الأربعاء, سبتمبر 28, 2022
الرئيسيةالهدهدلجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الأمريكي تحذر من الجزائر..مالقصة؟

لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الأمريكي تحذر من الجزائر..مالقصة؟

- Advertisement -

وطن– طالب رئيس لجنة الاستخبارت في مجلس الشيوخ الأمريكي، مارك روبيو، بـ ” ضرورة فرص عقوبات على الجزائر بسبب شرائها أسلحة روسية تقدر قيمتها بنحو 7 مليار من الدولارات.

المخابرات الأمريكية تتحرك لـ ردع الجزائر

جدير بالذكر، أنه مباشرة مع اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، وجدت الحزائر نفسها داخل شبكة جديدة معقدة من التحالفات العالمية التي يسعى كل واحد من موكوناتها إلى خدمة مصالحه ومصالحه فقط.

إلى ذلك فقد بعث السيناتور عن الحزب الجمهوري، ونائب رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الأمريكي، ماركو روبيو، رسالة مساء أمس الخميس، إلى وزارة خارجية بلاده مطالبا فيها بـ ضرورة فرض عقوبات على الجزائر بسبب اقتنائها أسلحة من روسيا بمقدار 7 مليار دولار.

- Advertisement -

وقد أضاف إلى ذلك، بأنها” تساعد في زعزعة الاستقرار الاقليمي” دعا روبيو، إلى ضرورة معاقبة الدول التي تقتني الأسلحة الروسية، حسب ماجاء في نص الرسالة التي بعثها يوم أمس إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكي.

تحركات أمريكية من أجل معاقبة الجزائر

أشار السيناتور الأمريكي، في ذات الصدد إلى إن ” الجزائر هي واحدة من بين أكبر أربعة مشترين للأسلحة الروسية في جميع أنحاء العالم” وأنها على حد قوله ” بلغت ذروة مشترياتها، بصفقة أسلحة بقيمة 7 مليارات دولار في عام 2021”.

إلى ذلك، أضاف السيناتور الأمريكي وهو يخاطب بلينكن بقوله أنه “كما تعلم، يوجه الجزء 231 من قانون مكافحة أعداء أمريكا من خلال العقوبات لعام 2017 الرئيس إلى فرض عقوبات على الأطراف المشاركة في معاملات مهمة مع ممثلي قطاعي الدفاع أو الاستخبارات في حكومة الاتحاد الروسي.”

بايدن يؤدب ابن زايد ويفتح كافة الملفات.. أعضاء في مجلس الشيوخ يسعون لوقف صفقة “إف-35” للإمارات

- Advertisement -

وقد أشار في هذا السياق ، على حد قوله، إلى أن ” الرئيس قد فوض تلك السلطة لوزير الخارجية، بالتشاور مع وزير الخزانة”.

” روسيا هي أكبر مورّد عسكري للجزائر، وتعد الجزائر أيضا من بين أكبر أربعة مشترين للأسلحة الروسية في جميع أنحاء العالم، وبلغت ذروتها بصفقة أسلحة بقيمة 7 مليارات دولار في عام 2021.

مضيفا إن ” تدفق الأموال من أي مصدر إلى روسيا سيؤدي إلى زيادة تمكين آلة الحرب الروسية في أوكرانيا، ومع ذلك، فإن العقوبات المتاحة لك لم يتم استخدامها بعد.” وفقا لنص الرسالة.

وختم روبيو خطابه إلى وزارة الخارجية الأمريكية قائلا أنه ” بناءا على ذلك، فإنني أشجعكم على أن تأخذوا التهديد الذي لا تزال روسيا تشكله على الاستقرار العالمي على محمل الجد”

و” أن تحددوا بشكل مناسب الأطراف التي يساعد شراؤها الكبير للمواد الروسية، روسيا على زعزعة الاستقرار” .

يشار في هذا السياق إلى الولايات المتحدة الأمريكية تتعامل بـ حذر كبير مع الجزائر فيما يخص مشترياتها من الأسلحة الروسية.

زد إلى ذلك، الوضع الاستراتيجي المريح، بحسب كثير من المحليين، الذي وجدت فيه الجزائر نفسها خاصة وهي المُصدر الكبير للغاز الطبيعي، العملة النادرة هذه الأيام في أوروبا، حليف أمريكا الأول في العالم.

فهمي الورغمي
فهمي الورغمي
فهمي الورغمي مُحرر صحفي تونسي ومساهم في مجال الترجمة. ترجمتُ العديد من الدراسات- منشورة مع مراكز بحثية عربية- من الانجليزية إلى العربية حول الشعبوية السياسية في العالم العربي، والانتقال السياسي داخل الأنظمة العربية مابعد ثورات 2011. مُهتم بقضايا الهجرة وتطوراتها؛ وقد صُغت ورقة سياسات حول الهجرة و آفاقها من تونس نحو أوروبا. متابع للأخبار السياسية العربية والتونسية خاصة. شغوف بالصحافة والعمل التحريري الصحفي. مُتحصل على شهادة في صحافة المُواطن من المعهد العربي لحقوق الإنسان. خضت مع صحيفة الإستقلال تجربة صحفية طيلة عامين (منذ جويلية 2020) اشتغلت خلالها مُحررا صحفيا للمقالات والتقارير السياسية حول منطقة المغرب العربي.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث