السبت, ديسمبر 3, 2022
الرئيسيةالهدهدسلطنة عُمان تحقق إنجازاً طبياً عالمياً والوحيد في الشرق الأوسط!

سلطنة عُمان تحقق إنجازاً طبياً عالمياً والوحيد في الشرق الأوسط!

تمكنت من القضاء على انتقال الإيدز من الأم للطفل

- Advertisement -

وطن- في إنجاز طبي عالمي، منحت منظمة الصحة العالمية (سلطنة عمان) شهادةَ اعتراف دولية في القضاء على انتقال فيروس الإيدز ومرض الزهري من الأم إلى الطفل (EMTCT)، كأول دولة تحرز ذلك في إقليم شرق المتوسط.

وقالت وزارة الصحة العماني،ة في تدوينة لها عبر حسابها الرسمي على موقع التدوين المصغر “تويتر“، رصدتها “وطن”: “إنجاز صحي عالمي.. سلطنة عمان تحصل على شهادة الاعتراف الدولية من منظمة الصحة العالمية بالقضاء على انتقال فيروس نقص المناعة البشري ومرض الزهري، من الأم إلى الطفل”.

- Advertisement -

وأكدت الوزارة على أن سلطنة، عمان هي أول دولة من دول إقليم شرق المتوسط تحصل على هذه الشهادة.

كما أوضحت أن حصول السلطنة على هذه الشهادة المرموقة، يحقق هدف إستراتيجية منظمة الصحة العالمية لقطاع الصحة العالمية 2022-2030، الرامية إلى تحقيق القضاء على فيروس مرض نقص المناعة البشري من الأم إلى الطفل، في 50 دولة، بحلول عام 2025، و100 دولة بحلول عام 2030.

حفل كبير لتسليم الشهادة

وأشارت الوزارة إلى أن سلطنة عمان ستتسلّم شهادة الاعتراف الدولية في حفل رسمي، يقام وسط حضور رفيع المستوى، يضم كبار المسؤولين الصحيين في السلطنة، ومن منظمة الصحة العالمية.

- Advertisement -

ولفتت إلى أن السلطنة بدأت مشروعَ القضاء على انتشار فيروس نقص المناعة البشري والزهري من الأم إلى الطفل، عام 2020.

وقالت الوزارة، إن هذا الإنجاز للسلطنة سيحفّز العديد من الدول الأخرى في المنطقة، وخاصة دول مجلس التعاون الخليجي، للعمل من أجل تحقيق هدف القضاء على فيروس مرض نقص المناعة البشري من الأم إلى الطفل.

سلطنة عمان .. “الصحة” تصدر بياناً هاماً حول جدري القرود (شاهد)

عوامل ساهمت في تحقيق هذا الإنجاز

وأوضحت الوزارة أن مجموعةً من العوامل ساهمت في تحقيق هذا الإنجاز الصحي العالمي، تبدأ بوجود قيادة حكيمة ملتزمة بالعمل من أجل تحقيق واستدامة القضاء على انتشار فيروس نقص المناعة، ومروراً بوجود شبكة مختبرات تقوم بإجراء فحوصات عالية الجودة، وتنتهي بالتعاون القطاعي بين مختلف القطاعات الحكومية والخاصة.

كما تعهدت الوزارة بأنها ستواصل العمل بتوصيات اللجنة الاستشارية للمصادقة العالمية، للحفاظ على فضاء السلطنة من انتقال فيروس نقص المناعة من الأم إلى الطفل.

وتعهدت بالعمل على تسريع الشراكات بين القطاعين العام والخاص، لمكافحة فيروس مرض نقص المناعة البشرية والعدوى المنقولة جنسياً.

بعد ارتفاع أعداد الإصابات بكورونا.. وزارة الصحة العمانية تصدر قرارات وتوصيات عاجلة

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني،
spot_img
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث