الأحد, ديسمبر 4, 2022
الرئيسيةالهدهدلحظة وصول أقمار ستار لينك لسماء إيران لتزويد المتظاهرين بالإنترنت

لحظة وصول أقمار ستار لينك لسماء إيران لتزويد المتظاهرين بالإنترنت

إيلون ماسك سبق وأن فعل خدمة ستار لينك في أوكرانيا

- Advertisement -

وطن– بعد أيام من إعلانه عن تفعيلها في إيران خشيةً من قطع الإنترنت على المتظاهرين الذين انتفضوا غضباً على وفاة “مهسا أميني”، التي قضت على أيدي الشرطة الدينية الأسبوع الماضي، تداول ناشطون عبر مواقع التواصل مقطع فيديو يظهر وصول عدد من الأقمار الصناعية المزودة بالإنترنت إلى إيران.

ووفقاً لمقطع الفيديو المتداوَل الذي رصدته “وطن“، فقد ظهر سرب من أقمار “ستار لينك” الفضائية التابعة لشركة SpaceX الخاصة بشبكة الإنترنت الجديدة لمالكها الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، في سماء كردستان العراق وإيران وسوريا.

تفعيل خدمة ستار لينك في إيران

- Advertisement -

وفي ظلّ تهديدات النظام الإيراني المستمرة بقطع الإنترنت في عموم البلاد خشيةً من امتداد المظاهرات، أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قبل أيام، عن اتخاذ بلاده إجراءات لتزويد الإيرانيين (المتظاهرين) بحرية الوصول إلى الإنترنت دون تعرضهم لرقابة النظام.

وقال في تغريدة له عبر حسابه في “تويتر”: “لقد اتخذنا اليوم إجراءات لتعزيز حرية الإنترنت والتدفق الحر للمعلومات للشعب الإيراني، وأصدرنا رخصة عامة لتزويدهم بوصول أكبر إلى الاتصالات الرقمية لمواجهة رقابة الحكومة الإيرانية”.

- Advertisement -

ليردّ عليه الملياردير الأمريكي مباشرة، بأنه تم تفعيل خدمة “ستارلينك” في إيران على غرار ما سبق وفعله مع أوكرانيا قبل عدة أشهر.

يشار إلى أنه قبل الإعلان عن الخطوة، كان “ماسك” قد طلب من الحكومة الأمريكية إعفاءً من العقوبات المفروضة على إيران، لتوفير خدمة ستارلينك للنطاق العريض عبر الأقمار الصناعية في البلاد، وهو ما تم بالفعل.

ماسك يزود أوكرانيا بالإنترنت عقب الغزو الروسي

وسبق أن أعلن إيلون ماسك -بعد أيام من غزو روسيا لأوكرانيا- عن نشر أقمار ستارلينك في سماء أوكرانيا بناءً على طلب مساعدة من كييف.

وكان نائب رئيس الوزراء الأوكراني ميخايلو فيدوروف، الذي يشغل منصب وزير التحول الرقمي أيضاً في البلاد، قد طلب من ماسك أن تشغل سبيس إكس أقمارها الصناعية من ستارلينك ذات التغطية الواسعة، لتزويد أوكرانيا بخدمات الإنترنت التي تعطلت خلال الغزو الروسي الجاري حالياً.

وغرّد المسؤول الأوكراني على تويتر وهو يخاطب ماسك قائلاً: “في الوقت الذي تحاول فيه غزو كوكب المريخ، تحاول روسيا غزو أوكرانيا، وفيما تهبط صواريخك بنجاح من الفضاء، تهاجم الصواريخ الروسية المدنيين الأوكرانيين”.

وخلال ساعات، تلقّى فيدوروف إجابة ماسك، الذي غرّد بدوره على تويتر قائلاً: “تم تفعيل خدمة ستارلينك الآن فوق أوكرانيا، ومزيد من المحطات الطرفية في الطريق”.

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني،
spot_img
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث