الإثنين, أكتوبر 3, 2022
الرئيسيةالهدهدلحظة اصطدام سيارة إسعاف مع جسر مشاة منهار بالأردن.. جاءت للتعامل مع...

لحظة اصطدام سيارة إسعاف مع جسر مشاة منهار بالأردن.. جاءت للتعامل مع حادث آخر

- Advertisement -

وطن– بث التلفزيون الأردني، لقطات توثّق لحظة اصطدام سيارة إسعاف بجسر منهار، جاءت للتعامل مع حادث انهيار جسر مشاة على طريق المطار بالعاصمة عمّان.

الفيديو الذي يبدو أنه تمّ التقاطه بكاميرا هاتف، يُظهِر أن شاحنة اصطدمت بجسر للمشاة ما أدى لانهياره.

ووصلت سيارة إسعاف لمكان الحادث بسرعة، إلا أن سائقها فوجئ بالجسر المنهار على طريق المطار.

- Advertisement -

حاول السائق إيقاف المركبة بالضغط على المكابح، إلا أن ذلك لم يفلح باصطدامه في الجسر.

يأتي هذا فيما قالت قناة المملكة الأردنية، إن الحركة المرورية قُطعت في طريق المطار في عمان؛ بعد حادث الاصطدام.

- Advertisement -

وأوضحت القناة أن الحادث أدى لحدوث إصابات، دون أن توضح ماهية أو حجم هذه الإصابات.

الحوادث المرورية في الأردن

ويعيش الأردن واقعاً مرورياً أليماً، يتمثل في ارتفاع عدد ضحايا حوادث السير، وسط دعوات متواصلة للاهتمام بشكل أكبر بالفئات المستخدمة للطريق، مثل: المشاة، وركاب الدراجات الهوائية، والدراجات النارية.

وطالب متخصصون، أن يكون هناك مجلس متخصص في السلامة المرورية في الأردن؛ نظراً لحجم التحدي وللحاجة الماسة في تأمين الطرق ومرتاديها من خلال تطبيق جميع المعايير الدولية المعتمدة لمواصفات الطرق، وفق وكالة عمون.

وكان مجلس الوزراء الأردني قد أقرّ الأسبوع الماضي، الأحد، نظاماً معدلاً لنظام النقاط المرورية لسنة 2022.

يهدف هذا النظام المعدل، إلى إضافة بعض مخالفات السير التي تتكرر باستمرار وتشكل نسبة عالية من حوادث السير الخطرة، وفق قناة المملكة.

تفعيل نظام النقاط المرورية

كما أعلنت مديرية الأمن العام، تفعيل نظام النقاط المرورية، وذلك ضمن خطة مرورية تهدف إلى تحسين الواقع المروري، وفق الإستراتيجية المرورية 2022-2024.

وتتضمن الخطة، تفعيل نظام النقاط المرورية رقم 31 لسنة 2018، الصادر بمقتضى الفقرة (أ) من المادة (52) من قانون السير رقــم (49) لسـنة 2008، بعد الانتهاء من جميع أعمال الربط الإلكتروني، على أنظمة السيطرة والاستعلام لدى المراكز الأمنية، والنقاط والدوريات، وبما يضمن احتساب النقاط المرورية بشكل قانوني وسليم، وفقاً لأحكام القانون.

والنقطة المرورية هي درجة توضع في السجل، إذا ارتكب السائق إحدى مخالفات السير المشار إليها في المادة الخامسة من النظام.

وحددت المادة الخامسة من النظام، المخالفات والنقاط، بواقع أن قيادة المركبة بعكس الاتجاه المقرر على طرق مفصولة الاتجاهات بجزيرة وسطية (4 نقاط)، وتجاوز الإشارة الضوئية الحمراء (4 نقاط)، وقيادة المركبة بسرعة تزيد على الحد المقرر بأكثر من (50)كم/ساعة (4 نقاط)، وقيادة مركبة تحت تأثير الكحول أو أي من المؤثرات العقلية يفقد سائقها السيطرة على قيادتها أو تناول الكحول في أثناء القيادة (4 نقاط).

وقيادة المركبة بصورة متهورة على الطريق (3 نقاط)، وقيام سائق المركبة بالتجاوز الخاطئ في الحالات والأماكن التي يمنع التجاوز فيها (3 نقاط)، وقيادة مركبة بعكس اتجاه السير أو مخالفة شواخص ممنوع المرور (3 نقاط)، ووقوف المركبة بشكل مزدوج على الطرق داخل المدن (نقطة واحدة)، وقيادة الدراجة الآلية دون ارتداء خوذة الرأس للسائق والراكب (نقطتان)، وقيادة مركبة شحن يزيد وزنها الإجمالي عن الحد المقرر (نقطتان).

وحال ارتكاب السائق في الوقت ذاته أكثرَ من مخالفة من المخالفات الواردة في المادة الخامسة من النظام، فتسجَّل بحقه النقاط المرورية المخصصة للمخالفة الأعلى.

خالد السعدي
خالد السعدي
صحافي كويتي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من جامعة الكويت، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث