السبت, ديسمبر 3, 2022
الرئيسيةتقاريربعد حديث فتاه المدلل.. هل يمهد بوتين لاستخدام النووي في أوكرانيا؟

بعد حديث فتاه المدلل.. هل يمهد بوتين لاستخدام النووي في أوكرانيا؟

رمضان قاديروف دعا الرئيس الروسي لاستخدام أسلحة نووية

- Advertisement -

وطن- تسببت تصريحات للرئيس الشيشاني رمضان قاديروف -يوصف بالفتى المدلل لبوتين– في موجة جدل واسعة وربكة حول العالم اليوم، حيث دعا الرئيس الروسي لاستخدام الأسلحة النووية في أوكرانيا.

هل يستخدم فلاديمير بوتين الأسلحة النووية في حربه؟

ومعروفٌ أنّ “قاديروف” لا يصرّح ولا يتحرك من تلقاء نفسه، وأن أي خطوة يخطوها تكون بأمر وتنسيق مع بوتين، لذلك رأى محللون أن هذه التصريحات لرئيس الشيشان، قد تكون تميهداً من الرئيس الروسي لاستخدام النووي في أوكرانيا.

وبحسب تقرير لوكالة “رويترز“، قال رمضان قاديروف، السبت، إنّ على موسكو أن تفكر في استخدام سلاح نووي منخفض القوة في أوكرانيا، بعد هزيمة جديدة كبيرة في ساحة المعركة.

- Advertisement -

وبينما أكدت روسيا خسارة معقلها “ليمان” في شرق أوكرانيا، انتقد قاديروف كبار القادة بسبب إخفاقاتهم، وكتب على Telegram: “في رأيي الشخصي، ينبغي اتخاذ تدابير أكثر صرامة، كإعلان الأحكام العرفية في المناطق الحدودية واستخدام أسلحة نووية منخفضة القوة”.

ويأتي حديث الرئيس الشيشاني بعد يوم من إعلان فلاديمير بوتين ضمَّ أربع مناطق أوكرانية -بما في ذلك دونيتسك، حيث يقع ليمان- ووضعها تحت الحماية الروسية، قائلاً إن موسكو ستدافع عن الأراضي التي استولت عليها “بكل قوتها”.

وتمتلك روسيا أكبر ترسانة ذرية في العالم، بما في ذلك الأسلحة النووية التكتيكية منخفضة القوة المصمّمة لنشرها ضد الجيوش المعادية.

- Advertisement -

وسبق أن أشار حلفاء كبار آخرون لبوتين، بمن فيهم الرئيس السابق دميتري ميدفيديف، إلى أن روسيا قد تحتاج إلى اللجوء إلى الأسلحة النووية، لكن دعوة قاديروف كانت الأكثر إلحاحاً وصراحة.

وكان الحاكم المؤثّر لمنطقة القوقاز في الشيشان مناصرًا قويًا للحرب في أوكرانيا، حيث شكّلت القوات الشيشانية جزءًا من طليعة الجيش الروسي هناك.

واشنطن ستردّ بشكل حاسم على أي استخدام للنووي

ويُعتقد على نطاق واسع أن قاديروف مقرّب شخصيًا من بوتين، الذي عيّنه ليحكم الشيشان المضطربة في عام 2007.

ووصف قاديروف في رسالته العقيد ألكسندر لابين، قائد القوات الروسية التي تقاتل في ليمان، بأنه “متوسط ​​المستوى” واقترح خفض رتبته إلى جندي وتجريده من ميدالياته.

وقال: “بسبب الافتقار إلى اللوجيستيات العسكرية الأولية، فقد تخلينا اليوم عن عدة مستوطنات وقطعة كبيرة من الأرض”.

“بوتين” يحتفل بضم 4 أقاليم أوكرانية لروسيا و”زيلينيسكي” يوقّع طلباً عاجلاً للانضمام لـ الناتو(شاهد)

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، السبت، انسحابها من ليمان، المعقِل الرئيسي والمركز اللوجستي للقوات الروسية في منطقة دونيتسك بأوكرانيا، قائلة إن تقدمًا أوكرانيًا هدّد وحداتها بالتطويق.

وهذه هي الخطوة الأحدث في سلسلة من الإهانات لروسيا في ساحة المعركة، بعد أن طُردت قواتها من منطقة “خاركيف”، بسبب هجوم مضاد أوكراني خاطف الشهر الماضي.

وبعد هزيمة روسيا في خاركيف، قال قديروف: إنه “سيضطر للذهاب إلى قيادة البلاد ليشرح لهم الوضع على الأرض”، ما لم يتمّ إجراء تغييرات عاجلة في إدارة الحرب.

وقال بوتين الأسبوعَ الماضي، إنه لم يكن يخادع عندما قال إنه مستعد للدفاع عن “وحدة أراضي” روسيا بكل الوسائل المتاحة.

وتقول واشنطن، إنها سترد بشكل حاسم على أي استخدام للأسلحة النووية، وأوضحت لموسكو “العواقب الكارثية” التي ستواجهها.

ويشار أيضاً إلى أن بوتين منحَ حكومته حقّ فرض حظر على النقل البري الدولي للبضائع عبر روسيا، بواسطة مركبات تابعة لشركات طيران، من دول فرضت حظراً مماثلاً على روسيا كالنرويج وبريطانيا وأوكرانيا.

وكشفت المصادر أن ذلك سيكون اعتبارًا من يوم 10 أكتوبر، حيث وضع بوتين قواعد جديدة لعبور البضائع برّاً من الدول غير الصديقة.

وتأتي هذه الخطوة بحسب مراقبين كردٍّ على العقوبات التي فرضتها أغلب الدول الأوروبية على موسكو، بعد احتلالها لأوكرانيا.

بوتين يضع قواعد جديدة للعبة وقرارات صادمة للدول غير الصديقة

باسل النجار
باسل النجار
كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.
spot_img
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث