السبت, ديسمبر 3, 2022
الرئيسيةالهدهدأكبر كوب شاي في العالم آخر إنجازات رؤية 2030 في السعودية

أكبر كوب شاي في العالم آخر إنجازات رؤية 2030 في السعودية

ماذا عن الفقر والبطالة في الممكلة؟

- Advertisement -

وطن- سخر مغردون سعوديون من إنجاز بلادهم لأكبر كوب شاي في العالم ودخوله موسوعة غينيس، هذا الفعل الذي يأتي ضمن صناعة الترفيه في المملكة وإنفاق المليارات عليها، بينما ارتفعت معدلات البطالة والفقر في المملكة.

وأظهر مقطع فيديو تمّ تداوله على منصات التواصل الاجتماعي عدداً من الاشخاص، وهم يقومون بكشف غطاء قماشي أسود عن الكوب الذي بدا وسط حديقة.

يتسع الكوب لـ 6000 لتر

- Advertisement -

وبحسب معلومات مرفقة بالفيديو، يسع الكوب 6000 لتر، وهو موجود في السعودية، وبدا على جانب الكوب عبارة 3 تسعات ورقم 2030. في إشارة إلى رؤية المملكة المستقبلية والإنجازات المدعاة التي لا تسمن ولا تغني من جوع، بسحب وصف النشطاء.

وبدا المحتفلون بإطلاق الألعاب النارية والنيران حول الكوب المحتفى به.

- Advertisement -

وكان أكبر كوب شاي في الإمارات، ولكنّ السعودية حطّمت الرقم القياسي، ويُسمع صوت معلّق يقول إن فريق غيتيس موجود الآن في المكان ليعترف بأن الكوب يحتوي 6000 لتر.

وفي مشهد تالٍ تظهر شهادة من موسوعة غينيس

وعلّق “نجيب النجيب” بنبرة ساخرة :”خلاص نقل السعوديه الى نادي الكبار”.

وعقب “تركي الشلهوب” منتقداً وساخراً: “بعد أكبر زحليقة في العالم، وأكبر كمامة وأكبر سروال، المملكة تدخل موسوعة غينس في أكبر كوب شاي في العالم.. إنجاز تافه جديد!”.

وقال “عبدالحكيم بن عبدالعزيز الدخيّل”: “بشرى للشعب الكريم من انجازات رؤية_السعودية_2030 اكبر اكبر اكبر كوب شاي في العالم، والناس فقر وبطالة”.

وقال آخر بنبرة استغراب: “واللة على بالي اكبر صاروخ سيطلق لكشف الفضاء الخارجي ؟!”.

وفي السياق ذاته، ردّ “حسين ابو عبدالله”: “يذكر أن هذا الكوب يتميز عن الطائرات المسيرة ذات التقنيات العاليه: بانه لا يستطيع الطيران”.

وتحت وسم “ترفيهي”، قالت “رِيـم المُدرِّس” بنبرة هازئة: “إنجاز تاريخي السعوديون يكشفون الستار عن أكبر كوب شاي في العالم وبذلك ، تم إدراج السعودية كأقوى وأخطر عدو لروسيا وحلفائها”.

ويُذكر أن المملكة العربية السعودية حصلت على 55 رقماً قياسياً عالمياً مسجّلاً في موسوعة جينيس للأرقام القياسية، خلال السنوات الماضية.

وفي أيار 2015، تمكنت مدينة جازان السعودية من دخول موسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية، من خلال تصنيع أكبر كوب من عصير المانجو في ختام فعاليات مهرجان المانجو العاشر، بـسعة 6000 لتر.

كما دخلت واحة الأحساء في أكتوبر 2020 موسوعة غينيس للأرقام القياسية، بوصفها أكبر واحة قائمة بذاتها في العالم.

إذ تضم 2.5 مليون نخلة تتغذى من طبقة المياه الجوفية الضخمة، عبر 280 بئراً ارتوازية، وعلى مساحة تتجاوز 85.4 كيلومتراً مربعاً (32.9 ميلاً مربعاً)، بحسب ما أورده موقع “غينيس” الإلكتروني.

وسجّلت “غينيس” للأرقام القياسية في العام ذاته مسرحَ مرايا في العُلا، كأكبر مبنًى مغطًّى بالمرايا في العالم.

وتتجاوز تجارة الشاي في المملكة 638 مليون ريال، حيث إن مصروفات الشاي للفرد السعودي تتراوح بين 22 و24 ريالا سنوياً، ويعود ذلك لارتباط الشاي بمفهوم اللقاء والتواصل، الذي يعتبر أبرز معالم النسيج الاجتماعي السعودي.

بالإضافة إلى العادات الصحية التي يحرص عليها أفراد المجتمع في ممارسة حياتهم اليومية، حيث يعتبر الشاي واحداً من أبرز المشروبات الصحية مما يجعله الأكثر استهلاكاً بعد الماء.

“كوب شاي” من محل شهير في مسقط يفجر غضب العمانيين .. ما قصّته؟!

خالد الأحمد
خالد الأحمد
- كاتب وصحفي مواليد مدينة حمص 1966، نشرت في العديد من المجلات والصحف العربية منذ عام ١٩٨٣ م , درست في المعهد العلمي الشرعي ثم في الثانوية الشرعية بحمص عملت مراسلاً لجريدة الإعتدال العربية التي تصدر في الولايات المتحدة الأمريكية - نيوجرسي و- جريدة الايام العربية - ولاية فلوريدا أعوام 1990- 2000 وجريدة الخليج الإمارات العربية المتحدة - الشارقة - جريدة الاتحاد -أبو ظبي - مجلة روتانا السعودية - مجلة أيام الأسرة ( السورية) وأغلب الصحف والمجلات السورية، وبعد الإنتقال إلى الاردن اتبعت دورتين صحفية واذاعية لشبكة الاعلام المجتمعي ودورة لمركز الدوحة لحرية الإعلام في عمان وأنجز عشرات التقارير الإذاعية في إذاعة البلد وموقع عمان نت. أعمل كمتعاون مع موقع (زمان الوصل) باسم "فارس الرفاعي" منذ العام 2013 لدي اهتمامات بالكتابة عن القضايا الاجتماعية والتراث والظواهر والموضوعات الفنية المتنوعة لي العديد من الكتب المطبوعة ومنها :(غواية الأسئلة – مواجهات في الفكر والحياة والإبداع) و" عادات ومعتقدات من محافظة حمص-عن الهيئة السورية للكتاب بدمشق 2011 و(صور من الحياة الاجتماعية عند البدو) عن دار الإرشاد للطباعة والنشر في حمص 2008 و(معالم وأعلام من حمص) عن دار طه للطباعة والنشر في حمص 2010 . - والعديد من الكتب المخطوطة ومنها: (أوابد وإبداعات حضارية من سورية) و(زمن الكتابة – زمن الإنصات - حوارات في الفكر والحياة والإبداع) –طُبع الكترونياً بموقع "إي كتاب" و(مهن وصناعات تراثية من حمص) و(غريب اليد والوجه واللسان – صور من التراث الشعبي في حمص) و(مشاهير علماء حمص في القرنين الثاني والثالث عشر الهجريين).
spot_img
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث