الرئيسية » الهدهد » “بوتين” يحتفل بضم 4 أقاليم أوكرانية لروسيا و”زيلينيسكي” يوقع طلبا عاجلا للانضمام لـ الناتو(شاهد)

“بوتين” يحتفل بضم 4 أقاليم أوكرانية لروسيا و”زيلينيسكي” يوقع طلبا عاجلا للانضمام لـ الناتو(شاهد)

وطن– في تحد صارخ للغرب الذي حذر من الخطوة، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم، الجمعة، ضم مقاطعات لوغانسك ودونيتسك وخيرسون وزاباروجيا إلى روسيا.

وقال بوتين أمام حشد من المسؤولين في احتفال أقيم في قاعة مزخرفة “الناس الذين يعيشون في لوهانسك ودونيتسك ومنطقة خيرسون ومنطقة زابوريزهزيا أصبحوا مواطنين لنا إلى الأبد”.

وأضاف “سندافع عن أرضنا بكل قوتنا وبكل وسائلنا” ، داعيا “نظام كييف إلى وقف الأعمال العدائية على الفور والعودة إلى طاولة المفاوضات”، وذلك وفقا لما نقلته “رويترز“.

 

وأظهر مقطع فيديو لحظة احتفال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ودينيس بوشلين وليونيد باشنيك وفلاديمير سالدو ويفغيني باليتسكي ، وهم القادة الذين تم تنصيبهم من قبل روسيا في مناطق دونيتسك ولوهانسك وخيرسون وزابوريزهيا بأوكرانيا.

وقوبل إعلان بوتين بالحكم الروسي على 15٪ من أوكرانيا – وهو أكبر ضم في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية – بالرفض القاطع من قبل الدول الغربية وحتى العديد من حلفاء روسيا المقربين.

سعر سترة “بوتين” أثناء احتفاله بالذكرى الثامنة لضم “القرم” يثير الجدل! (شاهد)

وردا على خطوة “بوتين”، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن بلاده ستوقع طلب انضمام عاجل الى حلف شمال الاطلسي، وذلك بعد بضع دقائق من إعلان روسيا رسميا ضم أربع مناطق أوكرانية احتلتها.
وقال “زيلينسكي” في مقطع مصور بث على مواقع التواصل الاجتماعي: ”نتخذ قرارا حاسما عبر توقيع ترشح أوكرانيا بهدف الانضمام العاجل إلى حلف شمال الأطلسي“.
وشدد الرئيس الأوكراني على أنه لن يتفاوض مع روسيا ما دام فلاديمير بوتين رئيسا لها، وذلك بعيد طلب الأخير من كييف وقف القتال.

وأدانت الولايات المتحدة على لسان الرئيس جو بايدن ما وصفها “محاولة روسيا الاحتيالية لضم الأراضي الأوكرانية ذات السيادة، التي تنتهك القانون الدولي، وتدوس على ميثاق الأمم المتحدة، وتظهر ازدراءها للدول المسالمة في كل مكان.”
وقال: “لا نخطئ: هذه الأعمال ليس لها شرعية. الولايات المتحدة ستحترم دائمًا حدود أوكرانيا المعترف بها دوليًا”، مضيفا:”سنحشد المجتمع الدولي للتنديد بهذه التحركات ومحاسبة روسيا”.

من جانبها، قالت رئيسة الوزراء السويدية ماغدالينا أندرسون “إنها ليست سوى مهزلة كاملة..ندين بأشد العبارات الضم غير الشرعي “.

أما وزارة الخارجية البولندية فأدانت الخطوة قائلة:”تدين وزارة الخارجية بأشد العبارات الأعمال غير القانونية المتمثلة في” الاعتراف بالاستقلال “و” دمج “أجزاء من مناطق أوكرانيا في خيرسون ودونيتسك ولوهانسك وزابوريزهيا في الاتحاد الروسي”.

وتوالت لاحقا الإدانات الغربية لخطوة ضم الأقاليم الأربعة لتي أعلن عنها فلاديمير بوتين ، حيث يأتي ذلك في الوقت الذي تواجه فيه القوات الروسية في إحدى المناطق الأربع التي تم ضمها محاصرة من قبل القوات الأوكرانية بعد أن أمر بوتين بحملة تعبئة ضخمة لإحضار مئات الآلاف من الرجال الروس إلى الجبهة.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.