الرئيسية » الهدهد » الحوثي يتوعد السعودية والإمارات “بالحرمان” ويمهلهم فرصة

الحوثي يتوعد السعودية والإمارات “بالحرمان” ويمهلهم فرصة

وطن- قال المتحدث باسم القوات المسلحة التابعة للحوثيين العميد يحيى سريع، إن قوات الجماعة قادرة على “حرمان السعودي والإماراتي من موارده إذا أصر على حرمان شعبنا اليمني من موارده والبادئ أظلم”، حسب وصفه.

تهديد صريح للسعودية والإمارات

ونشر العميد “يحيى سريع” على حسابه الخاص في “تويتر”، تغريدةً قال فيها إن القوات المسلحة تمنح الشركات النفطية العاملة في الإمارات والسعودية فرصةً لترتيب وضعها والمغادرة.

وأوضح أن ذلك يأتي بسبب ما وصفها ب(دول العدوان الأمريكي السعودي) “الغير ملتزمة بهدنة تمنح الشعب اليمني حقه في استغلال ثروته النفطية لصالح راتب موظفي الدولة اليمنية، وقد أعذر من أنذر”.

وفي تغريدة ثانية قال “سريع”: “قواتنا المسلحة قادرة بعون الله من حرمان السعودي والإماراتي من مواردهما إذا أصرا على حرمان شعبنا اليمني من موارده والبادئ أظلم” وفق تعبيره.

أساس السيادة اليمنية

وفي وقت لاحق، أكد وزير الدفاع في حكومة صنعاء اللواء الركن “محمد ناصر العاطفي”، أن أراضي الجمهورية اليمنية ومياهها وبحارها وثرواتها هي أساس السيادة اليمنية والقوات المسلحة ملتزمة بحمايتها، ولن تسمح لكائن من كان أن يمسّها أو حتى يناقشها عن بعد.

وأعلن الوزير العاطفي، في تصريح صحفي خلال حفل نظمته وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الأركان العامة اليوم الأحد، قائلاً: “انه لا تفريط بالسيادة طالما ظلت شراييننا تتدفق بالدماء وقلوبنا تنبض بالولاء والانتماء لليمن”.

عملية إعصار اليمن .. كيف نفذ الحوثيون هجومهم على مطار أبوظبي؟

دعوة أمريكية للهدنة

ويأتي تهديد العميد “سريع” المتحدث باسم قوات الحوثي، بعد ساعات من دعوة أمريكية للهدنة في اليمن، وأصدرت السفارة الأمريكية لدى اليمن مساء يوم السبت بياناً مقتضباً بشأن تمديد الهدنة في اليمن.

وقال السفير الأمريكي لدى اليمن ستيفن فاجن: “إنني قلق من عدم إحراز تقدم في تأمين تمديد الهدنة”.

وأضاف “فاجن”: “أدعو الأطراف إلى عدم تبديد تقدم الأشهر الستة الماضية وإعطاء الأولوية للشعب اليمني بقبول تمديد الهدنة وتوسيعها”.

التزام بجهود السلام

وكان “بلينكن” تحدّث الجمعة الماضية، مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن هانس غروندبرغ، ليُعرِبَ عن دعم الولايات المتحدة القوي للجهود التي يبذلها المبعوث الخاص الأممي، لتمديد الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة في اليمن، والتي تنتهي في 2 تشرين الأول/أكتوبر وتوسيع نطاقها.

وأشار الوزير -بحسب موقع وزارة الخارجية الأمريكية- إلى أن الهدنة تمثّل أفضل فرصة ليحقّق اليمن السلام بعد ثماني سنوات من الحرب، وقد وفّرت لليمنيين الإغاثة التي هم بأمسّ الحاجة إليها، وأطول فترة من الهدوء النسبي.

وأعرب الوزير عن التزام الولايات المتحدة الراسخ بجهود السلام في اليمن، ودعمها لحل دائم للصراع، يمكّن اليمنيين من تقرير مستقبلهم من خلال عملية سياسية شاملة بقيادة يمنية، تلبي مطالبات الناس بالعدالة والمساءلة وتنهي التدخل الخارجي.

وجدّد الوزير “بلينكن” التأكيدَ على أن الولايات المتحدة مستعدةٌ للعمل مع المجتمع الدولي، لدعم السلام والتعافي في اليمن، إذا اختارت الأطراف اليمنية السلام، ومدّدت الهدنة يوم الأحد القادم.

ورحّب الوزير بقيادة حكومة الجمهورية اليمنية لتنفيذَ الهدنة، بما في ذلك التزامها بدفع رواتب موظفي الخدمة المدنية، على غرار الممرضات والمعلمين الذين لم يتقاضَوا رواتبهم منذ سنوات، وتوسيع حرية الحركة وضمان التدفق الحر للوقود في مختلف أنحاء اليمن.

بروكينغز: الحوثيون انتصروا ولا مجال للسعودية بالاستمرار في حربها

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.