شركة أمريكية تقاضي فلاحين مصريين بسبب “العنب الأسود”.. ما علاقة الوليد بن طلال؟

وطن- أصدرت المحاكم الاقتصادية في مدن طنطا والقاهرة والإسكندرية، ثلاثة أحكام منفصلة ضد أربعة مزارعين مصريين، بعد قيامهم بزراعة صنف “Sugrathirteen” من العنب الأسود الخالي من البذر. والذي تحمل شركة “صن وورلد” الأمريكية، حقوق ملكيته الحصرية، وتقوم بتسويقه عالميًا تحت الاسم التجاري “Midnight Beauty”.

وبحسب وسائل إعلام مصرية، صدر الحكم لصالح الشركة الأمريكية، استنادًا على حماية الأصناف النباتية المعدلة، والتي قامت الشركة بتسجيلها قانونيًا في مصر.

وهو الصنف الذي قام المزارعون بزراعته دون الحصول على ترخيص بذلك، وذلك وفقًا لموقع “فريش فروت” المختص بتغطية أخبار الزراعة والفاكهة.

حماية الأصناف النباتية

وشهدت مصر خلال الشهور الماضية، تكرارَ الأحكام القضائية، الصادرة من المحاكم الاقتصادية، بشأن حماية الأصناف النباتية، كان أبرزها، صدور حكم باقتلاع 9 آلاف من شتلات العنب، على مساحة 11 فداناً.

وذلك بعد قيام مزارع بزراعة صنف من عنب “Early Sweet”، دون الحصول على تصريح من الشركة “EXsa”، بحسب موقع “msr 2030“.

وانضمت مصر للاتفاقية الدولية لحماية الأصناف النباتية الجديد (UPOV)، في مارس 2017، بعد موافقة مجلس النواب على قرار رئيس الجمهورية بالتصديق على الاتفاقية.

وتنص هذه الاتفاقية على حماية حقوق الملكية الفكرية للأصناف النباتية الجديدة، وهو ما أعقبه قيام الحكومة بإدخال تعديلات تشريعية، في يوليو 2019، على قانون حماية الملكية الفكرية، عبر تعديلات على 9 مواد قانونية تتعلق بحماية الأصناف النباتية الجديدة، ليصبح القانون أكثر توافقًا مع أحكام اتفاقية “UPOV”.

حماية حقوق الملكية الفكرية

وبعد إقرار مجلس النواب التعديلات الجديدة على قانون حماية الملكية الفكرية، وافق الاتحاد الدولي لحماية الأصناف النباتية، في نوفمبر 2019، على انضمام مصر للاتحاد، وذلك بعد “امتثال القانون المصري رقم 144 لسنة 2019 المتضمن تعديلاتٍ على قانون حماية حقوق الملكية الفكرية، رقم 82 لسنة 2002، لأحكام اتفاقية “UPOV”.

ومنذ ذلك الحين، بدأت المحاكم الاقتصادية في إصدار أحكام بإزالة واقتلاع شتلات الأصناف الزراعية، لأصناف مسجلة قانونًا تم زراعتها دون الحصول على تصريح مسبق من حائزي حقوق الملكية.

وتتداول أغلب دول العالم زراعة، العنب لما له من قيمة غذائية كبيرة. يصل إجمالي حجم الإنتاج السنوي إلى قرابة الخمس وسبعين مليون طن، وتحتل الصين المرتبة الأولى من حيث الإنتاج عالمياً، فيما تحتل مصر المرتبة الأولى عربياً.

ابحث عن الوليد بن طلال

وتدير شركة “صن ورلد انترناشونال Sun World International“، مزارع وشركات تعليب، وسط وجنوبي ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وتختص بتطوير وتسويق عدة منتجات زراعية خاصة بها، على المستوى العالمي.

وفي العام 2002، أعلنت شركة “كاديز Cadiz”، وهي شركة تهتم بشؤون تنمية الموارد المائية والزراعية، أنها توصلت إلى اتفاق لدمج شركة المملكة للتطوير الزراعي KADCO (وهي شركة خاصة مسجلة في مصر تحت إدارة الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود) مع شركة صن ورلد انترناشونال Sun World International إحدى شركات كاديز Cadiz.

وطبقاً لشروط هذا الاندماج، فإن حصة 75،49% من الشركة الجديدة المدمجة، ستؤول إلى مالكي أسهم كادكو KADCO، بينما ستؤول الحصة المتبقية ونسبتها 25، 50% إلى شركة كاديز Cadiz.

الوليد بن طلال يفي بوعده عقب خسارة الهلال أمام الأهلي المصري

قد يعجبك أيضاً

تعليقات

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا

الأحدث