الرئيسية » الهدهد » “أردوغان” يعرب عن أمنيته لقاء “الأسد”.. هذا ما حدث خلف الكواليس!

“أردوغان” يعرب عن أمنيته لقاء “الأسد”.. هذا ما حدث خلف الكواليس!

وطن– قالت صحيفة “حريت” التركية الموالية للحكومة، الجمعة، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعرب عن رغبته في لقاء الرئيس بشار الأسد إذا حضر الرئيس السوري قمة “شنغهاي” المنعقدة حاليا في أوزبكستان.

وجاء التقرير بعد أن قالت أربعة مصادر لـ”رويترز” إن رئيس المخابرات التركية عقد اجتماعات متعددة مع نظيره السوري في دمشق في الأسابيع الأخيرة، في مؤشر على جهود روسية لتشجيع ذوبان الجليد بين الدول على طرفي نقيض في الحرب السورية.

وذكر كاتب العمود في صحيفة “حريت” عبد القادر سلفي أن أردوغان أدلى بهذه التصريحات بشأن الأسد في اجتماع لحزبه الحاكم، حزب العدالة والتنمية، عقد خلف أبواب مغلقة يوم الاثنين.

أردوغان تمنى لقاء الأسد في أوزبكستان

ونقل “سلفي” عن “أردوغان” قوله في اجتماع الحزب “أتمنى لو كان الأسد قد جاء إلى أوزبكستان، لكنت تحدثت معه. لكنه لا يستطيع الحضور إلى هناك”.

كما نقل عن “أردوغان” قوله: “لقد ذهب إلى الحرب مع المتمردين للحفاظ على سلطته. اختار حماية سلطته. كان يعتقد أنه يحمي المناطق التي يسيطر عليها. لكنه لم يستطع حماية مناطق واسعة”.

هل يجري أردوغان وبشار الأسد مكالمة هاتفية؟.. صحيفة مقربة من الرئيس التركي تفجر مفاجآت

وفي مقاله، أكد “سلفي” على أنه لا يوجد في علاقات الدول صداقات أو عداوات أبدية، مشيرا إلى انه عقب الاجتماع بين أردوغان وبوتين في سوتشي في 5 آب/ أغسطس، كان هناك تغيير في سياسة تركيا تجاه الأسد، مؤكدا دخولها في مرحلة جديدة.

أردوغان لا يهتم لهزيمة الأسد من عدمها

وعاد الكاتب لينوه إلى تصريحات “أردوغان” الشهر الماضي، والتي قال فيها: “ليس لدينا مشكلة في هزيمة الأسد من عدمها”، معتبرا أيضا أن تصريحه الأخير بشأن لقاء رئيس النظام السوري في أوزباكستان تدل على أن الرئيس التركي لا يريد تصفية الحسابات، بل البدء باستعادة العلاقات.

توقعات بتسارع عملية التطبيع بين أنقرة ودمشق

وتوقع “سيلفي”، أن تشهد الفترة المقبلة عملية تسريع التطبيع بين بلاده وسوريا بعد قمة شنغهاي للتعاون؛ لأن بوتين الذي لم يكن لديه رغبة بوجود علاقات مباشر بين تركيا والأسد قبل الحرب الأوكرانية، اقترح بأن يكون هناك اتصالات مباشرة.

واكد الكاتب على أنه عندما يقدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مثل هذه الفرصة، فإن أردوغان سيغتنمها ويقيمها.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.