الرئيسية » حياتنا » لأحزمة الأمان في مقاعد السيارة وظيفة أخرى.. قلة من الناس يعرفونها

لأحزمة الأمان في مقاعد السيارة وظيفة أخرى.. قلة من الناس يعرفونها

وطن– لا شك في أن وضع أحزمة الأمان قبل قيادة السيارة أمر بالغ الأهمية، فنحن تلقائيًا نربط حزام الأمان بمجرّد ركوب السيارة، وهذا ما يعطينا شعورًا بالأمن. كما يجب أن تكون عملية وضع الحزام مُحكمة قدر الإمكان ومناسِبة مع وضعية الجسم، بالإضافة إلى التثبّت من عدم وجود عقد أو طيّات.

في الحقيقة، لقد تعوّدنا على ذلك إلى درجة أن الغالبية العظمى من الناس لا يسهَون عن وضعه، وأحيانًا الحديث عن أهميته، لا سيما بعد تزايد عدد الحوادث في العالم. بيدَ أنه في واقع الأمر، لا أحد من الملمّين بأهمية وضع حزام الأمان يعلم بأن له وظيفة سرية أخرى ومهمّة أيضًا.

فيما يلي كشفت مجلة “سانتي بلوس ماغ” الفرنسية، عن السرّ الآخر لأحزمة الأمان.

ما الغرض من وجود الخطوط السوداء على مرايا السيارة؟

ما هو زر حزام المقعد؟

وفقًا لما ترجمته “وطن“، يظلّ حزام الأمان العنصر الأساسي، الذي يساعد بشكل كبير في حماية السائق والركاب في حالة وقوع حادث على الطريق أو الاصطدام أو الفرملة المفرطة. كما تعتبر أداة الأمان هذه إلزامية ويجب وضعها في جميع الظروف طالما أن السيارة تتحرك. لكن، في المرة القادمة قبل ربطها، ألقِ نظرة فاحصة، حيث ستلاحظ وجود زر صغير عليه. لا شك في أنك قد شاهدته من قبل، ولكن دون أن تعرف فيما يُستخدم بالتحديد.

في الواقع، إنه زرٌّ للتثبيت، بفضله يكون مشبك الحزام دائمًا في نفس المكان ولا ينزلق. يسهل هذا الزر الخفي من ربط حزام الأمان دون الحاجة إلى البحث عن الشريط الذي يميل إلى الانزلاق أسفل المقعد أو خلفه. بالإضافة إلى ذلك، يتيح لك هذا النظام المبتكر ضبط طول الشريط لتجنب الضغط الشديد على الصدر أو الحوض. وبالتالي فهي تعزز هامش أمان يتراوح بين 5 و7 سم.

ما الذي عليك فعله أثناء العاصفة الرعدية وأنت في السيارة

لأحزمة الأمان وظيفة أخرى مهمة أيضا تتمثل في التحكم في حزام الأمان وتثبيته جيدا حتى لا ينزلق
لأحزمة الأمان وظيفة أخرى مهمة أيضا تتمثل في التحكم في حزام الأمان وتثبيته جيدا حتى لا ينزلق

ماذا تفعل إذا علق الحزام؟

على الرغم من أن حزام الأمان لا يتطلب أي صيانة خاصة، فإنه لا يزال من الضروري أن تكون دائمًا على اطلاع على أدائه الصحيح، لأن أداءه أمر حيوي، لا سيما في حالة الطوارئ.

تحقّق بانتظام من أن الأحزمة ليس بها عيب أو بها مشاكل تحول دون تشغيلها بشكل مناسب. علاوة على ذلك، تأكّد من أن الشريط يلتفّ بشكل صحيح، وأنه غير مطويّ أو ممزق. بشكل عام، بعد وقوع حادث سيارة إذا تعرضت لأضرار، يوصى بشدة باستبدالها.

ملحوظة: لا تحاولْ إصلاح حزام الأمان بنفسك. خاصة إذا لم يكن لديك الوسائل أو المعرفة للقيام بذلك. هذا العنصر حساس للغاية إلى درجة أنه من الأفضل الاتصال متخصص في هذا المجال.

في بعض الحالات، يمكن أن تؤثر الأوساخ أو البقايا الدهنية على الأداء السليم للحزام. أما في حال لم تستطعْ طيّها بشكل صحيح؟ في هذه الحالة، قم بإزالة كل الشريط واغسله جيدًا بمزيج من الماء والصابون حتى يصبح نظيفًا. بمجرد أن تجف وتنظف، ضع مادة تشحيم السيليكون على الحزام بأكمله. ستندهش عندما ترى أن سرعة اللف قد تحسنت بشكل ملحوظ.

في بعض الحالات، يمكن أن تؤثر الأوساخ أو البقايا الدهنية على الأداء السليم للحزام
في بعض الحالات، يمكن أن تؤثر الأوساخ أو البقايا الدهنية على الأداء السليم للحزام

ضعْ في اعتبارك أن أحزمة المقاعد لا تثبت فقط الجسم في مكانه لمنعه من الاصطدام بالزجاج الأمامي أو لوحة القيادة، ولكنها تعمل أيضًا على الحفاظ على الوضع المناسب لتقليل عنف الاصطدام. وبالمثل، عندما يتعلق الأمر بالركاب الخلفيين، فإن الأحزمة تجنّبنا الاصطدامات الأمامية التي يمكن أن تزعج السائق والراكب على اليمين.

لذلك تلعب أحزمة المقاعد دورًا مهمًا، ومع ذلك، في الخلف، ينسى الكثير من الناس ارتداءها. لتكون في مأمن، حاول التعوّد على استخدامها.

أفضل طريقة لإزالة الخدوش من السيارة دون الذهاب إلى الورشة

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.