الرئيسية » حياتنا » تجنب هذه العادة الخطيرة قبل النوم للحفاظ على صحة قلبك

تجنب هذه العادة الخطيرة قبل النوم للحفاظ على صحة قلبك

وطنيُعد شرب الماء طوال اليوم أمرًا مهمًا لتجنب جفاف. ولكن حذّر أحد الخبراء من أن شرب الماء في وقت متأخر من الليل قد يعيق صحتك، ويمكن أن يعرّض قلبك للخطر.

شرب الماء قبل النوم

من المعروف أن جسم الإنسان يحتاج من سبع إلى ثماني ساعات في الليلة للحصول على صحة مثالية. وهذا لأن النوم يساعد الجسم على التحكم في الهرمونات المتورطة في الإجهاد والتمثيل الغذائي.

إذا أصبحت اضطرابات النوم مزمنة، فمن المرجّح أن يعاني الجسم من تقلبات متكررة في الهرمونات.

هذه الاضطرابات الهرمونية مسؤولة عن ارتفاع ضغط الدم ومضاعفات التمثيل الغذائي الأخرى، مثل: مرض السكري من النوع 2، والسمنة.

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن هذه الأمراض متكررة لدى الأشخاص الذين ينامون أقل من سبع ساعات في الليلة.

من جهته، قال الدكتور ستيوارت جالواي، أستاذ الفيزيولوجيا في جامعة ستيرلنغ البريطانية: “يوصى دائماً بشرب ما بين 300 و500 مل من السوائل قبل ساعتين إلى ثلاث ساعات من الذهاب إلى الفراش”.

مؤكّداً على أن هذه الكمية ستساعدك على تلبية حاجة جسمك للسوائل. وتجعلك تتمتع بقسط وافر من النوم.

وأضاف: “الكثير من السوائل قبل النوم تدفع الإنسان إلى النهوض خلال الليل من أجل دخول الحمام للتبول. ويؤدي هذا إلى ارتفاع في الأدرينالين مما يوقظك أثناء الليل، ويجبرك على النهوض من الفراش لاستخدام المرحاض”.

وأوضح الخبير، “بسبب تباطؤ وظائف الكلى في الليل، لا تتم معالجة البول بالسرعة نفسها من قبل الجسم بنفس الطريقة التي يتم بها أثناء النهار”.

وأضاف، “مع تقدمك في السن، لا تستطيع الكلى أن تعمل بالشكل الطبيعي، لذا تمتلئ مثانتك بشكل أسرع بالبول، مما قد يعني في كثير من الأحيان نومًا مضطربًا، إذا تم استهلاك السوائل في وقت قريب جدًا من وقت النوم”.

مع وضع ذلك في الاعتبار، قد يكون من الأفضل الحصول على كمية أكبر من الماء في منتصف الصباح، ومنتصف فترة ما بعد الظهر.

علاوة على ذلك، فإن تجنب الكافيين والكحول قبل ساعات من النوم أمرٌ مهم، للحصول على نوم عميق.

مثل الماء، يجب أيضًا تجنبه قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل.

توصي هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا، بالحفاظ على ساعات نوم منتظمة، من خلال الذهاب عندما تشعر بالتعب، والاستيقاظ تقريبًا في نفس الوقت.

هذا يمكن أن يزيد من كمية النوم التي يحصل عليها الشخص كل ليلة ويطيل نوعية النوم، وفقاً لما أوردته صحيفة إكسبرس البريطانية.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.