الإثنين, سبتمبر 26, 2022
الرئيسيةالهدهدمصدر تركي يكشف تفاصيل إرسال 3000 شرطي إلى قطر والجهة التي ستتحمل...

مصدر تركي يكشف تفاصيل إرسال 3000 شرطي إلى قطر والجهة التي ستتحمل التكاليف!

القوات التركية ستتبقى أوامرها من قادتها الأتراك

- Advertisement -

وطن– كشف مصدر بوزارة الداخلية التركية إن تركيا سترسل أكثر من ثلاثة آلاف من شرطة مكافحة الشغب إلى قطر للمساعدة في تأمين ملاعب وفنادق كأس العالم في عملية أمنية يدفعها مضيفو المسابقة لكن تحت قيادة تركية.

ووفقا لـ”رويترز“، فإن قطر التي يبلغ عدد سكانها أقل من 3 ملايين نسمة – منهم 380 ألف مواطن قطري فقط – تواجه نقصًا في عدد الموظفين بينما تستعد لبطولة كرة القدم التي تستمر لمدة شهر.

وتحولت إلى تركيا، أقرب حليف إقليمي لها، لتأمين المنافسة التي من المتوقع أن تجتذب 1.2 مليون زائر غير مسبوق إلى الدولة الخليجية الصغيرة الغنية والمصدرة للغاز.

القوات ستشمل متخصصين في القنابل وكلاب بوليسية

- Advertisement -

وبموجب بروتوكول موقع بين البلدين ونُشر في الجريدة الرسمية التركية، ستنشر أنقرة 3000 من شرطة مكافحة الشغب و 100 من شرطة العمليات الخاصة في قطر، إلى جانب 50 متخصصًا في القنابل و 80 كلبًا بوليسيًا وكلاب لمكافحة الشغب.

أمير قطر يكشف عن خطة “الاستقبال” في كأس العالم (فيديو)

وقال المصدر التركي لرويترز: “خلال البطولة، ستتلقى الشرطة التركية الأوامر فقط من رؤسائها الأتراك الذين يخدمون بشكل مؤقت في قطر”.

قطر ستتحمل تكاليف ونفقات الذين سيشاركون في أمن المونديال

وأضاف أن “الجانب القطري لن يكون قادرا على إعطاء أوامر مباشرة للشرطة التركية” مؤكدا على أن “جميع نفقات الأفراد المنتشرين ستتحملها دولة قطر”.

- Advertisement -

وأوضح المصدر التركي أن الشرطة التركية المتوجهة إلى قطر يتم تعليمها اللغة الإنجليزية وإرشادها بشأن ما يمكن توقعه عند وصولها إلى الدولة الخليجية.

وأكد المصدر أن تركيا دربت قرابة 800 قطري في مواضيع تتراوح من “السلامة الرياضية” إلى “التدخل في المناسبات الاجتماعية”.

ولم يحدد المصدر الجهة التي ستشرف في نهاية المطاف على العملية الأمنية في تركيا، والتي ستغطي الملاعب الثمانية التي تقام فيها المباريات والفنادق التي ستقيم فيها فرق كرة القدم الوطنية البالغ عددها 32 فريقًا.

وتنص اتفاقية البروتوكول وفقا لرويترز، على أن تركيا سترسل أيضًا موظفين كبارًا لرئاسة فرق الشرطة و “عددًا من الأفراد للتنسيق” بالإضافة إلى “منسق عام” واحد.

مشاركة باكستان في حفظ أمن المونديال

وكان مجلس الوزراء الباكستاني قد وافق الشهر الماضي على مسودة اتفاق يسمح للحكومة بتقديم قوات للأمن في البطولة دون ذكر عدد الأفراد الذين سيتم إرسالهم، في حين أن أي من الدولتين لم تعلنا أنه تم التوصل إلى اتفاق نهائي.

يشار إلى أن تركيا، التي لديها قاعدة عسكرية في قطر، وقفت إلى جانب حليفها عندما قاطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر الدوحة في عام 2017 – وقطعت جميع العلاقات الدبلوماسية وروابط النقل مع جارتها في نزاع حول مزاعم بأنها تدعم الإرهاب، وهو ما نفته قطر جملة وتفصيلا.

أعادت دول الخليج العلاقات العام الماضي، وتحركت تركيا أيضًا لتحسين العلاقات مع السعودية والإمارات.

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني،
اقرأ أيضاً

2 تعليقات

  1. فنادق دبي وشرطة تركيا وجيش باكستان ودعم لوجستي من المنطقة الشرقية السعودية
    ماذا فعلت قطر بنفسها كي تبدو كبيره ؟؟؟؟؟؟؟
    بنت ملاعب وتورطت بادارة المونديال هذا هو الواقع !!!!!

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث