الرئيسية » حياتنا » دراسة: أدمغة الآباء تتغير بعد ولادة طفلهم الأول

دراسة: أدمغة الآباء تتغير بعد ولادة طفلهم الأول

وطن– منذ أن أظهرت الدراسات السابقة أن الأمومة يمكن أن تغير بنية أدمغة النساء، أراد الباحثون معرفة ما إذا كان هذا يؤثّر أيضًا على الرجال الذين أصبحوا آباء لأول مرة. ولقد بيّنت النتائج أن أدمغتهم تتغير عندما يتكيفون مع معنى الأبوة، على الرغم من اختلاف المناطق المتأثرة حسب الجنس.

لا شكّ في أن الأبوة والأمومة إحساس جديد وتعديل آخر على حياة كل من الرجال والنساء. ولكن في حين أظهرت عشرات الدراسات السابقة أن الأمومة يمكن أن تغير بنية أدمغة النساء، إلا أنه لم يتم دراسة مدى تأثير هذا الرجال.

ولكن اليوم، دراسة حديثة نُشرت في مجلة Cerebral Cortex، كشفت أن الرجال يمكنهم أيضًا أن يعيشوا تغيرات في الدماغ بعد ولادة طفلهم الأول، بحسب ما نقلته مجلة “فيمينا” الفرنسية.

دراسة: مشاركة الذكريات مع الأطفال يحسّن من صحتهم العقلية

في الحقيقة، إن رعاية الأطفال تؤدي دائمًا إلى تغيير الدماغ، وهذا ما دفع الباحثين في مستشفى جامعة جريجوريو مارانيون العام إلى دراسة الأسس العصبية لما يسمى “غريزة الأمومة”، التي تبيّن أنها لا تقتصر على النساء أو تتعلق فقط بالهرمونات، ولكن يمكن تطويرها من قبل أي شخص يختار أن يكون أحد الوالدين.

وللوصول إلى هذا الاستنتاج، قام الباحثون بدراسة تتضمن إجراء فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي لمجموعتين من الرجال قبل ولادة طفلهم وبعدها.

الأبوة والأمومة إحساس جديد وتعديل آخر على حياة كل من الرجال والنساء
الأبوة والأمومة إحساس جديد وتعديل آخر على حياة كل من الرجال والنساء

كانت المجموعة الأولى في إسبانيا: قام الباحثون بمسح دماغ كل متطوع قبل أن تصبح شريكته حاملاً، ثم مرة أخرى بعد فترة وجيزة من إنجاب الزوجين للطفل. كانت المجموعة الأخرى في الولايات المتحدة، حيث قام الباحثون بمسح أدمغة المتطوعين الذكور خلال فترة الحمل المتأخرة لزوجاتهم، ثم مرة أخرى بعد حوالي ثمانية أشهر من ولادة الطفل.

أما بالنسبة لمجموعتهم الضابطة، قام الباحثون أيضًا بمسح أدمغة 18 متطوعًا من الذكور الذين ليس لديهم أطفال. وبتجميع كل هذه البيانات معًا، قارن الباحثون الحجم والسمك والخصائص الهيكلية لدماغ الذكر في المجموعات الثلاث.

هذا وأظهرت النتائج تغيرًا طفيفًا أو معدومًا في الجهاز الحوفي (مجموعة من هياكل الدماغ التي تلعب دورًا رئيسيًا في الذاكرة والعواطف وفي تشكيل السلوكيات)، ما يشير إلى حدوث تغييرات أكبر بعد الولادة لدى النساء.

لكن هذه الملاحظة لم تفاجئ الفريق العلمي، لأنّ هذا الجزء من الدماغ مرتبط بهرمونات الحمل. ومع ذلك، لمجرد أن الآباء لا يحملون نسلهم في أثناء نمو أبنائهم وتطورهم، لا يعني ذلك أن أدمغتهم لا تتأثر بالأبوة. تم العثور بالفعل على علامات لدونة الدماغ في المادة الرمادية القشرية للرجال الذين أصبحوا آباء، حيث أظهرت الأبحاث السابقة أنها تلعب دورًا في المهارات الاجتماعية.

هذه الطريقة الأفضل للتعامل مع الأطفال ذوو الشخصية القوية .. تعرفوا عليها

على وجه التحديد، فقد لوحظ فقدان الحجم في هذه المنطقة، فيما يعرف بشبكة “الوضع الافتراضي“، والتي تنشط عندما يطلق المرء العنان لأفكاره. تلعب مناطق الدماغ التي تنشط بشكل متزامن لتشكيل هذه الشبكة، دورًا أساسيًا في الأداء السليم للذاكرة والعواطف والاستبطان.

كما يلاحظ الفريق العلمي أن هذا الانكماش يشير إلى أن منطقة الدماغ أصبحت أكثر كثافة، ما يجعلها أكثر كفاءة.

في المتوسط​​، وجدت الدراسة أن الآباء الجدد فقدوا نسبة أو اثنتين من حجم القشرة الدماغية بعد ولادة طفلهم الأول، ما أدى إلى علاقة أقوى مع طفلهم. وفي الواقع، فهم كيفية ترجمة التغييرات الهيكلية المرتبطة بالأبوة، هو موضوع غير مستكشف إلى حد كبير، ويقدم طرقًا مثيرة للبحث في المستقبل.

قام الباحثون بدراسة تتضمن إجراء فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي لمجموعتين من الرجال قبل ولادة طفلهم وبعدها.
قام الباحثون بدراسة تتضمن إجراء فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي لمجموعتين من الرجال قبل ولادة طفلهم وبعدها.

وخلصت الدراسة إلى أن الأبوّة، تقدم فرصة فريدة لاستكشاف كيف يمكن لتجربة الوالدين تشكيل الدماغ البشري عندما لا يتم اختبار الحمل بشكل مباشر. وفي هذا السياق، أظهرت دراسة نُشرت في مجلة الصحة العقلية في عام 2019، أن الآباء كانوا أيضًا عرضة للإصابة باكتئاب ما بعد الولادة (يظهر في غضون 2 إلى 8 أسابيع بعد الولادة ويمكن أن يكون جزءًا من استمرار الكآبة النفاسية) بعد ولادة طفلهم الأول.

تطبيق جديد لياباني يكشف عن العراة ويوقِفَهم قبل أن يستغلوا الأطفال جنسياً

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.