات كأس العالم قطر 2022 بالمجان، بما في ذلك البث من الإستوديو قبل وبعد المباراة ويشمل التعليق، والتحليل والتقارير الخاصة، وكل ذلك باللغة العربية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن قناة “مكان” ستواكب الحدثَ بمهنية مطلقة عبر شبكة من مقدمي ومراسلي القناة الذين تم انتدابهم إلى قطر لتوثيق أهم وقائع المونديال.

السعودية تعلن عن اتخاذ إجراء هام للاستجابة السريعة خلال مونديال قطر

صورة الحدث

وأشارت القناة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، إلى أنها فعلت ذلك من منطلق حقّ الجمهور العربي في أن يحظى ببثٍ وتعليقٍ رياضي يضاهي المعلقين العالميين، لافتةً إلى تواجد طاقم من المعلقين والمحللين الرياضيين المهنيين الذين سيرافقون المشاهد بكل مباراة بالتعليق والتلخيص، وينقلون صورة الحدث وآخر مستجدات المونديال.

- Advertisement -

وتضم قائمة المحللين والمعلقين لمباريات “مكان” كلاًّ من جودت عودة، محمد الشيخ خليل، يوسف شداد، زاهي أرملي، عباس صوان، أدهم هادية، أحمد عابد، أحمد وهب، إسماعيل عامر، ولاء حسين، وباسل زريق.

ومن المقرر أن يدير الإعلامي محمد الشيخ خليل إستديوهات المونديال، بجانب الإعلامي يوسف شداد، وهما من أصحاب الخبرة في التحرير والتقديم والإعداد لبرامج رياضية في الاذاعة والتلفزيون، ويتمتعان بقدرة فائقة على إجراء الحوارات.

زاوية تحليلية للمباريات

بحسب القناة، سيفتتح جدول البث مع المباراة الافتتاحية بين قطر والإكوادور يومَ الأحد 20.11 في الساعة 17:30، حيث سيعلّق على أحداث المباراة كلٌّ من باسل زريق وأحمد وهب.

ويشمل البث زاوية تحليلية للمباريات، بالإضافة لزاوية تحليلية خاصة لمنتخبات الدول العربية المشاركة في كأس العالم، كالسعودية، قطر، المغرب وتونس.

رصد ردود أفعال العالم

وبَدءاً من مباريات ربع النهائي، سيتم بث المباريات من خلال إستديو “مكان” المصغّر في ملاعب قطر، كذلك سيغطّي كلٌّ من المراسلَين “وسيم كيوف” و”تامر الكيلاني” لقناة مكان فعالياتِ كأس العالم من أرض قطر.

وإلى جانب التغطية الكاملة للمباريات، ستّتحد منصات البث في “مكان” التلفزيون، الراديو والديجتال لتقدّم لمتابعيها كافة الأخبار والمستجدات حول المونديال، من خلال برامجها اليومية.

المونديال الرقمي

وسيتم إضفاء الطابع الرقمي على نقل وقائع مونديال قطر بأجمل صورة عبر مواقع القناة الرقمية، حيث سيتم بث معظم المباريات ببث حي ومباشر عبر موقعها على الإنترنت، كما وستنقل لجمهورها ملخصات المباريات عبر قناتها في اليوتيوب وعبر مواقع التواصل فيسبوك، إنستغرام وتويتر.

طاقم عربي

وقال مدير راديو وقناة مكان الإخبارية “يزيد حديد”، إن القناة بذلت جهداً كبيراً من أجل إخراج مشروع بث المونديال بالعربية إلى النور، لأنها تؤمن -كما قال- أنه من حق الجمهور العربي أن يشاهد المونديال باللغة العربية، ودأبت على أن يكون البث بعمل محلي وعمل طاقم عربي.

ولا توجد علاقات دبلوماسية بين قطر -التي تستضيف كأس العالم هذا العام- وإسرائيل، وعلى الجانب الآخر تحتفظ قطر بعلاقات جيدة مع حركة حماس، التي تحكم قطاع غزة.

غير مسبوقة.. هذه استعدادات قطر لأي “طارىء” في مونديال 2022

مكتب قنصلي اسرائيلي

وكانت قطر رفضت طلباً من إسرائيل بفتح مكتب قنصلي لها خلال بطولة كأس العالم 2022، بعد أنباء عن محادثات بشأن فتح قنصلية مؤقتة لمساعدة الإسرائيليين الذين سيسافرون لمشاهدة مباريات البطولة.

وروّجت وسائل إعلام إسرائيلية في الأيام الماضية لمحادثات تجري بين إسرائيل ودولة قطر، بهذا الشأن، وهو ما نفته مصادر لصحيفة “العربي الجديد“، مؤكّدة وصول هذا الطلب عبر الاتحاد الدولي لكرة القدم، إلا أن الدوحة رفضته.

الدوحة رفضت الطلب

ونفى مصدر للصحيفة المذكورة، في أيلول سبتمبر الماضي، وجودَ أي اتصالات مباشرة بين إسرائيل وقطر، مشيراً إلى أن الإسرائيليين أجروا مباحثات مع الفيفا، في محاولة لإقناع الدوحة بفتح “مكتب قنصلي” خلال فترة كأس العالم، على أن يُغلَق في نهاية الحدث، لكنّ الدوحة رفضت هذا الطلب.

استضافة بطولة كأس العالم

وفي الثاني من ديسمبر، عام 2010، أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” منحَ قطر شرف استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم لعام 2022، وبذلك سيتم تنظيم المسابقة الأكثر جماهيرية على مستوى العالم في منطقة الشرق الأوسط لأول مرة في تاريخ البطولة البالغ 92 عامًا، وسيكون ذلك بشهر نوفمبر المقبل.

باسل النجار
باسل النجار
كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.
spot_img
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث