الجمعة, أكتوبر 7, 2022
الرئيسيةاقتصادارتفاع كبير وجنوني.. توقعات الخبراء لسعر الدولار في السودان

ارتفاع كبير وجنوني.. توقعات الخبراء لسعر الدولار في السودان

- Advertisement -

وطن – كشف خبراء عن توقعاتهم لسعر الدولار في السودان خلال الفترة المقبلة، بظل الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تضرب البلاد وتسببت بانهيار الجنيه السوداني.

سـعر الدولار في السودان

وسيكون هذا الارتفاع بحسب الخبراء الذين تحدثوا لـ(وطن) على مستوى البنوك والسوق الموازية (السوداء) كذلك.

وسجل متوسط سعر الدولار في البنوك السودانية اليوم 574 جنيها، فيما وصل السعر داخل السوق السوداء إلى 576 جنيها.

- Advertisement -

وخلال الفترة المقبلة سيشهد سـعر الدولار في السودان ارتفاعا كبيرا وجنونيا، مدفوعا بزيادة الطلب على العملة الخضراء الغير متوفرة أساسا في البلاد، ليشهد الجنيه السوداني مزيدا من التراجع.

وبينما لم يحدد الخبراء قيمة محددة للزيادة المتوقعة، فقد أشاروا إلى أن سـعر الدولار قد يتخطى أكبر قيمة قد وصل لها خلال الأشهر الماضية.

وتشهد أسعار جميع العملات الأجنبية إلى جانب الدولار، وخاصة اليورو ارتفاعا ملحوظا يوما بعد يوم.

التضخم في السودان

- Advertisement -

وفي سياق آخر تراجع معدل التضخم السنوي في السودان، ليبلغ 117.42% وفق بيانات الجهاز المركزي للإحصاء.

ولا يزال التضخم في السودان مؤلفا من ثلاث خانات على مدار حوالي 3 سنوات، بسبب انهيار أسعار صرف العملة المحلية، وشح إمدادات السلع والنقد الأجنبي.

لكن أسعار المستهلك المسجلة في أغسطس الماضي، تبقى أفضل بكثير من تلك التي شهدتها السوق في يوليو 2021، حين سجلت أسعار المستهلك 422.8 بالمئة.

ويعاني السودان أزمات متجددة في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي، جراء ارتفاع سعر الدولار بالسوق السوداء إلى جانب التوترات السياسية.

ويعيش السودانيون فترة صعبة من حياتهم منذ الإطاحة بنظام عمر البشير، حيث لم تشهد البلاد استقرارا سياسيا إلى اليوم، وسط صراع على الحكم بين أجنحة العسكر.

وتشهد العاصمة السودانية الخرطوم وعدة مناطق أخرى على مستوى الدولة، تظاهرات غاضبة بشكل دوري تندد بسياسات العسكر وسطوهم على الحكم.

باسل النجار
باسل النجار
كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث