الرئيسية » حياتنا » سبب غريب وراء عدم ارتداء العائلة المالكة الإسبانية للتاج مطلقًا

سبب غريب وراء عدم ارتداء العائلة المالكة الإسبانية للتاج مطلقًا

وطن– هل تساءلت يومًا لماذا لا ترتدي العائلة المالكة الإسبانية التاج، على عكس البيوت الملكية الأخرى؟ تتكون العائلة المالكة الإسبانية حاليًا من الملك فيليب السادس، والملكة ليتيزيا، والأميرة ليونور من أستورياس، وإنفانتا صوفيا، والملك خوان كارلوس، والملكة صوفيا.

بحسب مقال لصحيفة “أوك دياريو” الإسبانية، فإن المادة 56.2 من الدستور الإسباني تنص على ما يلي: “لقب الملك هو لقب ملك إسبانيا، ويمكنه استخدام الأسماء الأخرى التي تتوافق مع التاج”. كما تنص المادة 58 على ما يلي: “لا يجوز لقرينة الملكة أو قرينة الملكة أن تتولى وظائف دستورية، باستثناء ما هو منصوص عليه في الوصاية”.

تاريخ المملكة الإسبانية؟

تقول “وطن“، بحسب ما ترجمته، فإن تاريخ المملكة الإسبانية بدأ مع الملوك الأوائل لإسبانيا، وهما إيزابيلا الأولى وفرناندو، المعروفان باسم الملوك الكاثوليك. وبعد حرب الخلافة القشتالية، اعتليا عرش قشتالة سويًا عام 1474، وحكما قشتالة حتى وفاة إيزابيلا عام 1504.

زوجة ملك إسبانيا الملكة ليتيزيا تعاني من مرض مزمن يمنعها من انتعال الكعب العالي

لكن، بعد وفاة إيزابيلا، استمر فرناندو في احتلال العرش كملكٍ لأراغون، وانتقلت مملكة قشتالة إلى ابنته خوانا (خوانا لا لوكا)، وزوجها فيليب من النمسا.

ووفق الصحيفة، فإن بيت آل بوربون “The House of Bourbon“، يعتبر منزلاً ملكياً من أصل فرنسي، يسود حاليًا مناطق في إسبانيا ولوكسمبورغ، حيث احتل البوربون العرش في نافارا وفرنسا، وفي القرن الثامن عشر بالتحديد وصلوا إلى إسبانيا.

ملكة إسبانيا ليتيزيا watanserb.com
ملكة إسبانيا ليتيزيا

ثم اعتلى آل البوربون العرش الإسباني في عام 1700 عندما خلف فيليب دي أنجو كارلوس الثاني، وهو آخر ملوك أسرة هابسبورغ. كما كان فيليب أنجو حفيد الملك الفرنسي لويس الرابع عشر وماريا تيريزا من النمسا.

لماذا لا ترتدي العائلة المالكة الإسبانية التاج

شارك مستخدم على شبكة التواصل الاجتماعي “تيك توك“، مقطع فيديو انتشر على المنصات العالمية سريعًا، يوضح فيه أن العائلة المالكة الإسبانية لم ترتدي التاج أبدًا منذ العصور الوسطى لسبب بسيط للغاية: إنهم لا يؤمنون بالمثالية، كما لا يؤمنون بأن الله اختارهم كقادة لشعوبهم فحسب، لكنهم يعتقدون أنهم خلقوا لأداء واجبهم تجاه المجتمع”.

من جهة أخرى، تشير التقاليد إلى أن الركوع لأفراد العائلة المالكة أمر اختياري. لذلك، فإن عدم القيام بذلك لا يعتبر عدم احترام للتاج.

كما أن الاسم الكامل لملك إسبانيا فيليب السادس هو: فيليب خوان بابلو ألفونسو دي تودوس لوس سانتوس دي بوربون إي غريسيا. تم إعلانه ملكًا في 19 يونيو 2014 أمام مجلس الكورتيس العام.

فيديو| ملكة إسبانيا تتطاول على حماتها أمام عدسات الكاميرات والملك يتدخل سريعا!

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.