الأحد, ديسمبر 4, 2022
الرئيسيةالهدهدابن عوض القرني يهرب من السعودية.. هذا ما سيفعله لإنقاذ والده من...

ابن عوض القرني يهرب من السعودية.. هذا ما سيفعله لإنقاذ والده من الإعدام

- Advertisement -

وطن– كشف ناصر، ابن المعتقل السعودي البارز الدكتور عوض القرني، عن تمكنه من مغادرة المملكة والوصول إلى مكان آمن.

وقال ناصر في مقطع فيديو بثّه عبر موقع “تويتر“، إنه غادر المملكة للدفاع عن والده المعتقل الذي تطالب النيابة العامة بإعدامه، وللدفاع عن بقية المعتقلين.

وأضاف أنه لو كان قد ظلّ داخل السعودية لكان من الممكن أن يتم اعتقاله كونه ابن عوض القرني، مشيراً إلى أنهم استنفذوا كل الطرق من أجل الإفراج عن والده وإيقاف الظلم الجائر الذي يتعرض له لكن دون جدوى.

- Advertisement -

وأشار إلى أنّه غادر المملكة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، لأنه لو كان قد طالب بذلك من الداخل لكان قد تم اعتقاله على الفور.

ودعا إلى نصرة المعتقلين ورفع الظلم عن والده المهدّد بالإعدام، مؤكّداً أنّ السعودية تتساقط ليس فقط حقوقياً لكن في كل المجالات سواء سياسياً أو اقتصادياً أو اجتماعياً.

ولفت إلى أن أحلام الشباب باتت في ضياع، وأن حقوقَهم يتمّ انتهاكها بأحكام قاسية بسبب تغريدة أو رأي في مجلس خاص بالإضافة إلى مطالبات بالإعدام بسبب رأي مختلف.

- Advertisement -

وحذّر من أن هذا الظلم سيزحف إلى كل بيت ويطرق كل باب، مؤكّداً أن هذا الظلم طَرَق أبواب الصامتين أيضاً، بما في ذلك مَن يعمل بالحكومة.

وشدّد على أنه كان يحلم بالتعبير عن رأيه من داخل وطنه السعودية.

يُشار إلى أن مغادرة ابن الشيخ عوض القرني هي المفاجأة التي كان قد تحدّث عنها المعارض السعودي البارز سعيد بن ناصر الغامدي قبل أيام، والتي كان قد تحدّث فيها عن أن شخصية معارِضة تمكنت من المغادرة، وستكشف معلومات خطيرة عن ولي العهد محمد بن سلمان.

وقال الغامدي: “ها هي المفاجأة التي كتبت عنها ثم أشرت إليها وهذه بداية الطريق لهذا البطل الشهم الذي ضحّى لإنقاذ أبيه الشيخ عوض القرني فرج الله عنه وسائر المعتقلين”.

وأضاف: “أناشد أقارب المعتقلين أن يسعوا للخروج والتحدث من الخارج علماً بأنه قد خرج بعضهم ونأمل أن يتحركوا في شأن أقاربهم بأسرع ما يمكن”.

وكان الغامدي قد قال في تغريدته السابقة: “في ظروف استثنائية تمكّن بطل من بلادنا من النجاة من بين أيدي الظلمة وأجهزتهم،بما معه من معلومات. وسيحدثكم قريبا عن أهوال ما وجد،وينشر مفاجاءات يختلج لها وجه وفم نظام (محمد بن سلمان)”.

اعتقال القرني

وكانت السلطات السعودية قد اعتقلت القرني في سبتمبر 2017، ضمن حملة اعتقالات طالت عدداً من المفكرين والدعاة.

ووجهت السلطات السعودية عدة اتهامات للقرني وغيره من المعتقلين، تشمل “الخروج على ولي الأمر، والتعدي على دول صديقة، والتخابر مع جهات خارجية، والسعي لإثارة الفتن وزعزعة أمن الدولة، وتمويل جهات إرهابية خارج المملكة، والانتماء للإخوان المسلمين”، وهو ما ينفيه الموقوفون.

وسبق أن أبدت منظمات دولية متعددة قلقها على ظروف احتجاز القرني والعودة، وطالبت السلطات السعودية بالإفراج عنهما في أسرع وقت من السجون السعودية، التي يعاني المعتقلون فيها من التعذيب الجسدي والنفسي.

وفي منتصف سبتمبر الماضي، انتفضت العديد من المنظمات والجهات الحقوقية بحملات إلكترونية نصرة لأبرز العلماء والأكاديميين والمؤثرين والدعاة، الذين ذهبوا ضحية حملة الاعتقالات التي شنتها السلطات السعودية بحقهم قبل 5 سنوات.

ومن أبرز المعتقلين من العلماء والأكاديمين الذين يقبعون في السجون السعودية، عصام الزامل، الدكتور سلمان العودة، الدكتور عوض القرني، الدكتور علي العمري، الدكتور محمد موسى الشريف، يوسف الأحمد، عبد العزيز آل عبد اللطيف، إبراهيم الفارس، وغيرهم الكثير.

ودشّن ناشطون في هذه الذكرى وسماً بعنوان “اعتقالات سبتمبر 5 سنوات”، وذلك للتذكير بصفوة العلماء والأكاديمين القابعين في السجون السعودية.

وأكد النشطاء أن السعودية -وخلال حملة اعتقالات سبتمبر- خسرت الكثير من الأمور، وأهمّها أن المجتمع خسر قدواته المؤثرة وموجهيه ومصلحيه، كما خسرت مؤسسات الدولة الأكاديميين والكفاءات العلمية التي ساهمت في بناء الجامعات، أفسح ذلك المجال أمام المشاريع الهدامة.

خالد السعدي
خالد السعدي
صحافي كويتي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من جامعة الكويت، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.
spot_img
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث