الأحد, ديسمبر 4, 2022
الرئيسيةالهدهدمغاربة محاصرون في بوركينا فاسو ومطالبات بتدخل الملك

مغاربة محاصرون في بوركينا فاسو ومطالبات بتدخل الملك

المغرب تُجلي رعاياها وسط مخاوف من حرب أهلية

- Advertisement -

وطن- وجد مجموعة من السائقين المغاربة أنفسهم محاصرين وسط أزمة سياسية داخلية في بوركينا فاسو، بعد تنفيذ مجموعة من العسكريين انقلاباً على السلطة القائمة.

سائقون مغاربة عالقون في بوركينا فاسو

وتفاعلت السلطات المغربية على أعلى مستوًى مع الوضع المستجد الذي وجد السائقون المغاربة أنفسهم فيه.

ونشرت المنظمة الديمقراطية للنقل واللوجستيك متعددة الوسائط في المغرب بياناً في الغرض، أمس الأول من أكتوبر، أكدت فيه على “الوضع الصعب للسائقين المغاربة بعد التطورات السياسية الأخيرة في بوركينا فاسو”.

- Advertisement -

ودعت المنظمة، السلطات المغربية -تحديداً الحكومة ووزارة الخارجية- إلى “التدخل العاجل لتوفير الحماية الجسدية للسائقين المهنيين المحاصرين، وتوفير المواد الغذائية اللازمة لهم”.

وأكدت في ذات البيان “على الحالة الصحية لهؤلاء السائقين، الذين صاروا عرضة لوباء المالاريا بسبب الظروف المناخية غير الملائمة”.

- Advertisement -

حذّرت المنظمة الديمقراطية للنقل واللوجستيك متعدّدة الوسائط في المغرب من “تعرّض الشاحنات التي يعمل عليها السائقون المغاربة، للسرقة بسبب عدم الاستقرار الأمني”.

المغرب.. شاب ينتحر أمام المارة بطريقة دموية هستيرية مُرعبة!

انقلاب عسكري في بوركينا فاسو

وشهِدت بوركينافاسو، يوم الجمعة الماضي، محاولةً انقلابية عسكرية قادها ضباط استولَوا على التلفزيون الرسمي، وأعلنوا غلق الحدود البرية والجوية، مع إعلان قائد جديد للبلاد هو إبراهيم تراوري خلفاً للرئيس -القادم هو أيضاً بعد انقلاب نهاية شهر يناير الماضي- بول هنري سانداوغو داميبا.

جدير بالذكر، أن وزارة الخارجية المغربية كانت قد دعت رعاياها في بوركينا فاسو، اليوم الاحد، إلى توخي أقصى درجات الحيطة والحذر والبقاء بمنازلهم في ظل اضطرابات مستمرة منذ انقلاب عسكري جديد، مساء الجمعة.

وأكدت في بيان، ضرورة التزام رعاياها بالتعليمات الصادرة عن السفارة المغربية في واغادوغو، واتباع التدابير الاحترازية التي قـد تدعو إليها السلطات في بوركينا فاسو.

ووضعت الوزراة أرقام هواتف وخطوط تواصل سريعة، من أجل تسهيل التواصل مع المغارية العالقين في العاصمة البوركينابية، واغادوغو.

يأتي ذلك وسط ترقب دولي من هذه التطورات الأخيرة في بوركينافاسو، والتي إلى الآن لم تُعرف نتيجتها بعد .

خاصة وأن هناك تقارير إعلامية، تتحدث عن تحصّن الرئيس المُنقلَب عليه (داميبا) داخل قاعدة عسكرية تحت حماية قوات خاصة موالية له، وهو ما ينذر بحدوث صراعات مسلحة بين “قدماء المنقلبين” وبين “المنقلبين الجدد”.

الحشيش المغربي أولاً.. إفريقيا بوابة المخدرات الرئيسية لأوروبا وشبكة مافيا من المسؤولين

فهمي الورغمي
فهمي الورغمي
فهمي الورغمي مُحرر صحفي تونسي ومساهم في مجال الترجمة. ترجمتُ العديد من الدراسات- منشورة مع مراكز بحثية عربية- من الانجليزية إلى العربية حول الشعبوية السياسية في العالم العربي، والانتقال السياسي داخل الأنظمة العربية مابعد ثورات 2011. مُهتم بقضايا الهجرة وتطوراتها؛ وقد صُغت ورقة سياسات حول الهجرة و آفاقها من تونس نحو أوروبا. متابع للأخبار السياسية العربية والتونسية خاصة. شغوف بالصحافة والعمل التحريري الصحفي. مُتحصل على شهادة في صحافة المُواطن من المعهد العربي لحقوق الإنسان. خضت مع صحيفة الإستقلال تجربة صحفية طيلة عامين (منذ جويلية 2020) اشتغلت خلالها مُحررا صحفيا للمقالات والتقارير السياسية حول منطقة المغرب العربي.
spot_img
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث