الرئيسية » الهدهد » مصر درست استدعاء السفير الجزائري بعد امتعاضها من تصريحات “تبون” حول ليبيا!

مصر درست استدعاء السفير الجزائري بعد امتعاضها من تصريحات “تبون” حول ليبيا!

وطن– كشفت تقارير إعلامية عن امتعاضً مصري كبير من تصريحات الرئيس الجزائري الأخيرة حول ليبيا، وتشديده على أن بلاده لن تدعم غير حكومة الوحدة المتمثلة برئيسها عبد الحميد الدبيبة، وأن لا حلّ للأزمة إلا عبر الانتخابات.

وقالت مصادر مصرية مطلعة، إنّها امتعضت من تصريحات “تبون”، على اعتبار أنّها تمثّل انتقاداً ضمنياً لمصر، مؤكدة على أن القاهرة تحاشت التعليق على تصريحات الرئيس الجزائري.

الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون

وكشفت المصادر بأن نظام الرئيس عبدالفتاح السيسي ودوائر صنع القرار في مصر، تلقت تصريحات “تبون” باستهجان شديد، حيث اعتبرت هذه الدوائر أن تصريحات “تبون” الأخيرة ليست إلا رسائل داخلية لمصر، بإمكانها زعزعة العلاقات.

مشاورات مصرية لاستدعاء السفير الجزائري

وفي هذا السياق، نقل موقع “العربي الجديد” عن مصدر برلماني مصري قولَه، إنه جرت مشاورات مصرية بخصوص استدعاء السفير الجزائري لدى القاهرة لتقديم توضيح، على خلفية تلميح تبون لوجود طرف يريد افتعال حكومة جديدة.

وأكد المصدر البرلماني على أن القاهرة تراجعت عن هذه الخطوة؛ تجنّباً لأي تصعيد، باعتبارها تمرّ بأزمة اقتصادية.

تعليمات مصرية للإعلام بعدم تناوُل ملف الصحراء

وعلى صعيد آخر، قالت المصادر ذاتها، إن تعليمات رسمية مصرية صدرت مؤخراً، من أجل منع الإعلام المصري من تناول الملفات المتعلقة بملف الصحراء الغربية أو العلاقات بين الجزائر والمغرب وتونس، لتجنّب أي سوء فهم بأن مصر تميل لطرف على حساب طرف آخر.

يشار إلى أن الملف الليبي يعتبر من الملفات الهامة، وفي أولويات الدبلوماسية الجزائرية، حيث صرّحت القيادة الجزائرية بأن الجزائر لن تتخلى عن دورها ودعمها لليبيا.

عبد المجيد تبون يؤكد على موقف الجزائر الداعم لحكومة الدبيبة

وكان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، قد أكد على موقف الجزائر ودعمها للشرعية في ليبيا، وأنّه لا حلّ سوى الانتخابات، مجدِّداً رفضَه تشكيلَ الحكومة المكلّفة من مجلس النواب الليبي برئاسة فتحي باشاغا.

وأكّد تبون، خلال المؤتمر السنوي للقاء الحكومة بحكام الولايات، أنّ الجزائر لن تسكت مستقبلاً عن أي تلاعب من أية أطراف في القضايا والأزمات الإقليمية.

وأضاف: “هناك مخاض، طرف يفتعل حكومة جديدة، وهناك من يفتعل أمراً آخر، نحن مع الشرعية ما دام ليس هناك شرعية انتخابية وشرعية الصندوق، إننا نكتفي بالشرعية الدولية، ومن هو معين بدعم من مجلس الأمن هو من نعمل معه، بدلاً من أن نعين حكومة صباحا وأخرى مساء”، في إشارة إلى قيام القاهرة بترتيب منفرد لتشكيل حكومة باشاغا.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.