الثلاثاء, أكتوبر 4, 2022
الرئيسيةالهدهد"تقليد ملكي".. لهذا السبب غاب محمد السادس عن جنازة إليزابيث الثانية

“تقليد ملكي”.. لهذا السبب غاب محمد السادس عن جنازة إليزابيث الثانية

الأمير مولاي رشيد أناب عن العاهل المغربي

- Advertisement -

وطن- أثار حضور الأمير مولاي رشيد ممثّلاً عن الملك محمد السادس، خلال مراسم جنازة الملكة إليزابيث الثانية، موجةً من التفاعل بين متابعي الشأن المغربي وأخبار الملك المغربي.

صحيفة “الأيام” المغربية، أشارت في هذا السياق إلى أن حضور الأمير مولاي رشيد، الاثنين، من أجل تشييع جنازة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية في لندن، هو بروتوكول وميزة خاصة عند دار المُلك في المغرب.

حضور الأمير مولاي رشيد جنازة الملكة

وذكر نفس المصدر، أن الملوك المغاربة لا يشاركون عادة في الجنازات، حيث يكتفي الملك بإرسال برقية تعزية وفي بعض الحالات يُتبعها بمبادرة رمزية.

- Advertisement -

يشار إلى أن الأمير مولاي رشيد قد توجه، الأحد، إلى بريطانيا لحضور مراسم جنازة الملكة إليزابيث الثانية، في مدينة لندن.

جنازة الملكة إليزابيث الثانية تخرج صراع القصر المغربي إلى العلن.. ما الذي حدث؟!

إلى ذلك، نقلت الصحيفة ما جاء على لسان ملك المغرب، في حوار سابق له مع جريدة “إل باييس” الإسبانية.

وقال محمد السادس وقتها: “أنا أقيم علاقات جيدة مع الأمير فيليبي في إسبانيا، آسف فقط لكوني لم أستطع حضور حفل زفافه، لقد تصادف مع انعقاد قمة لرؤساء الدول في تونس”.

- Advertisement -

مضيفاً في ذات السياق، أن “تقاليدنا لا تسمح للملك بحضور مراسم الزفاف أو الجنازة بالخارج”.

غياب محمد السادس عن المملكة المغربية

جدير بالذكر، أن الصحيفة المغربية قد أشارت في إطار عرض حجج عدم ذهاب الملك المغربي إلى بريطانيا بقولها، إنه “خلال دفن عمته للا عائشة، استقبل محمد السادس الموكب في قصره بالرباط دون حضور الصلاة ومراسيم الدفن”.

إلى ذلك، تأتي تصريحات الصحيفة المغربية بالتوازي مع تقارير إعلامية دولية، تتحدث عن “الغياب المطول” لـ محمد السادس عن المملكة.

حيث أشارت صحيفة ” اندبندتي” الإسبانية في آخر تقرير لها، إلى عدم رغبة الملك محمد السادس في العودة إلى الممكلة، مقابل رغبته وإقباله الكبير على العيش في كل من باريس والغابون.

سر ارتداء مولاي رشيد للأبيض في جنازة الملكة إليزابيث

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني،
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث