السبت, ديسمبر 3, 2022
الرئيسيةالهدهدسلطنة عمان.. مفاوضات فتح الأجواء أمام الطائرات الإسرائيلية تثير غضب العمانيين!

سلطنة عمان.. مفاوضات فتح الأجواء أمام الطائرات الإسرائيلية تثير غضب العمانيين!

الأمر سيتم وفق شروط عمانية محددة

- Advertisement -

وطن– كشفت صحيفة “إسرائيل اليوم” العبرية أن قضية فتح الأجواء العمانية أمام الطائرات الإسرائيلية، نوقشت الأسبوع الماضي بشكل مباشر بين مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى ونظرائه من سلطنة عمان.

وقالت الصحيفة، إن محادثات حول هذا الموضوع جرت خلال اجتماع الأمم المتحدة المنعقد في نيويورك، مشيرة الصحيفة إلى أنه ليس من الواضح تمامًا ما إذا كانت هذه المفاوضات مباشرة، أم تم إجراؤها من خلال وساطة إماراتية أو سعودية.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور يويل غوزانسكي، زميل أبحاث كبير في معهد دراسات الأمن القومي، وحامل سابق لمحفظة إيران والخليج العربي في وزارة التجارة والصناعة، قولَه: “تحاول إسرائيل ممارسة نفوذ على عُمان التي لها علاقات مباشرة معها، وكذلك من خلال جيرانها في الخليج مثل الإمارات العربية المتحدة”، موضحاً أن الاتفاق السعودي على فتح المجال الجوي كان في الواقع بيانًا فارغًا لا معنًى له، ما دامت عمان لا توافق على خطوة مماثلة”.

هل هناك وساطة سعودية أم إماراتية؟

- Advertisement -

وأوضح أنه “لا يمكن استبعاد أي احتمال، بما في ذلك أن السعوديين كانوا يعلّمون مقدمًا أن عمان ستتردد في فتح مجالها الجوي، وكان من الملائم لهم إعطاء موافقة رسمية وتوجيه الكرة نحو عمان. السعوديون لديهم نفوذ ضد عمان، والعلاقات بين البلدين قد تحسن في السنوات الأخيرة، وإذا أرادوا ذلك، فسيضغطون عليها”.
وتابع قائل: “حسب تقديري، هناك شيئان على الأقل قد أخّرا حتى الآن فتح سماء السلطنة أمام الرحلات الجوية الإسرائيلية: تهديدات إيران لعمان وجيرانها بعدم الدفء في العلاقات مع إسرائيل، وربما أيضًا رغبة عمانية في المطالبة بنوع من العودة. من إسرائيل أو الولايات المتحدة، سواء في المجال الفلسطيني أو في المجالات الأخرى”.

شروط سلطنة عمان للسماح للطائرات الإسرائيلية العبور في أجوائها

وبحسب المصدر نفسه،

فقد حدّدت سلطنة عمان عدداً من الشروط للسماح للرحلات الجوية الإسرائيلية العبورَ في أجوائها، حيث ستكون سلطات السلطنة قادرة على تفتيش الطائرات الإسرائيلية التي تضطر للهبوط في مطارات السلطنة.
كما سيكون التصريح الممنوح للرحلات الجوية الإسرائيلية خاصاً بالرحلات التجارية والمدنية فقط؛ وللسلطنة الحق الكامل في تجميد التصريح بما يتناسب مع مصالحها.

- Advertisement -

كما شملت الشروط عدم هبوط الطائرات الإسرائيلية في المطارات العمانية إلا في حالات الطوارئ.

وسم عمانيون ضد التطبيع يتصدر “تويتر” رفضاً للتطبيع

ومع تداول المعلومات حول المفاوضات، أعاد الناشطون في سلطنة عمان تفعيلَ وسم “عمانيون ضد التطبيع”، ليتصدّر قائمة الوسوم الأكثر تداولاً على موقع التدوين المصغر “تويتر”، عبّروا من خلاله عن رفضهم التام لمثل هذه الخطوة.

 

 

 

 

 

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني،
spot_img
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث