السبت, أكتوبر 1, 2022
الرئيسيةالهدهدمؤشر جديد على تدهور صحة ملك المغرب محمد السادس

مؤشر جديد على تدهور صحة ملك المغرب محمد السادس

العاهل المغربي لن يحضر جنازة الملكة إليزابيث وأوفد نائبا عنه

- Advertisement -

وطن- في مؤشر جديد يؤكد الأنباء والتقارير المتداوَلة عن تدهور صحة ملك المغرب محمد السادس، أكد التلفزيون المغربي أن عاهل البلاد لن يحضر جنازة الملكة إليزابيث الثانية، وأنه أوفدَ مندوباً عنه للقيام بهذه المهمة.

ملك المغرب يوفد مندوباً عنه لحضور جنازة الملكة إليزابيث

وأفاد التلفزيون المغربي في خبر عاجل له، بأن صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، قد وصل إلى لندن، “لتمثيل جلالة الملك في تشييع جنازة الملكة إليزابيث الثانية”، بحسب ما ورد في البيان.

- Advertisement -

وكانت عدة تقارير أجنبية سابقة، كشفت عن تدهور كبير طرأ على صحة ملك المغرب، الذي أجرى في السنوات الأخيرة أكثر من عملية في قلبه.

وذكرت هذه التقارير، “أن العاهل المغربي يعاني من عدة أمراض، لكنه ليس ميتًا ولا في غيبوبة، لكنه ضعيف جداً”، لافتة إلى أنه قبل أسابيع تعرّض لأزمة جديدة في منزله في باريس.

وجرّاء هذا التدهور الكبير بصحة محمد السادس، فقد ألغى هذا العام مراسم احتفالات “عيد العرش“، كما أنّه لم يحتفل بعيد ميلاده، كما كان يحدث بكل عام.

- Advertisement -

وكان الملك المغربي نعى وفاة الملكة إليزابيث الثانية قبل أيام، وبعث ببرقية تعزية ومواساة إلى الملك تشارلز الثالث، جاء فيها: “تلقيت ببالغ التأثر وشديد الأسى نبأ وفاة والدتكم صاحبة الجلالة الملكة إليزابيث الثانية، تغمدها الله برحمته”.

صحيفة إسبانية تُثير الجدل حول صحة “محمد السادس” وطلاقه ووريث عرشه الذي لم ينضج بعد!

وعبّر محمد السادس في برقيته لكافة أفراد الأسرة الملكية وللشعب البريطاني، باسمه الخاص وباسم أسرته والشعب المغربي قاطبة، “عن أحر التعازي القلبية وأصدق المواساة، في هذا المصاب الجلل”.

وخلص ملك المغرب في برقيته، إلى أن “المملكة المغربية فقدت برحيل الملكة إليزابيث الثانية، صديقة عظيمة ومتميزة ظلّت تُكن لها كامل التقدير”.

تدهور وضع محمد السادس الصحي

وكانت تقارير لصحف فرنسية تحدثت عن مشاكل صحية عديدة، تعرّض لها الملك محمد السادس لبعض الوقت، مشيرةً إلى أن تلك المتعلقة بالقلب تثير قلقاً خاصاً.

حيث خضع عاهل البلاد لعملية جراحية مرتين، بسبب عدم انتظام ضربات القلب، وتعبه واضح في العديد من ظهوراته العلنية، مع صعوبات في التنفس، كما أنه يعاني من مرض الانسداد الرئوي المزمن.

واضطُرّ الملك أيضاً إلى الخضوع لعملية جراحية لورم حميد في عين واحدة.

وكان وضع ملك المغرب الصحي المضطرب، يُقلق وسائل الإعلام المحلية لفترة طويلة، حيث اضطُرّ في أكثر من مناسبة إلى إلغاء خططه ومواعيده الدولية لهذا السبب.

واعتبرت وسائل الإعلام أن هذا موقف معقّدٌ، من شأنه أن يترك ابنه على العرش في سن مبكرة جدًا، ومع وجود جزء من تدريبه ما زال معلّقاً، وهو أمر أرادوا الإسراع فيه، في حالة الضرورة، وأنه يتعين عليه سدٌّ فجوة غياب والده في بعض المسؤوليات والمناسبات.

جنازة الملكة إليزابيث الثانية

وكانت وكالة “رويترز“، ذكرت أنّ ولي العهد ونجل ملك المغرب مولاي الحسن، هو الذي سيمثّل الملك في جنازة الملكة إليزابيث، الاثنين، لكن التقارير الواردة عن التلفزيون الرسمي المغربي اليوم، أفادت بأن الأمير مولاي رشيد، هو من سيمثل عاهل المغرب في جنازة الملكة الراحلة.

ومساء اليوم، الأحد، سيستقبل الملك تشارلز الثالث العشرات من المسؤولين الوافدين، للمشاركة في الجنازة وبينهم الرئيس الأمريكي جو بايدن في قصر باكينغهام.

وسينقل نعش إليزابيث الثانية بعد الجنازة لكنيسة “سانت جورج” في قصر “ويندسور“، لدفنها في مراسم عائلية إلى جانب والدها الملك جورج السادس ووالدتها وزوجها فيليب.

موقع فرنسي يكشف تدهور الحالة الصحية للملك محمد السادس وينشر هذه الحقائق!

باسل النجار
باسل النجار
كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.
اقرأ أيضاً

2 تعليقات

  1. هذه النقطة بالذات -الجنازة- ليست مؤشرا على اي شيء.
    ملوك المغرب لا يحضرون الجنائز…عرف عندهم. لم يسبق ل محمد السادس او والده طيلة 50 سنة حضور أي جنازة.
    ارفعوا من مستواكم الاعلامي.

  2. قبل أن تكتب يا صحفي أي مقال تأكد من المعلومة. عدم حضور ملك محمد السادس جنازة الملكة إليزابيث الثانية ليس له علاقة بصحته. كل ما في الأمر أنه في العرف الملكي المغربي، الملك لا يحضر الجنازات خارج الوطن و هذا عادة ملوك الأسرة العلوية. و أحيلك على جنازة الشيخ زايد أل نهيان و جنازات لقادة العالم الذين توفوا، الملك محمد السادس لم يحضرها. فيا هذا لا داعي للمزايدة و الكذب

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث