السبت, ديسمبر 3, 2022
الرئيسيةحياتناسبب غريب وراء تسمية العلامة التجارية نسكافيه وما نوع القهوة التي ينتجونها؟

سبب غريب وراء تسمية العلامة التجارية نسكافيه وما نوع القهوة التي ينتجونها؟

تم إطلاق اسم نسكافيه لأول مرة في البرازيل، وكان ذلك في عام 1938

- Advertisement -

وطن– يُحتفل باليوم العالمي للقهوة في اليوم الأول من شهر أكتوبر، والتي تُعدّ بلا شك أحدَ أكثر المشروبات استهلاكًا في العالم. لكن القهوة تطورت كثيرًا على مر السنين. وفي الواقع، يمكننا أن نجدها بنكهات مختلفة.

وبالطبع هناك القهوة منزوعة الكافيين وقابلة للذوبان تنتجها علامة تجارية معروفة وهي: النسكافيه. لكن هل تعرف كيف نشأت هذه الشركة ولماذا سميت بذلك؟

فيما يلي استعرضت صحيفة “أوك دياريو“، سبب تسمية هذه القهوة بهذا الاسم ونوع القهوة التي ينتجونها.

احذروها .. باحثون يكشفون خطورة الماكينات الحديثة لعمل “القهوة والنسكافيه”

نشأة النسكافيه

- Advertisement -

اليوم عندما نتحدّث عن النسكافيه، فإننا نقصِد بلا شك العلامة التجارية الأكثر شعبية في إنتاج القهوة القابلة للذوبان.

لمعرفة ماهية النسكافيه، وأصل اسم هذه العلامة التجارية، ولماذا يصنعون هذا النوع من القهوة بالتحديد، علينا العودة بالزمن إلى الوراء، أي إلى فترة الكساد الكبير التي عاشتها الولايات المتحدة في ثلاثينيات القرن الماضي عندما انخفضت مبيعات القهوة (أزمة كساد البن)، واحتاج التجار في ذلك الوقت، لفعل شيء ما للتعافي.

النسكافيه، العلامة التجارية الأكثر شعبية
النسكافيه، العلامة التجارية الأكثر شعبية

ووفقًا لما ترجمته “وطن“، قبل بضعة عقود، اخترع هنري نستله، الكيميائي الألماني الذي يعيش في سويسرا، تركيبة حليب الأطفال للنساء اللواتي لا يستطعن ​​الرضاعة الطبيعية. بحلول عام 1900، أنشأت منشآت إنتاج في العديد من البلدان، بما في ذلك الولايات المتحدة، حيث قامت أيضًا بتصنيع الحليب المكثف.

- Advertisement -

وعلى مدى الثلاثين عامًا التالية، وسّعت الشركة منتجاتها لتشمل مزيجَ حليب الشوكولاتة البودرة والحلويات الأخرى. وكانت إمبراطورية نستله تتوسع في العالم تدريجيًا، لكن لم تنخرط بعد في عالم القهوة.

ولدت شركة النسكافيه في البرازيل

وبالعودة إلى أزمة مبيعات البن في عام 1930، كانت الحكومة البرازيلية حينها قد اقتربت من شركة نستله وتوطّدت العلاقة، لتنتهي “بابتكار” قهوة جديدة سريعة التحضير، والتي من شأنها أن تمنح المستهلك خيارًا آخر لشرب القهوة، وفي نفس الوقت يمكن أن تكون مفيدة.

ولزيادة صادرات البن البرازيلية المتضائلة، تبادرت إلى الأذهان فكرة استغرقت ثماني سنوات لتنفيذها وتجسيدها، ثم بعد ذلك ولدت العلامة التجارية نسكافيه، وكان ذلك بالتحديد في عام 1938.

وهكذا، أطلقت شركة نستله قهوة نسكافيه في سويسرا عام 1938، وذلك بعد عمل دؤوب استغرق الأمر ثماني سنوات من البحث لإنتاج مسحوقٍ للبن لا يتطلب سوى خلطه مع الماء، لإنتاج فنجان من القهوة، لتدخل نسكافيه باسمها الجديد عالم القهوة من أوسع أبوابه!.

أنشأت شركة نستله خطَّ إنتاج واسع النطاق لمعالجة وتصنيع حبوب البن المجففة لإنتاج نسكافيه في مصنعها الكائن بسويسرا، وتمّ طرح العلامة التجارية في المملكة المتحدة بعد شهرين، والولايات المتحدة في عام 1939، وبحلول أبريل 1940، كانت النسكافيه متاحة في 30 دولة حول العالم.

صنع القهوة بهذه الطريقة يؤثر على صحتك

سبب تسمية نسكافيه

من السهل جدًا اكتشاف السبب وراء تسمية القهوة القابلة للذوبان التي ابتكرتها شركة نستله. ولا تعتبر الشركة مٌخترعة للكلمة 100 بالمئة، حيث اقتصرت على ضمّ الحرفين الأولين من كلمة «نستليه» و تغيير الثلاث الحروف الأخيرة بكلمة «كافيه».

القهوة التي تصنع النسكافيه

إن القهوة التي تصنعها شركة نسكافيه هي قهوة سريعة الذوبان أو قابلة للذوبان، حيث يبيعون منها جزءًا “أصليًا” وآخر منزوع الكافيين. ولكن عندما تم ابتكار نسكافيه، لم تكن القهوة سريعة الذوبان فكرة جديدة.

وفي الواقع، تمّ اختراعها في الأصل من قبل كيميائي ياباني يُدعى ساتوري كاتو في عام 1901، وتم تسويقها وبيعها من قبل شركات مختلفة بنتائج مخيبة للآمال. ثم أحدثت نسكافيه ثورة في طريقة صنع القهوة سريعة الذوبان.

تضمنت الطرق المُبتكرة لصنع القهوة سريعة التحضير؛ تخميرَ مجموعة من القهوة المركزة عالية القوة، ثم غليها وتجفيفها في براميل من الفولاذ المقاوم للصدأ، ثم يصبح ما تبقى من القهوة سريعة التحضير، لكن ذلك كان بعيدًا عن كونه قهوة جيدة. لقد دمّرت الحرارة المتضمنة في عملية الغليان معظمَ الخصائص العطرية والنكهة للقهوة، لذلك عند مزجها بمياه الشرب، كان الطعم مرًا ولاذعًا ولا يشبه القهوة مطلقًا.

أحدثت نسكافيه ثورة في طريقة صنع القهوة سريعة الذوبان
أحدثت نسكافيه ثورة في طريقة صنع القهوة سريعة الذوبان

ومع ذلك، طوّرت شركة نستله طريقةً جديدة لتجفيف القهوة المركزة، ساعد في تحسين الجودة بشكل كبير. ولقد اشتملت على رش بعض من الماء الساخن، وهكذا تحولت الحبات النسكافيه إلى مسحوق على الفور. ثم أضافوا الكربوهيدرات على شكل سكر العنب والدكسترين والمالتوز، ما ساعد في الحفاظ على النكهة.

هذا وتطورت منتجات نسكافيه مع مرور الوقت، وخلال فترة الستينيات تم إعادة إطلاق المنتج في شكل عبوات زجاجية في أوروبا واليابان، للمساعدة في الحفاظ على جودة المشروب، وفي عام 1965 تم ابتكار العلامة التجارية الجديدة، قهوة نسكافيه غولد.

انتشار النسكافيه في الحرب العالمية الثانية

أعادت الحرب العالمية الثانية البلاد إلى موجات الاكتئاب، ثم بدأت عملية الترويج لاسم النسكافيه، حيث أصبحت القهوة سريعة التحضير عنصرًا أساسيًا بين الحصص لدى الجنود.

وإلى اليوم لا تزال هذه العلامة التجارية ناجحة، على الرغم من أن القهوة سريعة التحضير لا تمثل سوى حوالي 25٪ من مبيعات القهوة في جميع أنحاء العالم. مُنتج النسكافيه هو الذي يهيمن على هذا السوق إلى حدٍّ بعيد. وفي الواقع، لا تزال العلامة التجارية الثانية الأكثر شهرة في العالم، ولا تتفوق عليها سوى العلامة التجارية Coca-Cola.

أبرزها السرطان .. 7 أمراض يسببها النسكافيه !

معالي بن عمر
معالي بن عمر
معالي بن عمر؛ متحصلة على الإجازة التطبيقية في اللغة والآداب والحضارة الإسبانية والماجستير المهني في الترجمة الاسبانية. مترجمة تقارير ومقالات صحفية من مصادر إسبانية ولاتينية وفرنسية متنوعة، ترجمت لكل من عربي21 و نون بوست والجزيرة وترك برس، ترجمت في عديد المجالات على غرار السياسة والمال والأعمال والمجال الطبي والصحي والأمراض النفسية، و عالم المرأة والأسرة والأطفال… إلى جانب اللغة الاسبانية، ترجمت من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية، في موقع عرب كندا نيوز، وواترلو تايمز-كندا وكنت أعمل على ترجمة الدراسات الطبية الكندية وأخبار كوفيد-19، والأوضاع الاقتصادية والسياسية في كندا. خبرتي في الترجمة فاقت السنتين، كاتبة محتوى مع موسوعة سطور و موقع أمنيات برس ومدونة صحفية مع صحيفة بي دي ان الفلسطينية، باحثة متمكنة من مصادر الانترنت، ومهتمة بالشأن العربي والعالمي. وأحب الغوص في الانترنت والبحث وقراءة المقالات السياسية والطبية.
spot_img
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث